دليلك الشامل عن تطعيم القطط وأهم 9 اسأله عنه

يعتبر تطعيم القطط من أهم الخطوات الرئيسية للعناية بصحة قطتك وتحصينها من العديد من الأمراض مثل السعار وأمراض الجهاز التنفسي، كما أن تطعيمات القطط هي خطوة أساسية لحماية الإنسان أيضا لأن بعض أمراض القطط قد تنتقل إلى الإنسان عن طريق الخدش أو اللعاب. لذلك، وحتى تكون في أمان دائم أنت وحيوانك الأليف، ستعرف في مقال اليوم من قطوات أنواع تطعيمات القطط ومواعيدها، وما هي المشاكل التي ستحدث إذا تم إهمال مواعيد اللقاح، بالإضافة إلى بعض النصائح والاستفسارات المهمة.

تطعيم القطط

عندما تولد القطط الصغيرة، فمن الطبيعى أن أجهزتها المناعية تكون ضعيفة جدا، لكنها لا تصاب بالأمراض لأنها تحصل على أجسام مناعية قوية أثناء الرضاعة الطبيعية من الأم. ولكن، بمجرد وصول القط إلى عمر 6 أسابيع، تبدأ مرحلة اللقاحات الطبية على فترات منتظمة لحمايتها من العديد من الأمراض.

ما هي أنواع تطعيم القطط ومواعيدها؟

أنواع تطعيم القطط ومواعيدها

تنقسم أنواع تطعيمات القطط إلى 3 أنواع تختلف في الأهمية والميعاد كالتالي:

  1. اللقاح الرباعي.
  2. تطعيم السعار.
  3. تطعيم الديدان والحشرات.

التطعيم الرباعي للقطط

تطعيم القطط

يطلق عليه أسم تطعيم “FVRCP” وهو لقاح أساسي يجب على جميع القطط الصغيرة والبالغة الحصول عليه، ويُسمى التطعيم الرباعي لأنه يحصن القطط من 4 أمراض مختلفة في نفس الوقت، وهي: مرض طاعون القطط، ومرض اللوكيميا أو سرطان القطط، وهو أحد أكثر الأمراض المعدية للإنسان، و فيروس كاليسي، ويظهر على شكل قرح في الفم والأنف عند القطط، و مرض الهربس، وهو أحد أمراض الجهاز التنفسي عند القطط.

ميعاد اللقاح الرباعي للقطط

ينصح الأطباء البيطريين بضرورة الحصول على التطعيم الرباعي للقطط من عمر 6 إلى 8 أسابيع، أو من شهر ونصف إلى شهرين، ويتم تكرار الجرعة مرة أخرى بعد 3 أسابيع تقريبا.

تطعيم سعار القطط

تطعيم سعار القطط

لقاح السعار يعتبر أهم تطعيمات القطط على الإطلاق لأنه يحميها من داء السعار الذي يصيب جميع القطط بشكل عام وتزداد خطورته بسبب احتمالية انتقاله للإنسان بسهولة عن طريق لعاب القطط. لذلك، يعتبر هذا اللقاح وقاية شاملة للقط وصحابه الانسان أيضا.

ميعاد لقاح سعار القطط

يتم تحصين القطط بتطعيم السعار من عمر 4 إلى 6 شهور، حسب رؤية الطبيب. ثم يتم تكرار الجرعة مرة أخرى كل عام من ميعاد التطعيم الأول.

تطعيم الديدان للقطط

تطعيم الديدان للقطط

يعمل على تحصين القطط ضد الديدان التي تصيب جميع أنواع القطط في كل مراحل عمرها المختلفة، ويسبب تساقط الشعر وانسداد مجرى الأمعاء و استفراغ القطط، وقد يسبب الانيميا إذا تم اهماله.

ميعاد تطعيم الديدان للقطط

Advertisement

تحصل القطط على لقاح الديدان عند بلوغ عمر شهرين ثم يتم تكراره بعد 14 يوم. كما تحصل على تطعيم الحشرات في عمر شهرين أيضا، ويتم تكراره بعد شهر مرة أخرى.

ما هي الأعراض بعد تطعيم القطط؟

الأعراض بعد تطعيم القطط

تنقسم الأعراض بعد تطعيم القطط إلى أعراض شائعة وأعراض غير شائعة، وهي كالتالي:

أعراض شائعة:

تتضمن بعض الآثار الجانبية الخفيفة الأكثر انتشارا التي تظهر بعد التطعيم ما يلي:

  • احمرار وانتفاخ خفيف وألم في مكان التطعيم.
  • انخفاض مستويات النشاط (التعب).
  • فقدان الشهية.
  • حمى منخفضة.
  • إفرازات من الأنف أو العطس أو السعال أو أي أعراض تنفسية أخرى، والتي قد تحدث لمدة تتراوح بين يومين إلى 4 أيام بعد إعطاء لقاح الأنف (التطعيم بقطرات أو بخاخات عبر فتحات الأنف).

