أعراض تسنين القطط .. متى تبدأ وتنتهي؟ مع 5 اسئلة مهمة!

معظم مربي القطط لا يعرفون أعراض تسنين القطط والممارسات الصحيحة التي يجب إتباعها مع قطتهم حتى إنقضاء تلك الأعراض بسلام، لدرجة أن البعض منهم قد يظن أن قطتهم تعاني من أحد أمراض القطط؛ فيقوم بتصرف خاطئ بدلا من الصحيح. لهذا السبب، سنعرف في مقال اليوم اعراض تسنين القطط وكيفية علاجها وأهم الأسئلة الشائعة عنها من قطوات، تابعونا.

تسنين القطط

تسنين القطط

 يلاحظ عدد كبير من مربي القطط أن القطط حديثة الولادة لا تمتلك أي أسنان، وهو أمر طبيعي، فعندما تولد صغار القطط تكون بدون أسنان، وتظهر بعد ذلك أسنانهم اللبنية الأولى عندما يبلغون حوالي 2 إلى 4 أسابيع، ثم تتساقط  هذه الأسنان في عمر 3.5 إلى 4 أشهر، ثم تنمو بعد ذلك أسنان القطة البالغة.

ولأن تسنين القط ينقسم إلى مرحلتين، مرحلة الأسنان اللبنية المكونة من 26 سناً، ومرحلة الأسنان الأساسية المكونة من 30 سنأ؛ فالقطط تتغذى على مرحلتين أيضا، حيث تتناول أطعمة معينة مخصصة لكل مرحلة. وعادة لا يسبب التسنين أي ألم للقط، فتمر جميع القطط الصغيرة بعملية التسنين وتعتبر هذه المرحلة من المراحل الطبيعية في النمو.

ما هو عمر تسنين القطط الصغيرة؟

عمر تسنين القطط

يبدأ سن تسنين القطط الصغيرة من عمر 3 أسابيع، ويُطلق عليها أسم الأسنان اللبنية ويبلغ عددها 26 سن. وبمجرد أن تظهر هذه الأسنان قد تلاحظ أن قطتك تبدأ في مضغ الأشياء بكثرة بسبب ما تشعر به من ألم خفيف في مكان التسنين.

بعد ذلك تبدأ المرحلة الثانية من سن تسنين القطط الصغيرة، حيث تتساقط أسنانها اللبنية وتظهر مكانها الأسنان الأساسية في عمر 6 أشهر تقريبا، ويكون عددها 30 سن. أي أن عدد اسنان القطط يختلف حسب مراحل تسنين.

لذلك، إذا وجدت أسنان قطتك الصغيرة على الأرض خلال الفترة من 3 إلى 6 شهور، فلا داعي للقلق نهائيا لأن فقدان القط لأسنانه يعتبر جزء طبيعي من عملية النمو.

أعراض تسنين القطط

اعراض تسنين القطط

Advertisement

أعراض نمو الأسنان عند القطط كثيرة وتصل إلى 8 أعراض قد تختلف من قط لاخر. ومن أهم أعراض تبديل الأسنان عند القطط ما يلي:

  1. زيادة المضغ ، خاصةً على الأشياء اللينة.
  2. سيلان اللعاب.
  3. نزيف اللثة.
  4. بطء مضغ الطعام.
  5. الأكل  بكمية أقل من الطبيعي.
  6. وجود خدش في الفم.
  7. رائحة الفم الكريهة.
  8. التهاب اللثة.

معظم هذه العلامات طبيعية وستختفي من تلقاء نفسها خلال أيام. لكن، إذا لاحظت استمرار النزيف والالتهابات في فم القط فيجب عليك استشارة طبيبك البيطري الخاص للاطمئنان على صحة قطتك الصغيرة.

كيفية العناية بالقطط في فترة التسنين

كيفية العناية بالقطط في فترة التسنين

على الرغم أن فترة التسنين عند القطط فترة طبيعية تمر بها كل أنواع القطط على حد سواء، إلا أنه لابد من العناية بقطتك في تلك الفترة حتى تمر بسلام.

