لماذا تخدش القطط الاثاث وحول طعامها؟ وهل يمكن إيقافها؟

عندما يتعلق الأمر بوقت الطعام للقطط، قد تلاحظ عليهم سلوكا غريبا، فربما ترى قطتك وهي تخدش الاثاث أو الأرضية حول طعامها، لكن لماذا تخدش القطط الأثاث والطعام؟ وكيف يمكنك إيقافها عن ذلك وهل يعتبر الخدش سلوك طبيعي لديها أم له دلالة على مشكلة معينة تعاني منها؟ سنعرف الإجابة عن كل تلك الأسئلة بالتفصيل مع أكثر الأسئلة الشائعة حول خدش القطط في مقال اليوم من قطوات.

لماذا تخدش القطط الاثاث كثيرا؟

لماذا تخدش القطط الاثاث

يمكن أن تكون لغة جسد القطة محيرة، لكن الخدش هو جانب طبيعي لسلوك القطة في البرية، فقبل أن تحاول تدريب قطتك على التوقف عن خدش أثاثك، عليك معرفة الأسباب التي تجعل القطط تخدش الأثاث في المقام الأول، وهي كالتالي:

  • تحتفظ بمخالب صحية: يتيح الخدش التخلص من الطبقات القديمة على أطراف مخالب القطط، وبهذا السلوك تحافظ القطط على مخالبها لكى تكون حادة وصحية دائما.
  • تخفيف التوتر: بعض القطط تقوم بخدش الاثاث لتخفيف التوتر لديها وذلك عندما تكون منزعجة من شئ ما أو خائفة من شئ ما.
  • بسط العضلات: تحتاج القطة إلى بسط عضلاتها، ويمكّنهم الخدش من القيام بذلك عن طريق تمارين منتظمة.
  • تحديد المناطق: القط لديه غدد للروائح بين كفوفهم، ففي أي وقت يخدشون شيئا ما، تطلق الغدد الروائح التي تسمح لهم بإنشاء حدود منطقتهم.

لماذا تخدش القطط حول طعامها؟

لماذا تخدش القطط طعامها

في الحقيقة، يعتبر خدش القطط طعامها سلوك شائع وطبيعي للغاية ولا يوجد ما يدعو للقلق، حيث يعود الخدش إلى غريزة القطط الطبيعية وهو جزء طبيعي من روتين أكلها. لكن إذا لاحظت أن هذا السلوك جديدا عن تصرفات قطتك المعتادة، فأنصحك بالذهاب الى الطبيب البيطري لأنه نذير ببعض الأمراض الخطيرة مثل مرض التهاب الأمعاء.

أسباب خدش القطط طعامها:

دعنا نلقي نظرة عن الأسباب الأكثر شيوعا التي تجعل القطط تخدش طعامها، بدءً من السلوكيات العادية إلى الأسباب التي قد تتطلب تغييرات في النظام الغذائي واستشارة الطبيب البيطري.

لحماية أطفالها:

القطط مثل البشر تماما، تخاف على صغارها وتريد حفظ طعامهم، لذلك من المؤكد اذا لاحظت هذا السلوك على قطتك، فلا داعي للقلق لانها بكل بساطة تقوم بحفظ وتخزين الطعام بشكل آمن لصغارها.

القطط لديها غدد تفرز رائحة مميزة بين كفوفها، وعندما تبسط مخالبها تقوم بتنشيط تلك الغدد، فإذا كانوا قلقين بشأن سلامة قطتهم الصغيرة، فمن المحتمل أن يخدشوا الأثاث أو الأرضية لإخافة أي حيوانات مفترسة محتملة، وهو سلوك طبيعي وغريزي ولا ينبغي أن يشير إلى أي مشاكل صحية لقطتك.

لإخفاء رائحة طعامهم:

العديد من القطط البرية تعتمد على أسلوب الخدش في الرمال لتخزين طعامها بشكل مؤقت وإخفاء رائحته بعيدا عن القطط الأخرى ولكن يظن بعض الأطباء أن ذلك الأسلوب قد يكون له دلالات خطيرة على صحة قطتك، ومنها اضطراب الجهاز الهضمي وحساسية الطعام أو أمراض الكلى وغيرها، لذلك إذا كانت قطتك تقوم بالخدش لتخزين طعامها بشكل مفاجئ، وهي لا تندرج  ضمن فئة القطط الأم، فمن الأفضل استشارة الطبيب البيطري لاستبعاد أي مشاكل طبية.

