ما هو الأكل الممنوع للقطط ؟ 18 أكلة تجنبها لصحة قطتك!

القطط لها احتياجات غذائية مختلفة تماما عنا ويمكن أن تكون العديد من الأطعمة المعروفة ضارة لهم وتسبب العديد من الأمراض مثل مشاكل الجهاز الهضمي ونقص الفيتامينات وفقر الدم وحتى الحالات التي تهدد الحياة، لذلك من الضروري معرفة ما هو الأكل الممنوع للقطط وهل يمكن للقطط أن تأكل طعام المنزل؟ مع كيفية إنقاذ قطتك عند تناول الأطعمة الضارة؛ كل هذا وأكثر في مقالنا اليوم من قطوات.

هل يمكن للقطط أن تأكل طعام المنزل؟

هل يمكن للقطط أن تأكل طعام البشر

القطط لديها عدد محدود من خلايا التذوق، وهذا لا يعني أنهم محصنون ضد جاذبية طعامنا، فالقطط مقلدون بالفطرة وقد يرونك تأكل شيئا ما وينجذبون إلى هذه الأطعمة ويأكلونها، حيث تتبع القطط فلسفة بسيطة، وهي ما يخصني هو لي وما يخصك هو ملكي أيضا. لذلك تلاحظ قطتك وهي تأكل من طعام البيت و تسرق منك طعامك المفضل او تتسرب داخل المطبخ وتاكل الاكل المخصص لك.

القطط لديها معدة حساسة، والعديد من الأطعمة العادية لا تناسب القطط وتكون ضارة وتسبب العديد من الأمراض، حيث يمكن أن تصاب القطط أحيانا برد فعل تحسسي تجاه الأطعمة المعروفة، مثل:

  • القيء والإسهال.
  • الغازات وانتفاخ البطن.
  • التهاب الجلد مثل الخدوش والبقع الحمراء.
  • السعال والعطس.
  • ضيق في التنفس.

ما هو الأكل الممنوع للقطط ؟

الأكل الممنوع للقطط

إذا كانت قطتك عرضة لأكل البيت او الطعام المعروف بشكل عام، فأنت بحاجة إلى معرفة المسموح والممنوع منه. إليك بعض الاكلات التى يجب إبعاد القطط عنها:

  1. البيض النيئ.
  2. الأطعمة المالحة.
  3. الحليب ومنتجات الألبان.
  4. الليمون والخل.
  5. الشكولاته.
  6. البصل والثوم والكرات.
  7. الأفوكادو.
  8. المكسرات.
  9. العنب والمشمش والزبيب.
  10. الحلويات.
  11.  اللحوم النيئة.
  12. الأسماك النيئة أو المأكولات البحرية.
  13. عجينة نيئة.
  14. الكبدة.
  15. التونة.
  16. الطماطم الخضراء.
  17. القهوة والمشروبات الغازية.
  18. العظام.

البيض النيء للقطط

البيض النيء للقطط

يمكن أن يحتوي البيض النيء على السالمونيلا و الإشريكية القولونية، كما يحتوي بياض البيض النيء أيضا على أفيدين، وهو إنزيم يمنع القطة من اكتساب البيوتين (فيتامين ب 7)، هذا الفيتامين ضروري للحفاظ على لمعان القطة، وللمزيد من المعلومات عن البيض وفوائده واضراره يمكنك قراءة مقالنا عن البيض المسلوق للقطط.

الأطعمة المالحة

الملح ليس جيدا للقطط، لأنه إذا تم تناوله بكميات كبيرة، فقد ينتهي به الأمر إلى التراكم في الكلى ويسبب مشاكل عند الإخراج، بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يتسبب الملح الزائد أيضًا في ارتفاع ضغط الدم، لذلك لا ينصح بالأطعمة التي تحتوي على الكثير من الملح.

الليمون والخل

يمكن أن يضر الحمض الموجود في الليمون والخل قطتك ويسبب آلاما في معدتها بالإضافة إلى القيء وعدم الراحة.

الحليب ومنتجات الألبان

الحليب ممنوع للقطط

تستمتع القطط أحيانًا بالحليب والزبادي لأنها تحتوي على نسبة عالية من الدهون، ولكن لسوء الحظ، يمكن أن يكون شرب اللبن مضر للقطط لأنه يؤدي إلى الغازات والانتفاخ واضطرابات المعدة، لأن القطط لا تستطيع هضم اللاكتوز، مما يسبب لهم اضطرابات في الجهاز الهضمي مثل القيء والإسهال وغيرهما.

