كيفية تدريب القطط الصغيرة على صندوق الرمل وأهم 3 صعوبات ستواجهها

يعتبر تدريب القطط على صندوق الرمل، خاصةً القطط الصغيرة، من الأمور الصعبة إلى حد ما ولكنها مهمة جدا في نفس الوقت لأن القطط من الحيوانات التي تحتاج إلى نظافة مستمرة، ووجود فضلاتها في المكان سيتسبب في إزعاجها وإزعاج كل أفراد المنزل، وأفضل طريقة للتخلص من كل هذا هو استخدام صندوق الرمل “ليتر بوكس”، وقبل استخدامه يجب أن يتدرب القط على الرمل وكيفية استخدامه مع اختيار النوع المناسب من الرمال.

أولا: طريقة تحضير صندوق الرمل للقطط

تحضير صندوق الرمل للقطط

قبل إحضار قطتك الجديدة إلى المنزل، ستحتاج إلى القيام ببعض الأشياء السهلة لتدريبها على الرمل مسبقا. ومن أهمها ما يلى:

  1. اشترى صندوق للفضلات بالحجم الكامل مع صندوق آخر إضافي. فإذا كان لديك قطة واحدة، فقم بشراء صندوقين للفضلات، وإذا كان لديك قطتان، فقم بشراء ثلاثة صناديق فضلات… وهكذا.
  2. املا الصندوق بالرمل المناسب لقطتك، فالقطط تحب الحفر واللعب، ويساعدها على ذلك كمية الرمل في الصندوق. ضع في اعتبارك نوع الرمل الذي تستخدمه أيضا.
  3. يجب أن يكون سطح الرمل ناعم ونظيف لأن القطط كائنات نظيفة تنزعج من مظهر الرمل المتسخ.
  4. اختر رمل غير متكتل حتى يبلغ عمر قطتك حوالي 4-6 أشهر لحمايتهم من الأمراض لأن القطط من المعروف أنها تأكل الرمل فربما يتكتل داخل معداتهم ويسبب لهم بعض الأمراض الخطيرة.
  5. ضع صندوق الفضلات في مكان خاص وهادئ ويسهل على قطتك الوصول إليه. من الأفضل الاحتفاظ بصندوق في كل مستوى من منزلك إن أمكن.
  6.  تأكد من إفراغ الصندوق تمامًا مرة واحدة على الأقل في الأسبوع.

الآن، بعد أن تعلمت طريقة تحضير الليتر بوكس لقطتك، دعنا نتعلم كيفية تدريبها على استخدامه:

كيفية تدريب القطط الصغيرة على صندوق الرمل

تدريب القطط الصغيرة على الرمل

لكي يعتاد القط على استخدام وعاء الرمل يجب عليك اتباع بعض الخطوات الإرشادية أولا لأن القط لن يقوم بذلك من تلقاء نفسه وإنما يكون ذلك بعد تدريبه وتعليمه تدريجيا على الرمل. و من أهم تلك الخطوات ما يلي:

Advertisement

  • في أول يومين اجعل قطتك في غرفة خالية من السجاد، مثل الحمام، مع صندوق الفضلات. ضع طعامهم ومائهم في هذه الغرفة أيضًا، لكن احتفظ بها في الجانب الآخر من الغرفة من صندوق الفضلات. وبمجرد ارتياحهم لإستخدام صندوق الفضلات، يمكنك السماح لهم باستكشاف بقية المنزل.
  • بعد وضع الصندوق ستجد أن القط قد ذهب إليه مباشرة لاستكشافه. وإذا لم  تقترب قطتك من صندوق الرمل، فيمكنك وضعها داخله بحركة لطيفة ثم اتركه يكتشفه.
  • أغلب القطط عند وضعها على الرمال تقوم بحفرها، فإذا لم يفعل فيمكنك تشجيعه بأن تحفر الرمل أمامه حتى يبدأ هو بالحفر.
  • يجب عليك ارشاد قطتك على مكان صندوق الرمل لكي يتردد عليه بشكل دائم، خاصة بعد انتهائها من الطعام وبعد استيقاظها من النوم، لأن القطط تكون بحاجة إلى الإخراج هذا الوقت بالتحديد، فإن جذبته نحو الليتر بوكس في تلك الأوقات سيفهم أنه المكان المخصص للحمام.
  • إذا وجدت صعوبة في تدريب القطط على الرمل فيمكنك وضع القليل من فضلات القط في الصندوق حتى يستوعب القط أن هذا هو الغرض من وجوده ويعتاد إلى الذهاب إليه فيما بعد. ولكن، احذري من لمس الفضلات بيديك لأنه قد يسبب العقم للبنات.

