10 نصائح للعناية بالقطط الكبيرة والمسنة

عندما تصبح قطتك أكبر سنا، قد لا تكون نشطة كما كانت من قبل، قد تلاحظ أيضا تغيرات سلوكية وجسدية أخرى تشير إلى أن قطتك الكبيرة تحتاج إلى مزيد من العناية والاهتمام لمساعدتها على البقاء بصحة جيدة، إذا كنت تحاول معرفة أفضل الطرق للعناية بالقطط الكبيرة في المنزل، فاليك افضل 10 نصائح لمساعدتهم على عيش حياتهم في أفضل حالاتهم في مقالنا اليوم من قطوات.

متى تصبح القطط كبيرة السن؟

متى تصبح القطط كبيرة السن

بمجرد بلوغ القطه 12 شهرا، فإنها تعتبر رسميا قطة بالغه، و تستمر هذه المرحلة حتى بلوغهم سن 11 عاما، يتم تصنيف أي قطة تبلغ من العمر 11 عاما أو أكثر على أنها “كبيرة السن”، وقد تحتاج إلى مزيد من العناية والاهتمام من أصحابها للمساعدة في الحفاظ عليها في أفضل صحة جسدية.

10 نصائح للعناية بالقطط كبيرة السن

العناية بالقطط الكبيرة

 1. راقب وزن قطتك

يمكن أن تشير التغييرات في وزن قطتك إلى أنها قد تكون تعاني من مشكلة صحية يمكن أن تشمل هذه المشاكل الجهاز الهضمي وفرط نشاط الغدة الدرقية، ومرض السكري، وقد  يكون من الصعب ملاحظة التغييرات الطفيفة في الوزن بالعين المجردة، لذلك  راقب وزن قطتك مرة واحدة في الأسبوع.

يمكن للطبيب البيطري أيضا أن يوضح لك كيفية تقييم حالة قطتك، إذا فقدت قطتك وزنا أو اكتسبته بشكل غير متوقع، فإن أفضل ما يمكنك فعله هو حجزها لاستشارة الطبيب البيطري.

2. مراقبة تناول طعامهم

طعام القطط الكبيرة

تحقق من مقدار ما تأكله قطتك، حيث غالبا ما تنخفض شهية القطط الكبيرة لذلك يمكنك استخدام طعام مخصص للقطط الكبيرة مثل  رويال كانين و جوزيرا أو تقديم طعام رطب لتشجيعهم على تناول الطعام.

 من الأفضل إطعام القطط كبيرة السن قليلا وفي كثير من الأحيان ، حيث يساعد ذلك الجهاز الهضمي على العمل بكفاءة. 

3. تأكد من أن قطتك تشرب ما يكفي

قد لا تشرب القطط كبيرة السن بقدر ما ينبغي، وقد يؤدي ذلك إلى مشاكل صحية مثل الإمساك، فكل ما عليك هو أن تتأكد أن قطتك تشرب ما يكفي وأن بإمكانها الوصول إلى الماء بسهولة متى شاءت. 

إذا اعتادوا القفز على المنضدة والشرب من الصنبور، أضف نافورة ماء للقطط على مستوى الأرض، يمكنك أيضا إطعام المزيد من الطعام الرطب لزيادة كمية الماء التي تشربها قطتك.

4. تحقق من علامات الألم

القطط ممتازة في إخفاء آلامها ويمكن أن تعاني أحيانا من ألم شديد قبل إظهار أي علامات خارجية لأصحابها، وغالبا ما تعاني القطط المسنة من حالات مؤلمة في المفاصل وآلام الأسنان، وكذلك الاستفراغ المفرط و ليس لدى أصحابها أي فكرة عنها حتى يتم تصويرهم بالأشعة السينية لمشكلة مختلفة تماما. 

اطلب من الطبيب البيطري فحص قطتك في الفحوصات المنتظمة، وإذا تغير سلوك قطتك ومعرفة سبب استفراغ القطط وماذا تفعل مع قطتك بعد التقيؤ؟

5. توفير فراش ناعم ودافئ

Advertisement

سرير للقطط ناعم ودافئ

 مع تقدم قطتك في العمر، يمكن أن تصبح مفاصلها متيبسة ومؤلمة، حيث قد يستمتعون في السابق بالتمدد على بلاط المطبخ لقيلولة، تأكد من أن قطتك لديها الكثير من الخيارات عندما يتعلق الأمر بمكان النوم. قد ترغب في إعطائهم سرير قطة دافئًا لفصل الشتاء، لمساعدتهم على الشعور بالراحة والدفء.