لشعورها بالملل:

شعور القطط بالملل

من أكثر أسباب خدش القطط للاثاث أو السجاد هو شعورها بالملل؛ فإذا لم تكن هناك ألعاب لتلعب بها، ستجد طرقا أخرى للترفيه عن نفسها، و عادة ما تستهدف الأشياء المتدلية أو الفضفاضة، أو أي شيء يمكن أن تضع كفوفها عليها.

Advertisement

لتنظيف مكانهم:

من المعروف ان القطط كائنات حساسة وعاشقة للنظافة، لذلك اذا لاحظت قطتك تخدش حول طعامها بعد الانتهاء من الأكل، فلا تقلق من هذا السلوك لانها ببساطة تقوم بتنظيف مكانها بعد الأكل، وهو نفس السبب الذي يجعلها تخدش الأرضية في صندوق الرمل.

الانتهاء من الطعام:

أحيانا تقوم القطط بخدش المنطقة حول طعامهما بمجرد الإنتهاء منه لأنها تريد إبعاده عن طريقها. وغالبا ما يحدث هذا السلوك مع الطعام الجاف، ويكون أكثر شيوعا مع القطط التي تأكل طعاما رطبا لأنه لا يبقى طازجا لفترة طويلة، وتريد إبعاده عن طريقها، لذلك يجب اختيار افضل انواع الدراي فود للقطط واختيار الأنسب لها، لتوفير العناصر الغذائية اللازمة لبناء عضلاتهم.

لا يحبون طعامهم:

تريد سبب آخر لخدش القطط طعامهم؟ ببساطة، هم فقط لا يحبونه! 😂

يمكن أن تكون القطط انتقائية بشأن طعامها، خاصةً مع طعام البيت، وهذا هو السبب في أنها قد تتركه دون أن تأكل منه أو تحاول التخلص منه عن طريق الخدش. لذلك يجب العودة إلى النظام الغذائي السابق لقطتك إذا كانت تخدش شيئا جديدًا.

كيف يمكنني منع قطتي من خدش الأثاث و طعامها؟

كيفية منع قطتي من خدش الأثاث و طعامها

ليست هناك حاجة لوقف هذا السلوك إذا كان جزءا من تصرفات قطتك الطبيعية، ولكن إذا بدأ فجأة، ففكر فيما إذا كنت قد غيرت أي شيء مؤخرا، مثل تغيير موقع طعامهم أو الوعاء المفضل لديهم لأن القطط لا تحب تغيير نظامها كثيرا وتغير طريقة حياتها.

ملحوظة: إذا كان سلوك الخدش مصحوبا بانخفاض في الشهية أو فقدان الوزن أو القيء أو الإسهال، فعليك الذهاب الى الطبيب البيطري فورا لحل هذه المشكلة، وإذا تم استبعاد السبب الطبي، فإليك بعض النصائح من الأطباء البيطريين لمنع قطتك من خدش طعامها:

  • ضع أعمدة خدش مصنوعة من مواد مختلفة بالقرب من أماكن الخدش المفضلة لقطتك لتشتيت انتباههم عن الأثاث أو السجاد.
  • وفر بعض الألعاب المختلفة لإبقاء قطتك مستمتعة.
  • قم بقص أظافرهم لمحاولة تقليل مقدار الخدش، يمكنك قراءة مقالنا عن كيفية تقليم اظافر القطط.
  • العب مع قطتك كثيرا، سيؤدي ذلك إلى إرهاقه وتقليل احتمالية خدشه بسبب الأرق. 
  • تقليل حجم طعام قطتك.
  • استخدام ألعاب القطط لإعادة توجيه السلوك.
  • تميل بعض القطط أيضا إلى أن تكون أكثر توجها نحو المخالب وترغب في استخدام كفوفها لاستكشاف بيئتها، بالنسبة لهذه القطط، قد يكون ألعاب الألغاز الغذائية التي تتطلب منهم استخدام أقدامهم لإخراج طعامهم خيارا جيدا، لذلك اذا لاحظت قطتك تخدش الطعام او الارض قم بانشغالها عن طريق الألعاب الخاصة بها.
  • قم بتغيير مكان الطعام: إذا لم ينجح أي من الخيارات المذكورة أعلاه، فأنصحك بنقل أوعية طعام قطتك إلى منطقة أقل عرضة للتلف من الخدش، على سبيل المثال قد تكون الأرضية الخشبية أفضل من السجادة التي يتم سحبها.
  • قم بإزالة أي بقايا طعام: فعند قيامك بإزالة بقايا الطعام التي تُخلّفها قطتك فور انتهائها من الطعام يساعد هذا في تقليل خدش قطتك في الطعام، وهذا الخيار مناسب جدا للقطط التي تحب نظافه المكان حتى لو كانت قطتك تأكل القليل فقط.