أعراض غير شائعة:

يمكن أن تحدث آثار جانبية أخرى أقل انتشارا ولكنها أكثر خطورة تظهر في خلال دقائق إلى ساعات بعد التطعيم. ويجب عليك  استشارة الطبيب على الفور في حالة حدوث أي مما يلي:

  • الانهيار أو الإغماء.
  • صعوبة في التنفس.
  • السعال الشديد والمستمر.
  • نتوءات صغيرة حمراء وبارزة ومسببة للحكة على الجسم (خلايا النحل).
  • عيون منتفخة.
  • القيء أو الإسهال المستمر.

مشاكل تأخير تطعيم القطط

مشاكل تأخير تطعيم القطط

تتمثل المشاكل المحتملة لتأخير القطط، أو الإهمال في تطعيمها، في 3 مشاكل أساسية، وهي:

  1. انخفاض قدرتها المناعية في مواجهة البكتيريا والفيروسات.
  2. سرعة تعرض القطط للأمراض.
  3. سرعة تعرض القطط للعدوى في العيادات أو أثناء التزاوج.
  4. الإهمال في تطعيم السعار قد يؤدي إلى اصابة القطط بمرض السعار الذي قد ينتقل إلى الانسان عن طريق الخربشة أو اللعاب، وقد يسبب الوفاة.

ملحوظات مهمة عن تطعيم القطط

ملحوظات عن تطعيم القطط
  1. يجب عدم إهمال مواعيد تطعيم القطط لأن الأطباء ينصحون بعدم اخد تطعمين في نفس الوقت خاصة للقطط الأصغر من 16 اسبوع.
  2. كل طبيب بيطري لديه تفضيلات معينة حول ترتيب وتكرار الإجراءات الإضافية مثل الفحوصات والتخلص من الديدان لذلك ننصحك قبل تطعيم قطتك أن تستشير طبيبك البيطري الخاص حول أفضل جدول زمنى لقطتك.
  3. إذا تأخر موعد الجرعة الثانية من تطعيم الديدان التي يحددها الطبيب، قد يتسبب ذلك في إعادة التحصين بالجرعة الأولى مرة أخرى.
  4. يعتبر تطعيم السعار من أهم تطعيمات القطط ولا يجب نسيانه مطلقا لأنه يحمي القط وصحابه من خطر الوفاة.
  5. إذا لم تحصل القطط على الرضاعة الطبيعية من الأم، فيجب سؤال الطبيب البيطري عن افضل ميعاد لتطعيمها لأنها لم تحصل على أجسام مناعية من الأم.
  6. راقب الطبيب البيطري عند إعطاء التطعيم لقطتك، لأن التطعيم الصحيح مكانه تحت الجلد عن طريق الحقن.

أسئلة متكررة عن تطعيم القطط

أسئلة عن تطعيم القطط
متى يجب تطعيم قطتي؟

بشكل عام، يتم تلقيح القطط لأول مرة في عمر يتراوح بين ستة وثمانية أسابيع، ويتم إعطاء الجرعات من عشرة إلى اثني عشر أسبوعًا ومرة ​​أخرى في عمر أربعة عشر إلى ستة عشر أسبوعًا.

كم مرة يجب إعطاء قطتى تطعيمات اضافية؟

من الطبيعي اختلاف طبيعة كل قط عن الآخر، لذلك عليك استشارة الطبيب اولا حتى لا تعرض قطتك الصغيرة الى مشاكل صحية قد تؤدي الى فقدان حياتها.

هل يمكن أخذ أحد التطعيمات دون الآخر؟

لا تختلف أنواع تطعيمات القطط في الأهمية، فجميعها مهمة ويجب أخذها في المواعيد المحددة لوقاية قطتك من الأمراض المحتملة.

هل تحتاج قطط المنزل للتطعيم؟

بالتأكيد نعم، فهذه التطعيمات تحافظ على قطتك من جميع الأمراض، خاصة مرض السعار الذي يصيب قطتك في أي وقت حتى ولم تخرج من البيت.

ماذا أفعل إذا فاتني موعد تطعيم قطتي؟

لا تقلق، فقد لا تحدث مشكلة كبيرة، ولكن  عليك الذهاب فورا الى الطبيب البيطري بمجرد تذكرك التطعيم لتحديد الجرعات والتطعيمات المناسبة لقطتك.

هل يمكن تطعيم القطط في المنزل؟

نعم يمكن تطعيم القطط في المنزل، ولكن يُنصح دائما بعمل ذلك في العيادات تحت إشراف الطبيب البيطري لعمل الإجراءات الطبية اللازمة بطريقة صحيحة ومعرفة النصائح الواجب اتباعها بعد التطعيم.

Advertisement

اترك تعليقا