البصل والكرات والثوم

البصل والثوم والكرات من الأطعمة المضرة لصحة القطط وذلك لاحتوائها على مادة تدمر خلايا الدم الحمراء وتسبب فقر الدم، لذلك لا يجب أبدا إعطاء هذه المكونات أو أي بقايا طعام تحتوي على هذه المكونات.

الشوكولاتة

وفقا لمجلة Journal of Small Animal Practice، فإن الشوكولاتة غذاء آخر ممنوع على القطط لاحتوائها على مادة الثيوبرومين وهي مادة ضارة للقطط، حيث يمكن للشوكولاته ان تزيد من معدل ضربات قلب قطتك ، مما يتسبب في القيء والإسهال وفشل وظائف الجسم. حتى أنه يمكن أن يتسبب في موت قطتك.

العنب والمشمش والزبيب

العنب ممنوع للقطط

الخبراء غير متأكدين من سبب ضرر العنب والزبيب للقطط، فيعتقد بعض العلماء أنه يرجع إلى وجود مادة التانين الموجوده في العنب، كما يدعي آخرون أن قشرة الفاكهة نفسها تحتوي على مواد ضارة، في كل الاحوال يسبب العنب والزبيب العديد من الأمراض مثل فشل الكلوي الحاد ومشاكل الجهاز التنفسي.

المكسرات

هذه أيضا مكونات دهنية ولكن لا يمكن لمعدة القطط امتصاصه جيدا، ويسبب العديد من الأمراض مثل الفشل الكلوي والإسهال ومشاكل في الجهاز الهضمي.

Advertisement

الأفوكادو

الأفوكادو للقطط

هذه الفاكهة غنية بالدهون، لذلك لا يجب إعطائها لقطتك لأنها يمكن أن تسبب مشاكل في المعدة وحتى التهاب البنكرياس، وبشكل عام، يجب عدم إعطاء القطط الأطعمة الدهنية لأنها لا تهضمها جيدا وتسبب الكثير من المشاكل في الجهاز الهضمي، و ينطبق هذا  أيضا على الحلويات والمعجنات والأطعمة المقلية والصلصات وما إلى ذلك.

الحلويات

سبق وقلنا أن الأطعمة التي تحتوي على دهون لا ينبغي أن تعطى للقطط ، والحلويات من بينها ولا ينصح بإعطاء ها لقطتك الصغيرة لأنها قد تؤدي الى أمراض عديدة ومنها مرض السمنة وفشل الكبد.

 اللحوم النيئة

النظام الغذائي  المكون من اللحوم النيئة غير مستحسن بسبب وجود البكتيريا الضارة، وتسبب لقطتك العديد من الأمراض مثل 

 الإصابة بالسالمونيلا أو داء المقوسات. 

الأسماك النيئة أو المأكولات البحرية

 يمكن أن تسبب كمية كبيرة من الأسماك النيئة او المأكولات البحرية نقص الثيامين، مما يؤدي إلى حدوث نوبات وتشنجات لقطتك الصغيرة علاوة على ذلك، يمكن أن تعلق عظام الأسماك في الحلق وتسبب التمزقات.

الأسماك النيئة تحتوي على مادة الثياميناز، وهو إنزيم يدمر الثيامين (فيتامين ب 1) في خلايا القطة، حيث يعمل فيتامين ب 1 على التمثيل الغذائي للكربوهيدرات، لذلك فهو مهم لوظيفة العضو.

العجينة النيئة

إذا سبق لك أن خبزت خبزك بنفسك فستلاحظ أن العجين يرتفع مع الحرارة. إذا أكلت قطتك عجينة نيئة، ستستمر في الارتفاع في المعدة، مما يضغط على البطن، حيث يسبب العجين النيء انسداد معوي، هذا يمكن أن يمنع القطة من هضم الطعام أو الذهاب إلى المرحاض، لأن الخميرة الموجودة في تخمير العجين، ينتج عنها الكحول، وهو أمر خطير على القطط ويسبب لها العديد من الأمراض، وللمزيد من المعلومات عن الخبز للقطط يمكنك قراءة مقالنا عن هل تأكل القطط الخبز؟ وفوائدة واضرارة بالتفصيل.

