هل تحزن القطط لفراق صاحبها ؟ اجابة مستوحاة من قصص واقعية

هل تحزن القطط لفراق صاحبها ؟ سؤال مهم لكل شخص يرغب في تبني قط قد توفى صاحبه أو تخلى عنه، وللإجابة عن هذا السؤال سنعرف في قطوات بعض القصص الحقيقة التي عاصرها بعض الأشخاص مع قططهم المتبناة وكيف يمكن جعلهم يتجاوزن ذلك الحزن بسهولة.

هل تحزن القطط لفراق صاحبها ؟

هل تحزن القطط لفراق صاحبها

الإجابة المختصرة هي نعم، تحزن القطط لفراق صاحبها إذا تخلى عنها وتشعر به إذا فارق الحياة والدليل على ذلك الكثير من القصص التي يحكيها بعض الأشخاص الذين عايشوا حزن بعض القطط على فراق أحد الأقارب الذي كان يرعاها لفترة طويلة.

في الواقع، العديد من القطط التي يموت أصحابها يكونون بحاجة إلى الإنقاذ فورا قبلما يتمكن الاكتئاب منهم ويصبح من الصعب انقاذهم، وأقرب مثال على ذلك القطة هولي التي اختبأت لمدة شهر تقريبا بعدما توفى صاحبها البالغ من العمر 80 عاما ولم تظهر الا بعدما ذهبت ابنته للبحث عن القطة ووجدتها حزينة وخائفة تختبئ تحت خزانة!

على الرغم من ذلك، يقول بعض خبراء السلوك الحيواني أن القطط ليست ذكية مثل الكلاب ولا تستطيع تطوير مشاعر الحزن مثلهم، وأنهم فقط يفتقدون الأماكن التي يعيشون فيها أكثر من افتقادهم للبشر….

.. ولكن، يؤكد الكثير من مربيين القطط أن القط حيوان حساس جدا ويشعر بالحزن سريعا بدليل حزنهم وغيرتهم إذا اعتنى أصحابها بقطط أخرى غيرهم لأنها تشكل روابط مع أصحابها وتحزن جدا اذا فارقوهم.

الحزن يختلف من قط لاخر

حزن القطط

على الرغم أنه قد تم إثبات أن القطط تستطيع الشعور بالحزن لفراق صاحبها، إلا أن التعبير عن ذلك يختلف من قط لاخر. بعضهم يحزن وبعضهم يغادر المنزل وبعضهم يصبح انطوائي بشكل واضح.

عندما توفيت الكاتبة جلاديس تابر عام 1980، كتبت ابنتها أن القط الذي كانت تربيه جلاديس لم يرجع للمنزل في ذلك اليوم كأنه شعر أن صاحبته لن ترجع للمنزل مرة أخرى!

Advertisement

متى ينتهي حزن القطط على صاحبها؟

متى ينتهي حزن القطط على صاحبها

لأن بعض طباع القطط غير متشابهة تماما، قد يكون من المستحيل معرفة الوقت الذي تحتاجه لتتجاوز ذلك الفراق وترجع كما كانت. ولكن لحسن الحظ أن القطط كائنات سريعة التكيف، ومع إظهار الاهتمام والحب اللازم سوف تتجاوز حالة الحزن تدريجيا.

على سبيل المثال، القطة هولي التي تكلمنا عنها سابقا كانت قد امتنعت عن تناول الطعام بعد وفاة صاحبها، وعندما تم إنقاذها كانت مكتئبة ومرتبكة بسبب فقدان صاحبها ومنزلها معاً، ولكنها كانت تخرخر بشدة عندما يتم تقبيل رأسها وتضع كفوفها الأمامية على صاحبها الجديد لكي يحملها.

طريقة رعاية القطط الحزينة على فراق أصحابها

طريقة رعاية القطط الحزينة على فراق أصحابها

قد يكون من الصعب أن تنسى القطط صاحبها سريعا، إلا أن هناك بعض النصائح التي يمكن الاعتماد عليها لتحسين حالتها النفسية، مثل:

  1. حاول أن تكبح أي سلوك سلبي أو حزن عندما يكون القط بجانبك.
  2. اجعل من تبني قطتك أمر طبيعي وحاول ألا تغير أي أشياء شخصية كانت متعلقة بها سابقا لفترة اسبوعين تقريبا.
  3. عندما تشعر بالضيق أو برغبة في البكاء، لا تحتضن قطتك، وحاول الابتعاد عنها قدر الامكان.

إذا، هل تحزن القطط لفراق صاحبها ؟ نعم تحزن ولكن في النهاية يبقى السؤال، هل تستطيع التفريق بين وفاته أو التخلي عنه؟ للأسف لا نعلم ذلك. ولكن الأكيد أن كل حالات الفراق تترك علامات سيئة في حياة القطط تسمى الحزن، وقد تحتاج بعض الوقت للرجوع كما كانت مرة أخرى وتكون في أمس الحاجة للاهتمام والحب في تلك الفترة.

اقرأ أيضا:

Advertisement

اترك تعليقا