لماذا قطتي لا تشرب الماء؟ طرق التشجيع مع اكثر 5 اسئلة الشائعة

كل قطة تختلف عن بعضها البعض حسب الوزن والعمر فقد تشرب قطة كمية من الماء أكثر من الأخرى، وهو أمر طبيعي تماما كما هو الحال بالنسبة لبعض البشر، فهذا لا يعني أن قطتك تعاني مرضا، ولكن السؤال هنا لماذا قطتي لا تشرب الماء وما هي كمية الماء التي تحتاجها القطط يوميا؟ وإذا كانت قطتك لا تشرب الماء، ماهي الطرق الصحيحة لتشجيعها على فعل ذلك؟ كل هذا في مقال اليوم من قطوات مع أكثر الاسئلة الشائعة عن كمية الماء للقطط.

لماذا قطتي لا تشرب الماء؟

لماذا قطتي لا تشرب الماء

لتجنب مضاعفات الجفاف ولمعرفة كيفية طرق تشجيع القطط على الماء عليك أن تعرف أولا سبب عدم شرب القطط الماء.

في حالة عدم وجود مشاكل طبية خطيرة، ابدأ بالأساسيات، هل مياهها خالية من الطعام والشعر؟ لان القطط عموما تحب شرب الماء النظيف، لذلك كل ما عليك هو استبدال الماء مرة واحدة على الأقل يوميًا إن لم يكن أكثر.

من الجدير بالذكر أن بعض القطط ببساطة لا تحب مكان وجود طبق الماء بجانب طبق الطعام، فجرب اولا ان تغير وضع وعاء الماء وضعه في مكان آخر، لعلها تكون من اسباب عدم شرب قطتك الماء.

ضع في اعتبارك أيضا أن  قطتك الصغيرة لن تشرب كمية كبيرة من الماء في وقت واحد، على عكس باقي الحيوانات الاخرى، لذلك لا تقلق إذا لم يكن قطك الصغير يبتلع الماء مرة واحدة؛ فطالما أنها تشرب بضع رشفات في اليوم وتحصل على الرطوبة في نظامها الغذائي، فهي على ما يرام.

كمية الماء التي تحتاجها القطط كل يوم

كمية الماء التي تحتاجها القطط كل يوم

عادةً تختلف كمية الماء اللازمة لكل قطة حسب حجمها وعمرها، وغالبا ما تتراوح بين 60 إلى 300 مل من الماء العذب بالإضافة إلى طعامها يوميا، وغالبا تحتوي علبة الطعام الرطب الجيدة على 70 إلى 80٪ من الماء. لذلك، إذا كانت قطتك تأكل طعاما من الداري فود الرطب، وهو أمر موصى به بشدة، فيمكنها الحصول على كمية إضافية من الماء تساعدها على البقاء رطبة بدرجة كافية.

فيما يلي دليل جيد لمقدار الماء الذي يجب أن تشربه القطة كل يوم من بداية الفطام حتى تصبح بالغة.

  • قطة تصل إلى ثلاثة أشهر (1.4 كجم) – 70 مل.
  • قطه عمرها ستة أشهر (2.7 كجم) – 135 مل.
  • قطة متوسطة (4 كجم) – 200 مل.
  • القطط الكبيرة (6 كجم) – 300 مل.

مخاطر عدم شرب القطط للماء

مخاطر عدم شرب القطط للماء

إن عدم شرب كمية كافية من الماء ليس جيدا و يشكل مخاطر على صحة قطتك الصغيرة، وتشمل بعض المخاطر الأكثر شيوعا ما يلي:

جفاف القطط: عندما تصاب القطط بالجفاف يمكن أن تتأثر وظائف الجسم المختلفة لأن الماء يساهم في تنظيم درجة حرارة الجسم وتقوية المفاصل وهضم الطعام وتوصيل الأكسجين والمواد المغذية الأخرى إلى أجسامهم.

تشمل علامات الجفاف في القطط: الخمول، والضعف، وضعف الشهية، وجفاف الأغشية المخاطية، وفي الحالات الأكثر شدة تكون العيون غارقة في تجويفها، وكذلك استفراغ القطط باستمرار.