الكبدة

الكبدة وخاصة كبد الدجاج، غذاء جيد للقطط لاحتوائها على نسبة عالية من فيتامين أ الذي يساعد على رؤية القطط، ويعطي القطة معطفا لامعا، ويقوي العضلات، لكن  لسوء الحظ يمكن أن يؤدي الإفراط في تناول الكبد إلى الإضرار بصحة قطتك.

التونة

يمكن أن تكون التونة خطيرة إذا استمرت عليها قطتك لفترات طويلة وأكلتها بكميات كبيرة، وذلك بسبب وجود مادة الزئبق التى تسبب العديد من الامراض مثل امراض الكلى أو فشل الجهاز الهضمى.

الطماطم الخضراء

الطماطم الحمراء الناضجة آمنة جدا للقطط وتمدهم بالكثير من الفيتامينات والعناصر الغذائية اللازمة لهم، وهذا هو السبب في أن بعض انواع الدراي فود للقطط تحتوي على الطماطم، لكن الشيء المهم الذي يجب ملاحظته هو النضج لأن الطماطم الخضراء مضرة للقطط.

القهوة والمشروبات الغازية

القهوة للقطط

احفظ قهوتك الصباحية ولا تسمح للقطة بشرب الصودا، لان القطط حساسة لتأثير الكافيين، حيث تسبب لهم العديد من الامراض، بالاضافة إلى أن الجرعات الصغيرة من الكافيين مضرة لهم، وقد تؤدي الى تفاقم الكثيرة من المشاكل مثل ارتفاع معدل ضربات القلب.

العظام

العظام يمكن أن تعلق في الجهاز الهضمي وتسبب نزيفا داخليا و ثقبا أو تمزقا في بطانة الأمعاء والعدوى، بالاضافة ان العظام قد تحتوى على قطع من اللحوم النيئة التي تسبب عدوى بكتيرية، تسبب لها العديد من الأمراض.

ماذا يجب أن تفعل إذا تناولت قطتك شيئا مضرا؟

إذا كنت تعرف أو تشك في أن قطتك قد أكلت شيئا من أحد الأطعمة المذكورة أعلاه، فعليك اولاً الاتصال بالطبيب البيطري، وذلك لعمل الإجراءات اللازمة لقطتك، بالإضافة الى عدم الانتظار حتى تظهر على قطتك أي علامات للمرض لطلب المساعدة، فكلما أسرعت في معالجة أي مشاكل كان ذلك أفضل.

أشياء أخرى يجب مراعاتها في النظام الغذائي للقطط

أشياء يجب مراعاتها في النظام الغذائي للقطط

بالإضافة إلى الأطعمة المحظورة على القطط المذكورة أعلاه، يجب أن تفكر في جوانب أخرى تتعلق بالطعام الذي تقدمه لقطتك الصغيرة حتى لا يتسبب في أي ضرر:

  • لا تعطي قطك الأسماك التي تحتوي على عظام أبدا لأنها قد تضرها أو حتى تضر بالأعضاء أو تثقب الأمعاء أو تسد القناة المعوية، لذلك كن حذرا جدا بشأن ما تقدمه لقطتك.
  • النباتات مثل الزنابق و البونسيتة (نباتات عيد الميلاد) واللبلاب والدفلى (نيريوم) هي نباتات ضارة للقطط، لذلك ننصحك بتجنب وجودهم في المنزل لأن القط سوف ينجذب إليهم ويأكلهم.
  • لا تطعم قطتك طعام حيوانات أخرى لأن الاحتياجات الغذائية للحيوانين مختلفة تماما،  لان القطط تحتاج حمض أميني يسمى التورين، وإذا لم يكن لديهم الكمية المناسبة فقد يتسبب ذلك في أمراض قلبية خطيرة.
  • التونة التي نأكلها لا يمكن اعتبارها طعاما جيدا للقطط، إنه ليس طعاما ضارا لكنه يفتقر إلى ما تحتاجه القطط من عناصر غذائية، لذلك لا تطعم قطتك التونة المعلبة لأنها لن توفر العناصر الغذائية الأساسية التي تحتاجها للبقاء قوية وصحية.

Advertisement

اترك تعليقا