ملحوظة: من المهم ألا تعاقب قطك على خدش الأرض، و تذكر أن هذا سلوك طبيعي لهم وأنهم يحاولون فقط أن يكونوا قطة! لن يؤدي معاقبة قطك إلا إلى تدمير علاقتك بها و إصابتها بالاكتئاب.

أهم الأسئلة الشائعة

الأسئلة الشائعة عن خدش القطط
لماذا قطتي تخدش الأرض؟

قد تخدش القطط الأرض إذا كانت تحاول تخفي طعامها أو بسبب الشعور بالملل، وهو سلوك طبيعي وغريزي في القطط.

ماذا أفعل إذا لم تتوقف قطتي عن الخدش؟

إذا قمت بتطبيق كل هذه النصائح ولم تتوقف قطتك عن خدش الأثاث، فيجب عليك استخدام أغطية الأظافر، وهى عادة ما تكون مصنوعة من الفينيل، وهي تحمي الأسطح الثمينة من التلف.

كيف امنع قطتي من محاولة إخفاء طعامها؟

يعد اخفاء طعامهم سلوكا طبيعيا ولا داعي للقلق، إذا كانوا يخفون طعامهم كثيرا ويحدثون فوضى كبيرة، فيمكنك محاولة تقليل كمية الطعام.

لماذا قطتي تخدش الأرض حول وعاء طعامها؟

غالبا ما تفعل القطط ذلك إذا كانت تحاول إخفاء رؤية أو رائحة طعامها، هذا سلوك فطري لدى القطط ولا داعي للقلق بشأنه.

لماذا تخدش القطط حول وعاء الماء؟

تفعل القطط هذا أحيانا لإخفاء بقايا الطعام والماء، هذا شيء كانوا يفعلونه في البرية لمنع القطط الأخرى من اكتشافهم.

لماذا تخدش القطط حول صندوق الرمل؟

غالبا ما تفعل القطط ذلك عندما تخفي مخلفاتها، وهذا سلوك طبيعي لتغطية رائحة المخلفات من القطط الأخرى، لكن إذا كانوا في صندوق الفضلات كثيرًا و يخدشون بعدها، فقد تكون هذه علامة على التهاب المثانة، لذلك عليك الذهاب بها فورا للطبيب البيطري لعلاجها وعدم زيادة الأعراض.

هل يجب أن أشعر بالقلق إذا خدش قطتي حول وعاء الطعام؟

لا داعي للقلق إذا خدشت قطتك حول وعاء طعامها، فقد يكون دائما مجرد سلوك طبيعي وغريزي، ومع ذلك فأنت تعرف قطتك جيدا لذلك اذا لاحظت هذا السلوك وكنت قلقلا، فعليك الذهاب فورا إلى الطبيب البيطري لحل تلك المشكلة.

لماذا تخدش القطط بعد شم شيء ما؟

القطط لديها غدد رائحة بين كفوفها وبسط مخالبها ويساعد هذا السلوك في حفظ الأماكن التي خدشت فيها.

الخلاصة:

تخدش القطط الأثاث والطعام من حولها لأنه سلوك غريزي لديهم مرتبط بالبقاء، و بهذا السلوك تحاول القطط الحفاظ على طعامها وتعزيز قوة مخالبها وتخفيف توترها، ومن ناحية أخرى تقوم القطط بخدش الأرض لأنهم يحبون طعامهم، أو يخبئون طعامهم لأنهم يكرهونه!

بغض النظر عن السبب، من المهم التعرف على هذا السلوك على أنه غريزة طبيعية. لا يمكننا أن نتوقع من القطط أن تتوقف تماما عن هذا السلوك على الإطلاق. ومع ذلك، يمكنك استخدام النصائح الواردة في هذه المقالة للمساعدة في الحد من السلوك.

Advertisement

اترك تعليقا