التهابات المسالك البولية: من المرجح أن يكون بول القطط التي لا تشرب كمية كافية من الماء مركزا يحتوي على مواد تسبب التهابات المسالك البولية.

حصى الكلى: عندما لا تتبول القطة بشكل متكرر بما فيه الكفاية، تتراكم أكسالات الكالسيوم، وهو ما يُعرف بحصوات الكلى، والتي يمكن أن تنمو بشكل أكبر بمرور الوقت وتؤدي في النهاية إلى مضاعفات طبية تتطلب الجراحة.

حصوة المثانة: تشمل حصوات المثانة جميع أنواع المعادن التي يمكن أن تتراكم في المسالك البولية للقطط بشكل أكثر تحديدًا، يمكن أن تشير إلى تراكم الستروفايت الذي مثل أكسالات الكالسيوم موجود بشكل طبيعي في القطط. 

تحدث حصوات المثانة عندما يكون هناك تركيز عالي من أي من المعدنين، والذي يتشكل بعد ذلك في بلورات بولية يمكن أن تنمو إلى حصوات، غالبا ما يكون العلاج بالليزر أو الجراحة مطلوبًا في هذه الحالات.

طرق لتشجيع قطتك على شرب الماء

طرق لتشجيع قطتك على شرب الماء

Advertisement

يمكنك تشجيع قطتك على شرب المزيد من الماء عن طريق إحدى الطرق التالية:

1. التحول إلى الأطعمة المعلبة

الطعام الرطب ليس مجرد علاج خاص لقطتك، بل يمكن أن يكون في الواقع عاملا رئيسيا في ترطيبها، تحتوي معظم الأطعمة المعلبة على ما بين 78 و 82٪ ماء، مما يوفر لقطتك الماء دون أن تدرك ذلك.

2. أضف الماء إلى طعام قطتك

هذا الاقتراح واضح ومباشر خاصةً إذا كانت قطتك تبتعد عن الطعام الرطب، فحاول ترطيب طعامها الجاف المفضل ببعض الماء، إذا كانت قطتك تحب الطعام الرطب، يمكنك أيضا محاولة وضع مغرفة فوق طعامها من أجل زيادة الماء.

3. تجديد المياه بانتظام

تنشط القطط بشكل طبيعي في الليل، لذلك فهي لا تتوقف عن شرب الماء أثناء نوم أصحابها، كما أنهم يحبون الشرب في الأماكن الهادئة وقد يفضلون شرب الماء عندما يكون صحن الماء بعيداً عن الأشخاص في المنزل، تأكد من تجديد مياههم بانتظام بما في ذلك قبل ذهابهم لمكان النوم الخاص بهم وكذلك بعد استيقاظهم من النوم.

4. تغيير موقع وعاء الماء الخاص بقطتك

كما لوحظ من قبل، القطط حيوانات خاصة جدا، وحقيقة الأمر هي أن بعض القطط قد لا تحب موقع وعاء الماء الخاص بهم في منطقة صاخبة من المنزل، بينما في أحيان أخرى قد يكون وعاءهم قريبًا جدًا من صندوق الرمل الخاص بهم أو الطعام. مهما كان السبب، حاول نقل وعاء قطتك إلى عدة مواقع مختلفة للتعرف على أكثر ما تحبه قطتك.

5. أعطهم مكعب ثلج

تحب بعض القطط أن تلعق مكعبات الثلج، وهي طريقة مثالية لتشجيع قطتك على شرب المزيد من الماء.

6. جرب نافورة المياه

أهمية الماء للقطط

غالبا ما تنجذب القطط نحو المياه التي تحاكي مصدرا طبيعيا للجري، ولهذا السبب تميل النوافير إلى العمل بشكل جيد بالنسبة لهم، وهذا هو السبب أيضًا في أن قطتك قد تحب شرب الماء من الصنبور، كما أن الضرب على فوهة النافورة يعد نشاطا ممتعا ليستمتعوا به، ومع ذلك، من المهم ملاحظة أن نوافير المياه هذه يمكن أن تتسخ بسرعة كبيرة. لذلك يجب تغيير كل من الماء والفلتر كثيرًا.

