مواصفات القط البريطاني قصير الشعر بالصور وكيفية العناية به

يتميز القط البريطاني قصير الشعر بالعديد من الصفات التي تجعله مختلفا عن انواع القطط المنزلية الأخرى، مثل شعره القصير وشكله الدائري، فهو يمتلك رأس دائري كبير وعينان مستديرة وأطراف مستديرة، حتى أن ذيله له نهاية مستديرة أيضا! وبالنسبة لعشاق القطط الذين يرغبون في تربية قط منزلي هادئ ومُطيع ذو مظهر جميل، يُعتبر هذا النوع اختيار موفق جدا.

مواصفات القط البريطاني قصير الشعر

القط البريطاني قصير الشعر

هو قط منزلي من سلالة قديمة من القطط الإنجليزية، ويتصف بالشكل الدائري والوجه المستدير والأنف القصير والخدود الممتلئة والصدر العريض والشعر القصير الكثيف والأطراف القصيرة والفرو القطيفة ذو الألوان المتعددة الذي يجعله يبدو كأنه يرتدي معطفا فاخرا؛ والذي ينعكس على سعره ويجعله واحد من اغلى سلالات القطط المنزلية في العالم.

كما أنه يمتاز بشخصية هادئة محببة جعلته قطا مشهورا في العالم كله، وليس في بريطانيا فقط. ويبلغ عمره في المتوسط 15 عاما تقريبا.

وقد كان يُعرف القط البريطاني قديما باسم القط الأزرق لأن فراءه كان أزرق يميل إلى الرمادي، أما الآن فهو يتمتع بألوان فراء متعددة مثل الأزرق والأبيض والأسود والأحمر والفضي والذهبي أيضا.

الوزن:

يبلغ ذكور القط البريطاني حوالي 6 كيلو، أو 12 رطل. وتبلغ الإناث تقريبا 4.5 كيلو أو 9 رطل.

العيون:

أكثر ما يُميز القطط البريطانية هي لون عيونها التي تأخذ نفس لون الفرو في معظم الأوقات. فإذا كان القط ذو لون أزرق، ستجد لون عيونه زرقاء، وإذا كان لون الفرو ذهبي، ستجد لون عيونه ذهبي. وهكذا.

وتأخذ لون عيون القط البريطاني 4 ألوان مختلفة:

  1. الأزرق.
  2. الذهبي.
  3. الأخضر.
  4. النحاسي.

Advertisement

شخصية القط البريطاني قصير الشعر

شخصية القط البريطاني قصير الشعر

يتمتع القط البريطاني بشخصية هادئة، خاصةً مع تقدمه في العمر. وهو قط ذو شخصية متحفظة قليلا مع من حوله، ولكن ما أن يعرف شخصا ما، يصبح حنونا جدا معه. كما أنه يتعايش بهدوء مع البشر خاصةً الأطفال، ولا يُمانع مصادقة الحيوانات الأخرى مثل الكلاب.

بسبب هدوء هذا النوع من القطط، فإنه لا يموء إلا إذا احتاج شئ ما فقط، وعلى الرغم من ضخامة حجمة بالمقارنة مع باقي انواع القطط، إلا أنه قط كسول نوعا ما ولا يُفضل الخروج من المنزل.

شخصية الإناث في سلالة القط البريطاني قصير الشعر تميل إلى الجدية قليلا، على عكس شخصية الذكور التي تميل الى السعادة ويشعر بالراحة أكثر عندما يكون بجانب الأشخاص ويجلس بجانبهم على الأريكة. ولكن من الأفضل أن تُعلم أطفالك أن يعاملوه باحترام، وإلا لن يتجول حولهم مرة أخرى.

الأمراض التي تُصيب القطط البريطانية

سلالة القط البريطاني هي سلالة نقية وقديمة تكون خالية من معظم الأمراض الوراثية التي تتعرض لها السلالات الأخرى. ولكن، على الرغم من ذلك، فهناك بعض الأمراض التي قد تتعرض لها، مثل:

  1. التهاب اللثة.
  2. الهيموفيليا.
  3. السمنة.

كيفية العناية بالقط البريطاني ذو الشعر القصير

كيفية العناية بالقط البريطاني ذو الشعر القصير
  1. القط البريطاني كبير الحجم ولكن لا ينبغي أن يكون سمينا. راقب تناوله للطعام جيدا وتأكد أنه لن يُصاب بالسمنة لأنها أحد الأمراض التي يُصيب هذه السلالة من القطط.
  2. نظف و مشّط فرو قطك البريطاني مرتين أو ثلاثة فقط في الأسبوع لحمايته من مشكلة تساقط الشعر.
  3. حافظ على أذنيه نظيفة دائما و قلّم أظافره جيدا عند الحاجة فقط.
  4. حافظ عليه داخل المنزل جيدا ولا تجعله يخرج كثيرا، وذلك لحمايته من السيارات المسرعة و الأمراض من القطط الأخرى.
  5. شجعه على ممارسة الرياضة عن طريق اللعب والحركة الكثيرة لحمايته من زيادة وزنه.
  6. من الأفضل تغذية القط البريطاني من خلال اتباع نظام غذائي صارم يُعطيه 70 سعر حراري بشكل يومي لكل كيلو من وزنه، لأنه قط يتميز ببنية جسدية كبيرة ويعشق الأكل الكثير مما يُعرضه للإصابة بالسمنة بشكل كبير.

اذا كان لديك سؤال عن سلالة القط البريطاني، اسأل موقع قطوات في التعليقات.

Advertisement

اترك تعليقا