مواصفات القط البريطاني قصير الشعر وكيفية العناية به (بالصور)

Advertisement

يتميز القط البريطاني قصير الشعر بالعديد من الصفات التي تجعله مختلفا عن انواع القطط المنزلية الأخرى، مثل شعره القصير وشكله الدائري، فهو يمتلك رأس دائري كبير وعينان مستديرة وأطراف مستديرة، حتى أن ذيله له نهاية مستديرة أيضا! وبالنسبة لعشاق القطط الذين يرغبون في تربية قط منزلي هادئ ومُطيع ذو مظهر جميل، يُعتبر هذا النوع اختيار موفق جدا.

Advertisement

تاريخ القط البريطاني قصير الشعر

تاريخ القط البريطاني قصير الشعر

يعتبر القط البريطاني قصير الشعر من اقدم وافضل القطط المنزلية خاصة للمبتدئين، حيث ترجع قصة هذه السلالة الى الرومان خلال الحرب العالمية الأولى والثانية، حينما تم تداولها في جميع أنحاء بريطانيا عندما كان يأخذها التجار معهم على السفينة لحماية بضائعهم من الفئران والقوارض، ويعتقد أنه يشترك في النسب مع القطط البرية المحلية لبريطانيا وقت ذاك، حيث أدى نقص الغذاء خلال الحرب إلى انقراض قططهم المحلية، مما دفع البريطانيين لزيادة أعداد قططهم المحلية عن طريق تهجينها مع القطط الفارسية والبورمي والروسية، ومن هنا بدأ ظهور القط البريطاني قصير الشعر.

Advertisement

مواصفات القط البريطاني قصير الشعر

القط البريطاني قصير الشعر

هو قط منزلي من سلالة قديمة من القطط الإنجليزية، ويتصف بالشكل الدائري والوجه المستدير والأنف القصير والخدود الممتلئة والصدر العريض والشعر القصير الكثيف والأطراف القصيرة والفرو القطيفة ذو الألوان المتعددة الذي يجعله يبدو كأنه يرتدي معطفا فاخرا؛ والذي ينعكس على سعره ويجعله واحد من اغلى سلالات القطط المنزلية في العالم. كما أنه يمتاز بشخصية هادئة محببة جعلته قطا مشهورا في العالم كله، وليس في بريطانيا فقط.

وقد كان يُعرف القط البريطاني قديما باسم القط الأزرق لأن فراءه كان أزرق يميل إلى الرمادي، أما الآن فهو يتمتع بألوان فراء متعددة مثل الأزرق والأبيض والأسود والأحمر والفضي والذهبي أيضا.

  1. الوزن: يبلغ ذكور القط البريطاني حوالي 6 كيلو، أو 12 رطل، وتبلغ الإناث تقريبا 4.5 كيلو أو 9 رطل.
  2. العيون: كبيرة و مستديرة بالاضافه ان لون العين يعتمد على لون المعطف.
  3. لون العيون: أكثر ما يُميز القطط البريطانية هي لون عيونها التي تأخذ نفس لون الفرو في معظم الأوقات، فإذا كان القط ذو لون أزرق، ستجد لون عيونه زرقاء، وإذا كان لون الفرو ذهبي، ستجد لون عيونه ذهبي. وهكذا.
  4. وتأخذ لون عيون القط البريطاني 4 ألوان مختلفة:
    • الأزرق.
    • الذهبي.
    • الأخضر.
    • النحاسي.
  5. الساقين والكفوف: الأرجل قصيرة إلى متوسطة، وقوية، بما يتناسب مع الجسم، بالاضافة ان الأرجل الأمامية مستقيمة، والكفوف مستديرة وثابتة، مع وجود خمسة أصابع  في الأمام وأربعة في الخلف.
  6. الذيل: متوسط ​​الطول بالنسبة للجسم.
  7. الطول: من 12 إلى 14 بوصة.
  8.  العمر: يبلغ عمره في المتوسط 15 عاما تقريبا.

شخصية القط البريطاني قصير الشعر

شخصية القط البريطاني قصير الشعر

يتمتع القط البريطاني بشخصية هادئة، خاصةً مع تقدمه في العمر. وهو قط ذو شخصية متحفظة قليلا مع من حوله، ولكن ما أن يعرف شخصا ما، يصبح حنونا جدا معه. كما أنه يتعايش بهدوء مع البشر خاصةً الأطفال، ولا يُمانع مصادقة الحيوانات الأخرى مثل الكلاب.