6. راقب صندوق فضلات قطتك

تعد مراقبة عادات قطتك في صندوق الرمل طريقة جيدة لتقييم مدى صحتها، فيمكن أن تصاب القطط كبيرة السن بالإمساك بسهولة، خاصة إذا كانت لا تشرب كمية كافية من الماء.

قم بتدوين ما هو معتاد بالنسبة لقطتك، وإذا بدا أي شيء خارج عن المألوف فتحدث إلى الطبيب البيطري.

يمكن أن تكون زيادة التبول علامة على مشاكل صحية معينة، بما في ذلك مرض السكري وأمراض الكلى، لذلك يجب أن تتأكد من سهولة وصول قطتك إلى صندوق الفضلات بدون جوانب مرتفعة بشكل غير مريح لتسلقها.

7. احترس من أي تغيرات في سلوك قطتك

تغير سلوك القطط

يمكن أن تختلف تصرفات القطط الكبيرة وتبدأ في المعاناة من الخلل الإدراكي لدى القطط، أو ما يُطلق عليه خرف القطط، ويمكن أن يشمل ذلك بعض الأعراض المختلفة مثل:

  •  الارتباك.
  •  تغييرات في أنماط النوم.
  •  انخفاض الاهتمام بالاكل وخاصة طعام البيت.
  •  عدم استخدام صندوق الفضلات.
  •   المواء المفرط.

8. حدد موعدا لفحوصات بيطرية كل ستة أشهر

بالنسبة للقطط البالغة، يوصى بإجراء فحص طبي سنوي، ولكن يجب أن ترى القطط كبيرة السن الطبيب البيطري كل 6 أشهر. يتيح لك ذلك التعرف على العلامات المبكرة لأي مرض والتوصل إلى خطة علاجية، وإعطائها التطعيمات اللازمة إن وجدت.

قد يرغب الطبيب البيطري في إجراء فحوصات الدم وفحص أسنان قطتك ووزنها وصحتها العامة، فإذا لاحظت أي شيء مقلق، مثل فقدان الوزن أو معطف دهني باهت بين الفحوصات، فاتصل بطبيبك البيطري وحدد موعدا.

9. شجع قطتك على ممارسة الرياضة

مع تقدم قطتك في العمر، قد لا تكون نشطة كما كانت من قبل، لكنها لا تزال بحاجة إلى الكثير من التحفيز البدني والعقلي، قد لا تتمكن قطتك المسنة من القفز إلى الأرجوحة الشبكية للقطط بعد الآن، لذلك ضع في اعتبارك وضعها بالقرب من الأرض.

إذا كان لديهم مكان نوم مفضل مرتفع، أضف منحدرا او سلم مخصص لهم حتى يتمكنوا من الوصول إليه بأمان. قد تستمتع قطتك الأكبر سنا باللعب بألعاب أقل تطلبا جسديا، لذا ضع في اعتبارك أن تقدم لهم ألعاب الغاز وكيكر ناعمة بدلا من أي شيء يتطلب منهم المطاردة أو الانقضاض.

10. امنح قطتك أكبر قدر ممكن من الإهتمام

الاهتمام بالقطط الكبيرة في السن

قد تقضي القطط كبيرة السن وقتا أطول في النوم أو الراحة، لكنها ستظل تقدر الكثير من الحب والمودة من أصحابها، فقد تحتاج إلى تنظيف قطتك كثيرا إذا كانت تواجه صعوبة في الوصول إلى أجزاء معينة من معطفها أو تقليم أظافرها كثيرا إذا لم تكن قادرة على التمدد على عمود الخدش. 

بعد كل الفرح والحب الذي قدمته لنا قططنا طوال حياتها، فإن الاعتناء بها بأفضل ما يمكننا بمجرد أن يصبحوا كبارا هو أقل ما يمكننا فعله لأصدقائنا ذوي الفراء.

Advertisement

اترك تعليقا