نصائح عن تدريب القطط على الرمل

نصائح عن تدريب القطط على الرمل
  1. لا تعاقب قطتك أبدًا على عدم استخدام صندوق الفضلات، لأن ذلك سيجعلها عنيده وتبتعد عن الصندوق. لكن، إذا شاهدت قطتك تقضي حاجتها خارج الصندوق، فاحملها بهدوء وضعها في صندوق الفضلات.
  2. حافظ على نظافة صندوق الفضلات دائما. أخرج الصندوق مرة واحدة على الأقل يوميًا، وقم بتغيير الصندوق بالكامل كل ثلاثة أسابيع على الأقل (في كثير من الأحيان إذا كان لديك عدة قطط).
  3. نظف الصندوق بانتظام بالماء والصابون الخالي من العطر.
  4. لا تراقب قطتك أثناء قضاء حاجتها لأن ذلك سوف يشعرها بالخجل، بل يجب الابتعاد عنها حتى تنتهي تماما.
  5. إذا وجدت أن القطة قد استخدمت مكانا آخر بعيدا عن صندوق الرمل المخصص لها، فعليك إزالة الفضلات في الحال حتى لا تجعله المكان المخصص لهذا الغرض. وقم بوضع فضلاتها في صندوق الرمل -باستخدام القفاز والجاروف حتى تذهب إليه تلقائيا في المرات القادمة.
  6. بعض الأشخاص يمنعون قطتهم من شم فضلاتهم الخاصة وهذا عمل خاطئ، فالقطط تعتمد بشكل كُلي على رائحتها، فإذا وجدت قطك يفعل ذلك فلا تمنعه واتركه لحين الانتهاء.
  7. اذا لاحظت قطتك تقوم بدفن فضلاتها فلا تمنعها لأن القطط تحب تنظيف المكان بشكل مستمر واخفاء فضلاتها حتى لا تزعجها.
  8. إذا توقفت قطتك فجأة عن استخدام صندوق الفضلات، فاذهب بها إلى الطبيب البيطري للتأكد من عدم وجود مشكلة صحية أو نفسية بها.

صعوبات تدريب القطط على صندوق الفضلات

طريقة تدريب القطط على صندوق الفضلات

قد يتساءل بعض مربي القطط: لماذا لا تستخدم قطتي صندوق الفضلات؟ والحقيقة أنه لا يوجد سبب لذلك، فهناك ما لا يقل عن 10 في المائة من القطط المنزلية قامت بالإخراج خارج الليتر بوكس في وقت ما خلال حياتها. لذلك، لا تغضب إذا وجدت بعض المشاكل أثناء تدريب قطتك الصغيرة على الرمل، مثل:

  1. إذا بدأت قطتك في عملية الإخراج خارج الصندوق، فاستشر طبيبك البيطري أولا لتقييم السبب الطبي للمشكلة واستبعاده أولاً. سيتمكن الطبيب البيطري من استبعاد أي أسباب طبية، وإذا كانت المشكلة سلوكية، فاطلب الإحالة إلى أخصائي سلوك القطط ومعانيها.
  2. تتوقف بعض القطط عن استخدام الصندوق تمامًا، والبعض الآخر يستخدمه للإخراج فقط، وبعض القطط لا تزال تستخدم الصندوق في بعض الأحيان ولكنها سوف تمل منه وتفعلها خارجه.
  3. بغض النظر عن سبب عدم استخدام قطتك للصندوق، تأكد من تنظيف المناطق المتسخة جيدا باستخدام منظف إنزيمي مصمم لتحييد الرائحة. لا تنظف المنزل بمنظف يحتوي على الأمونيا لأن البول يحتوي على الأمونيا، وقد يؤدي التنظيف بالأمونيا إلى جذب القطة لفعلها في ذلك المكان.

أخيرا، على الرغم أن تدريب القطط على الرمل هي عملية شاقة، مثل تدريبها على مكان النوم أو تدريبها على معرفة اسمها، إلا أنها ممتعة أيضا خاصةً عندما يتم الأمر بطريقة صحيحة وما ينتج عنه من راحة لك ولقطتك الصغيرة. لذلك، ننصحك بالتمهل أثناء تدريب قطتك وعدم الشعور بالغضب في كل مرة تتجاهل قطتك أوامرك بشأن الليتر بوكس الخاص بها.

Advertisement

اترك تعليقا