بسبب هدوء هذا النوع من القطط، فإنه لا يموء إلا إذا احتاج شئ ما فقط، وعلى الرغم من ضخامة حجمة بالمقارنة مع باقي انواع القطط، إلا أنه قط كسول نوعا ما ولا يُفضل الخروج من المنزل.

شخصية الإناث في سلالة القط البريطاني قصير الشعر تميل إلى الجدية قليلا، على عكس شخصية الذكور التي تميل الى السعادة ويشعر بالراحة أكثر عندما يكون بجانب الأشخاص ويجلس بجانبهم على الأريكة. ولكن من الأفضل أن تُعلم أطفالك أن يعاملوه باحترام، وإلا لن يتجول حولهم مرة أخرى.

المميزات:

مميزات سلالة القط البريطاني
  • عاشق للهدوء والاسترخاء.
  • حنون جدا.
  • يتماشى جيدًا مع الأطفال والحيوانات الأليفة الأخرى.
  • مناسب جدا للعائلات الهادئة ولا تحب مواء القطط المستمر.

العيوب:

Advertisement

  • لا يحب أن يُحتجز أو يُحمل.
  • لا ينبغي تركه بمفرده عدة ساعات في اليوم.
  • يطلب الرعاية والاهتمام به كثيرا.
  • يصاب بالملل والاكتئاب بسرعة.
  • باهظ الثمن.

ماذا يأكل القط البريطاني قصير الشعر

ماذا يأكل القط البريطاني قصير الشعر

تختلف القطط عن بعضها البعض عندما يتعلق الأمر بالطعام، فلكل قطة نوع مفضل من الطعام، وذلك على حسب سنها ونوعها وحالتها الصحية أيضا، لذلك ليس من الصحيح أن تحتاج القطة النشيطة والحيوية نفس مقدار ما تحتاجه القطة الكسولة، لكن هناك بعض الشروط الأساسية التي يجب توافرها في وجبات قطتك الصغيرة حتى تتمتع بصحة جيدة ومعطف صحي، ومن أهم هذه الشروط:

  1. توافر كمية كافية من البروتين الحقيقي الموجود في الأسماك واللحوم، والبعد عن المنتجات التى تحتوى على بروتينات ثانوية وليست اساسية، ولمزيد من المعلومات يمكنك قراءة مقالنا عن ماذا تأكل القطط من طعام البيت.
  2. تقديم كمية مناسبة من الكربوهيدرات والنشويات حتى لا تصاب قطتك بمرض داء السكري.
  3. عند اختيار داري فود مخصص للقطط ضع في اعتبارك أن يكون نوع دراي فود من ماركة مسجلة ومعروفة حتى لا تعرض قطتك لكثير من الأمراض، ولمزيد من المعلومات يمكنك قراءة مقالنا عن افضل اكل رخيص للقطط.
  4.  من المهم أيضا مراقبة الوجبات المقدمة  للقط البريطاني قصير الشعر حيث من المعروف عنه عشقه للطعام، لذلك عليك تقنين الكمية المقدمة لديه حتى لا يصاب بمرض السمنة المفرطة.
  5. من المهم أن يشرب القط البريطاني قصير الشعر كمية كافية من الماء حتى لا يصاب بمرض جفاف القطط، ولمزيد من المعلومات يمكنك قراءة مقالنا عن كيفية تشجيع القط على شرب الماء.

الأمراض التي تُصيب القطط البريطانية

سلالة القط البريطاني هي سلالة نقية وقديمة تكون خالية من معظم الأمراض الوراثية التي تتعرض لها السلالات الأخرى. ولكن، على الرغم من ذلك، فهناك بعض الأمراض التي قد تتعرض لها، مثل:

  1. التهاب اللثة.
  2. الهيموفيليا.
  3. السمنة.