7. أضف بعض النكهة

لا ينبغي أن تكون هذه العادة من نظامها اليومي، لكن رش بضع قطرات من عصير التونة على طعام قطتك في البيت، يمكن أن يكون وسيلة رائعة  لتنجذب نحو شرب الماء، لكن عليك أن تتأكد من إدخال التونة في الماء وليس الزيت.

كيف تتحكم في كمية الماء التي تستهلكها قطتك

لا يمكنك الحكم على كمية المياه التي تتناولها القطة بناءا على كمية المياه التي تراها تشربها فقط. إذا كانت قطتك تتبع نظاما غذائيا رطبا، فربما لن تحتاج كثيرًا إلى المزيد من الماء.

بدلًا من محاولة الإمساك بقطتك وهي تتصرف، ركز على مراقبة مستويات الماء في وعائها في نهاية اليوم (أو بداية اليوم التالي). عندما تقوم بتنظيف وإعادة ملء أوعية الماء كل يوم، قم بتدوين الكمية المتبقية. تأكد من ملء الحاوية بنفس المستوى كل يوم حتى يسهل معرفة حدوث تغيير كبير.

 اسئلة شائعة عن شرب الماء للقطط

ماذا أفعل إذا لم تشرب قطتي الماء؟

افعل كل ما في وسعك لمنح قطتك خيارات متعددة لشرب الماء، جرب اولا وضع عدة أوعية مائية في مواقع مختلفة في جميع أنحاء المنزل، أو استثمر في نافورة، أو حتى دع قطتك تشرب من الحوض، إذا لم تنجح هذه الحيل، فقم بزيادة الرطوبة في نظامهم الغذائي عن طريق التحول إلى الطعام الرطب أو إضافة الماء إلى طعامهم.

هل يمكنني إعطاء قطتي الماء في حقنة؟

إذا كانت قطتك مريضة فقد يقترح الطبيب البيطري إعطاء قطتك الماء من خلال حقنة، لكن لا تفعل هذا دون التحدث مع طبيبك البيطري. يجب أيضا ألا تجبر قطتك على الشرب أبدا، لأن هذا قد يتسبب في نفورها من الماء.

لماذا لا تشرب قطتي كمية كافية من الماء؟

تشرب القطط كمية أقل من الماء مقارنة بالحيوانات الاليفة الاخرى، من المحتمل أن ينبع هذا الاختلاف من جذور القطط كحيوانات صحراوية لديها القليل من المياه العذبة أو منعدمة، هذا هو السبب في أن العديد من القطط تحتاج إلى القليل من التشجيع للشرب.

كيف يمكنني تحفيز قطتي على شرب المزيد من الماء؟

استخدم جميع النصائح التي ذكرناها في السابق، وإذا كانت قطتك تشرب من وعاء، فتأكد من ملئه بالكامل هذا سيوفر سهولة وصولها إلى الماء.

ماذا أفعل لأجعل قطتي الصغيرة تشرب المزيد من الماء؟

يعد التحول من الرضاعة إلى مياه الشرب في بعض الأحيان تعديلا صعبا للقطط. لتشجيع التغيير، من الأفضل أن تملأ طبقا  صغيرا بالماء يسهل عليهم الوصول إليه، اذا لزم الأمر، يمكنك مزج القليل من عصير التونة لتحفيز حواسهم عند إدخالهم في الماء.

الخلاصة:

من المهم أن تعطي الأولوية للتعرف على عادات الأكل والشرب لدى قطتك، لأن أي تغيير في روتينها اليومي يمكن أن يشير إلى وجود مشكلة صحية، لذلك ننصحك  بصطحاب قطتك إلى الطبيب البيطري فورا إذا لاحظت أي شيء خارج عن المألوف.

وفقًا لـ Chicago Animal Care and Control، قد يكون العطش المفرط علامة على أمراض الكلى، وفرط نشاط الغدة الدرقية ، إذا بدا أن قطتك تشرب الماء طوال الوقت.

Advertisement

اترك تعليقا