طريقة ترويش القطط الصغيرة والكبيرة في المنزل بـ 6 خطوات سهلة جدا

ترويش القطط

ترويش القطط في المنزل هي عملية مجهدة وصعبة نظرا لما يمثله الماء من خوف كبير لمعظم انواع القطط؛ فبمجرد شعور القط أن وقت الاستحمام قد حان، تجده يهرب ويفزع وقد يصل الأمر إلى الخربشة والعض والمواء العالي. ولكن، مع اتباع الإرشادات الموجودة في مقال اليوم من قطوات؛ ستصبح طريقة ترويش القطط أمر ممتع لك و لقطتك.

نصائح قبل ترويش القطط في المنزل

ترويش القطط

اذا تم ترويش القطط في المنزل بطريقة خاطئة؛ فمن المحتمل أن تصاب القطة بأمراض خطيرة، لذلك هناك قواعد يجب القيام بها لتهيئة القطط قبل تحميمها في المنزل، وأهم هذه القواعد هي:

1. التأكد من عمر القط

يجب أن يكون عمر القط شهرين (8 أسابيع) على الأقل قبل تحميمه لأن تحميم القطط الصغيرة قد يؤدي إلى دخولها في حالة صدمة وتبدأ أعضائها الحيوية بالتوقف. كما يجب عدم تحميم القطط الصغيرة لأن أمها تقوم بهذا الدور بشكل فعال حتى يصبح عمرها شهرين، وهو نفس السبب الذي يمنع تبني قطط أصغر من 8 أسابيع.

2. تدريب القط على اللمس

تعويد القط على اللمس

اذا كنت تمتلك قط انقاذ أو تبنيت قط جديد، فمن المحتمل أنه لن يسمح لك بتحميمه لأنه يخاف منك ولا يعرفك. لذلك، يجب تعويد القط على لمس جسده قبل تحميمه حتى لا يفزع منك ويهرب أثناء الاستحمام.

3. تقليم أظافر قطتك

من أفضل الخدع لتعويد قطتك على الاستحمام بدون مشاكل هي تقليم أظافرها قبل الترويش بيوم، والسبب في ذلك أن القطط تتوتر عندما تلامس أظافرها المياه. ثم كافئ قطتك بوجبة معينة تفضلها حتى تجعلها تشعر بالسعادة والقبول للاستحمام بعد ذلك.

4. تدريب القطط على الاستحمام

تدريب القطط على الاستحمام

من الأفضل أن يكون وقت استحمام القطط مقترن بالوقت الذي تكون هادئة فيه، بعد تناول وجبة ممتعة مثلا! أيضا، حاول أن تكون قطتك في حالة تعب بعد اللعب لفترة طويلة، وذلك حتى تجدها مستسلمة تماما أثناء الاستحمام ولن تعضك أو تفر من حوض الاستحمام.

أيضا، قبل تحميم قطتك، من الممكن أن تضع لها بعض ألعاب القطط داخل حوض الاستحمام الفارغ، ثم ضعها داخله وألعب معها قليلا حتى تعتاد على الحوض وأنت تملأه بالماء تدريجيا؛ وبهذا لن تنفعل قطتك من تأثير الماء عليها.

من أفضل الحيل لتهيئة قطتك الكبيرة على الاستحمام، هي شراء لعبة ووضعها داخل حوض الاستحمام وترك قطتك تلعب بها في وقت الاستحمام فقط، مثل لعبة البطة أو لعبة الفأر.

القيام بالحيل السابقة بطريقة صحيحة قبل تحميم القطط من شأنه أن يجعل قطتك تتطلع لوقت الاستحمام بدلا من الخوف منه.

أدوات ترويش القطط

أدوات تحميم القطط

Advertisement

هناك بعض الأدوات الضرورية التي يجب تحضيرها قبل ترويش القطط، وهي:

  1. المنشفة.
  2. شامبو القطط.
  3. مناديل مبللة خاصة بالقطط لتنظيف عيون وأذنين القط قبل تحميمه.
  4. مشط لتمشيط شعر القط جيدا حتى يصبح ناعم وغير متشابك قبل الترويش.
  5. حوض فارغ.
  6. حوض استحمام مليء بالماء الدافئ (ليس ساخن ولا بارد).

طريقة ترويش القطط في المنزل

  1. ضع قطتك في الحوض الفارغ ثم لاعبه قليلا حتى يهدأ ويطمئن لك.
  2. صب الماء الدافئ تدريجيا على جسم قطتك مع التدليك برفق.
  3. دلك جسم قطتك بالشامبو الخاص بالقطط جيدا وبرفق.
  4. جفف قطتك بنسبة 50% بالمنشفة الناعمة.
  5. مشّط شعر قطتك لإزالة الترابط.
  6. استخدم السشوار لتجفيف قطتك بالكامل.

ملحوظة هامة: من الأفضل أن تجفيف القطط بالمنشفة أولا قبل السشوار حتى لا تظهر بها فطريات بسبب الرطوبة.

طريقة استحمام القطط الصغيرة

كما قلنا من قبل، لا يجب تحميم القطط الصغيرة في عمر أقل من شهرين لأنها قد تمرض وتصاب بالشلل وتتوقف أعضائها الحيوية. ولكن، إذا حدث وقد وجدت قطة صغيرة في الشارع وأردت تبنيها وتحميمها و تنظيفها من البراغيث؛ فهناك طريقة آمنة لذلك، وهي:

  • استخدم مناديل مبللة، أو منشفة ناعمة مبللة بماء دافئ، ثم مرر تلك المنشفة على جسم القط الصغير بعكس اتجاه نمو الشعر. بعد ذلك، جفف القط وحاول تدفئته بشكل جيد.
  • وإذا أردت تنظيف قطتك بدون ماء؛ فيمكنك استخدام دراي شامبو من أي محل لبيع مستلزمات القطط.

استفسارات مهمة عن تحميم القطط

استفسارات عن تحميم القطط

ترويش القطط كم مره؟

ينصح الأطباء البيطريين بتحميم القطط 7 مرات فقط في العام، أي مرة واحدة كل شهرين تقريبا، وذلك لأن القطط نظيفة بطبعها، وأيضا لتجنب الاصابة بتساقط شعر القطط.

هل يمكن تحميم القطط بالماء البارد؟

لا بالطبع، بل يجب أن تتفقد درجة حرارة المياه قبل وضعها على قطتك لأن القطط لا تستطيع تنظيم درجة حرارتها أثناء الاستحمام، و الماء البارد يقلل درجة حرارتها وقد يُصيبها بأمراض عديدة.

هل يجب نقع القط في الماء أثناء الاستحمام؟

لا بالطبع، لأن أجسام القطط صغيرة ولا تتحمل الغوص في الماء، فهي تكره الماء بطبيعة الحال.

هل يمكن ترك القط حتى يجف وحده بعد الاستحمام؟

لا بالطبع، ويجب الحذر من ذلك الخطأ الشائع الذي يقع فيه معظم مربي القطط، ويجب أن يتم تجفيف القط بعد الترويش مباشرةً بالمنشفة والسشوار على درجة حرارة معتدلة.

نصيحة أخيرة: طريقة ترويش القطط في المنزل يجب أن تتم بالماء والشامبو المخصص للقطط فقط، ولا يجب ترويش القطط بشامبو الاطفال أو شامبو الكلاب نهائيا، حتى لو كان بكمية ضئيلة، لأن ذلك يعرّض قطتك لخطر حساسية البشرة وتساقط الشعر، وقد يصل الأمر إلى مشاكل صحية أكبر بكثير.

Advertisement

اترك تعليقا