كيفية العناية بالقط البريطاني ذو الشعر القصير

كيفية العناية بالقط البريطاني ذو الشعر القصير
  1. القط البريطاني كبير الحجم ولكن لا ينبغي أن يكون سمينا. راقب تناوله للطعام جيدا وتأكد أنه لن يُصاب بالسمنة لأنها أحد الأمراض التي يُصيب هذه السلالة من القطط.
  2.  يحتاج القط البريطاني قصير الشعر الى تنظيف عيونه يوميا، وذلك لعدم إصابته بمرض التهاب العيون، ولمزيد من المعلومات يمكنك قراءة مقالنا عن كيفية تنظيف عيون القطط.
  3. نظف و مشّط فرو قطك البريطاني مرتين أو ثلاثة فقط في الأسبوع لحمايته من مشكلة تساقط الشعر.
  4. حافظ على أذنيه نظيفة دائما و قلّم أظافره جيدا عند الحاجة فقط.
  5. حافظ عليه داخل المنزل جيدا ولا تجعله يخرج كثيرا، وذلك لحمايته من السيارات المسرعة و الأمراض من القطط الأخرى.
  6. قم بقص الأظافر كل اسبوعين وافحص الأذنين من الداخل أسبوعيً، ولمزيد من المعلومات يمكنك قراءة مقالنا عن كيفية قص اظافر القطط.
  7. شجعه على ممارسة الرياضة عن طريق اللعب والحركة الكثيرة لحمايته من زيادة وزنه.
  8. من الأفضل تغذية القط البريطاني من خلال اتباع نظام غذائي صارم يُعطيه 70 سعر حراري بشكل يومي لكل كيلو من وزنه، لأنه قط يتميز ببنية جسدية كبيرة ويعشق الأكل الكثير مما يُعرضه للإصابة بالسمنة بشكل كبير.
  9. الاهتمام بنظافة أسنانه جيدا، مع استخدام افضل معجون اسنان القطط.
  10. القط البريطاني قصير الشعر مرح بشكل جيد في مرحلة البلوغ، لكنها ليست مفرطة النشاط أو نشطة بشكل مفرط، لذلك يمكنهم الحصول على الكثير من التمارين من خلال استكشاف المنزل واللعب معك عدة مرات في اليوم. 
  11.  تقديم الوجبات له بكميات محسوبة حتى لا يصاب بمرض السمنة او داء السكري، حيث ينصح بعض الأطباء البيطرين بتقديم الوجبات ثلاث مرات يوميًا للقطط الصغيرة، و 4 مرات للقطط الكبيرة.
  12. استخدام افضل دراي فود للقطط، مثل دراي فود جوزيرا و رويال كانين.
  13. تأكد من أن قطتك لديها الكثير من الالعاب لتتسلقها وتجلس عليها مثل أشجار القطط.
  14. ترويش القطط يوميا مع استخدام افضل انواع شامبو القطط.

سعر القط البريطاني قصير الشعر

سعر القط البريطاني

يعتبر القط البريطاني قصير الشعر من اغلى انواع القطط المنزلية، وذلك بسبب شكله الفريد والجذاب وايضا لون عيونها الساحرة، ويتراوح سعر القط البريطاني قصير الشعر في مصر من 2000 الى 4000 جنيه مصري إذا كان من مربي جيد، أما في السعودية فسعره لا يتجاوز 2000 ريال سعودي، اما في الامارات ودول الخليج يتراوح سعره من 100 إلى 300 درهم.

معلومات لا تعرفها عن القط البريطاني قصير الشعر

  • تميل الذكور من هذا الصنف إلى أن تكون أكبر بشكل ملحوظ من الإناث.
  • القط البريطاني بطيء في النضج، جسديًا وعقليًا، لا تصل هذه القطط عمومًا إلى حجمها ووزنها النهائيين حتى عمر ما بين 3 و 5 سنوات.
  • يستمر القط البريطاني في إظهار طاقة المرح والنشاط حتى يصل إلى مرحلة النضج، ولكن بمجرد أن ينضجوا تماما، يكون هذا الصنف هادئًا وحسن التصرف، كما أنهم حنونون دون الحاجة ويقبلون الغرباء، على الرغم أنهم قد يكونون بعيدين بعض الشيء حتى يتعرفوا عليك بشكل أفضل.
  • غالبًا ما يوصَف القط البريطاني بقطة “تشبة الدبدوب” بسبب الوجه المستدير والمعطف الكثيف والفروي.
  • يمكن أن تكون هذه السلاله خرقاء إلى حد ما، لذلك لا تتفاجأ إذا رأيتها فوق الأريكة أو تتعلم الطيران في وقت ما.
  • عادة ما تتعايش هذه السلالة بشكل جيد مع الحيوانات الأليفة الأخرى مثل الكلاب والقوارض والأرانب وحتى الطيور.
  • من المثير للاهتمام أن أكثر من نصف هذه السلالة (53٪) يميلون إلى امتلاك فصيلة دم نادرة  فهى إما B أو AB.
  • هو نجم القطط من المسلسل التلفزيوني الشهير “Outlander”، فإذا كنت من محبي هذه القصة المعروفة عن الحب والسفر عبر الزمن، فستعرف أن جيمي فريزر أعطي زوجته المحبوبة كلير قطًا بريطانيًا قصير الشعر اسمه “أدسو”.

أفضل صور القط البريطاني شورت هير

اذا كان لديك سؤال عن سلالة القط البريطاني، اسأل موقع قطوات في التعليقات.

اترك تعليقا