لماذا تشم القطط صاحبها .. 3 اسباب غريبة اعرفها لأول مرة!

العديد من مربي القطط المنزلية يلاحظون أن قطتهم تشمهم بشكل متكرر كل يوم، ويتساءلون لماذا تشم القطط صاحبها وما معنى ذلك السلوك الغريب؟ وفي الحقيقة، على الرغم أن الأمر يبدو مسليا في ظاهره، إلا أنه يحمل عدة معاني عميقة في قاموس تصرفات القطط ومعانيها. فدعونا نعرف أسباب شم القطط لأصحابها والفرق بينه وبين شم القطط لبعضها البعض.

معلومات عن حاسة الشم عند القطط

حاسة الشم عند القطط

قبل البدء في الإجابة عن لماذا تشم القطط صاحبها، دعونا نعرف أولا أهم المعلومات عن حاسة الشم عند القطط:

  1. أشارت بعض الدراسات الطبية الحديثة أن حاسة الشم لدى القطط اقوى بكثير من حاسة الشم لدى الإنسان، فبعيدا عن التفاعلات الاجتماعية، تعد حاسة الشم القوية هذه واحدة من أفضل أدوات الصيد التي يمكن أن تتمناها القطط، وتعتمد عليها لتحديد الفريسة قبل وقت طويل من الهجوم عليها، وينطبق الأمر نفسه على طعام القطط المخفي في مطبخ منزلك والذي تصل إليه قطتك بسهولة.
  2. تستخدم القطط حاسة الشم خلال فترة التزاوج. فعندما تحتاج إناث القطط للتزاوج، فإنها تطلق رائحة معينة  تسمى الفيرومونات لجذب ذكور القطط للتزاوج، فيمكن للقطط الذكور اكتشاف هذه الفيرومونات على مسافات بعيدة نظرًا لمدى قوة وحساسية حاسة الشم لديهم.
  3. يمكن أن تساعد حاسة الشم شديدة الحساسية التي تمتلكها القطط في التعرف على وجود قطط أخرى في بيئتها.
  4. تعتمد القطط على حاسة الشم في اختيار وجبتها التالية، على عكس البشر الذين يختارون الطعام الذي يأكلونه بناءً على الذوق، فالقطط لديها عدد قليل جدا من مستقبلات التذوق ولا يمكنها حتى اكتشاف نكهات معينة بشكل كامل، ولهذا السبب يعتمدون بشكل كبير على حاسة الشم عند اختيار طعامهم.

لماذا تشم القطط القطط صاحبها؟

لماذا تشم القطط صاحبها

تقوم القطط بشم صاحبها للتعرف عليه، فعلى الرغم أنها تعرف شكله، إلا أنها تستخدم الرائحة كوسيلة أساسية للتعرف على الأشخاص والأشياء. فإذا وَجَدَت قطتك أن رائحتك مختلفة عما تركتك عليه، فستجدها تنفر منك ولا تتعرف عليك. وهو نفس السبب الذي يجعل القطط لا تعرف أبناءها بعد انقضاء مدة حملها بسبب اختلاطهم بروائح قطط أخرى.

أيضا، بسبب قوة حاسة الشم عند القطط، فهي تشم رائحة الطعام على أصحابها، وبالتالي تقوم بشم صاحبها بغرض الوصول إلى مصدر الطعام الذي قام بتناوله. كما تقوم القطط بشم أصحابها وقت الوصول الى المنزل، فتذهب اليه مسرعا وتشم وجه وفمه لتخبره مدى سعادتها به واشتياقها له.

لماذا تشم القطط الأثاث؟

لماذا تشم القطط الأثاث

Advertisement

كما ذكرنا من قبل، فإن القطط تتمتع بحاسة شم ممتازة تتفوق كثيرا على قدرات الشم لدى البشر، حيث تستخدم القطط الرائحة بطرق لا يستخدمها البشر فعلى سبيل المثال، تنشر القطط رائحتها “الموجودة على الخدين والجبين والجوانب والمخالب” في جميع اركان المنزل سواء على اصحابها او على الاثاث ايضا، حتى تشعر بالأمان والانتماء لهؤلاء الأشخاص فهي تميزهم عن طريق الرائحة.

لماذا تشم القطط بعضها؟

لماذا تشم القطط بعضها

عندما يلتقي شخصان يقوم كل منهما بتقييم لغة الجسد وتعبيرات الوجه ونبرة الكلام لدى كل منهما، ولتقييم علاقتهما بسرعة قد يتصافحون أو يعانقون بعضهم البعض، أو قد يتجاهلون بعضهم البعض تماما.

القطط لا تتكلم او تتصافح مثل البشر، فعندما تلتقي قطتان عادة ما يشمان منطقة الرأس أو المؤخرة أولا، فهذه التحية الجسدية تطلق الفيرومونات من الغدد في الوجه، لذلك فإن حاسة الشم لدى القطة تعمل كشكل من أشكال أداة الاتصال الكيميائي بين القطط بعضها البعض. وبمجرد شم رائحة قط آخر، يمكن للقط تحديد ما إذا كانوا ذكرا أو أنثى، سعيدا أو عدوانيا، يتمتع بصحة جيدة او سيئة.

كيف تستقبل القطط الروائح؟

كيف تستقبل القطط الروائح

تمتلك القطط أيضا أداة إضافية لتحسين حاسة الشم لديهم. تمتلك القطط عضوا يسمى عضو جاكوبسون (أو العضو المقيء الأنفي) يقع داخل تجويف الأنف ويفتح في سقف الفم، خلف القواطع العلوية مباشرة.

يعمل هذا العضو كنظام شمي ثانوي ويكشف عن مواد كيميائية معينة باستخدام الأعصاب التي تؤدي مباشرة إلى الدماغ على عكس الخلايا الشمية في الأنف، لا تستجيب مستقبلات الرائحة لعضو جاكوبسون للروائح العادية فقط.

تلتقط مستقبلات جاكوبسون المواد الكيميائية التي ليس لها رائحة على الإطلاق بمعنى آخر، يعملون على اكتشاف الروائح “غير القابلة للكشف”. كما يعزز هذا العضو حاسة الشم التي يحتاجها المولود الجديد للعثور على مصدر حليب أمهاتهم.

أخيرا، بعدما أجبنا عن لماذا تشم القطط صاحبها، ننصحك بمعرفة المزيد عن تصرفات القطط ومعانيها حتى تتمكن من معرفة المعنى الحقيقي لأي تصرف غريب تقوم به قطتك.

Advertisement

اترك تعليقا