قد تساعد ألعاب التسنين في تخفيف ألام تسنين قطتك الصغيرة، خاصة إذا كانت تحب المضغ، فيمكنك العثور على هذه الألعاب في معظم محلات القطط، وعادة تكون هذه الألعاب مصنوعة من المطاط أو البلاستيك اللين التى لا تلحق الضرر بأسنان القطط. ولكن اذا لاحظت ان قطتك تعاني من ألم شديد، فتذكر أن زيارة الطبيب البيطري هي أفضل علاج.

أسئلة شائعة عن تسنين القطط

أسئلة شائعة عن تسنين القطط

إذا لم تشعر أن المعلومات السابقة كافية لمعرفة اعراض تسنين القطط وأسباب تبديل الأسنان عند القطط، فإليك بعض الاستفسارات التي قد تود معرفة اجاباتها:

كم عدد أسنان القطط؟

كما هو الحال في البشر، القطط لديها مجموعتان من الأسنان، الاولى عندما يبلغون حوالي 2-4 أسابيع وتسمى بالاسنان اللبنية، سوف تتساقط  هذه الأسنان في عمر 3.5 إلى 4 أشهر، ثم تنمو بعد ذلك أسنان القطة البالغة وتكون 30 سنا.

هل يمكن أن يؤذي التسنين قطتي؟

يعتبر التسنين المرحلة المزعجة التى تمر بها القطط في مراحل النمو، لكن هذة المرحلة لا تؤذي قطتك تماما، لكن تسبب لها بعض الآلام الخفيفة التي تختفي في غصون ايام او اسبوع. لكن، إذا لاحظت ان قطتك تفقد شهيتها وتعاني من خسارة الوزن فعليك الذهاب للطبيب البيطري فورا حتى لا يلحق بها أضرار اخرى تؤثر على حياتها.

ماهو الغذاء المناسب لقطتى في مرحلة التسنين؟

يعتبر الغذاء الصحيح عنصر أساسي من مراحل نمو قطتك الصغيرة سواء في مرحلة التسنين أو غيرها من مراحل النمو، فالتغذية الصحيحة تساعد قطتك على مقاومة الأمراض وزيادة مناعتها بشكل كبير. لكن، في مرحلة تسنين الأسنان عليك تقديم الاكل اللين قليلا حتى لا تتالم وهى تمضغ الطعام مع شرب السوائل المناسبة لها، لكن عليك ايضا استشارة طبيبك البيطري الخاص لتحديد نوعية الاكل وعدد الوجبات اللازمة لقطتك في هذة المرحلة. كما يمكنك معرفة ماذا تأكل القطط الصغيرة من بداية الفطام حتى البلوغ.

ماهي الألعاب التي تساعد قطتى على التسنين؟

عادة ما تكون ألعاب التسنين للقطط مصنوعة من المطاط اللين أو البلاستيك، فيجب أن تكون متينة بدرجة كافية بحيث لا تتمكن قطتك الصغيرة  من كسر القطع وابتلاعها، لكنها لينة بدرجة كافية بحيث لا تكسر أسنانها أو تتلفها. يمكنك أيضًا تصنيع العاب تساعد قطتك على التسنين عن طريق صنع كرة صغيرة من القماش أو الجلد وحشوها من القطن.

قطتي تفقد أسنانها.. هل هذا طبيعي؟

نعم، ما بين حوالي ثلاثة إلى ستة أشهر من عمر قطتك، ستفقد أسنانها اللبنية عندما تظهر أسنانها البالغة. ستكون الأسنان التي تجدها صغيرة، ويعتبر هذا أمر طبيعي.

أخيرا، على الرغم أن اعراض تسنين القطط كثيرة وتتعرض لها كل القطط بدون استثناء، لكن من المهم معرفة تلك الأعراض حتى لا تخلط بينها وبين أعراض مرض آخر أو أي مشكلة تعاني منها قطتك. ولكن، إذا شعرت أن قطتك تشعر بأعراض غريبة أو مؤلمة بشكل واضح، فننصحك باستشارة الطبيب البيطري فورا.

Advertisement

اترك تعليقا