هل اللبن مضر للقطط ؟ وما فوائده وافضل انواع الحليب المناسبة لهم؟

بصفتنا مربي للقطط المنزلية، فقد ربطنا صورة القطط في أذهاننا بتلك التي نشاهدها في التلفاز وهي محتضنة وعاء الحليب، ولكن هل تساءلت يوما هل اللبن مضر للقطط أم لا، وماهو افضل انواع الحليب الصحية للقطط، وهل حقا اللبن يسبب الاسهال وغيره من أمراض القطط؟ سنعرف الإجابة على ذلك وأكثر بالتفصيل مع  بعض الاسئلة عن فوائد واضرار الحليب للقطط في مقالنا اليوم من قطوات.

هل اللبن مضر للقطط؟

هل اللبن مضر للقطط

بعض القطط يمكنهم التعامل مع الحليب بشكل أفضل من البعض الآخر، لكن هذا لا يعني أنها فكرة جيدة أن تمنحه لأي منهم. بشكل عام، يعتبر الحليب مضر للقطط لأن القطط التي تشرب الحليب أو منتجات الألبان، خاصةً الزبادي،  قد تصاب بأعراض اضطراب الجهاز الهضمي مثل القيء والإسهال واضطراب المعدة والغازات.

أيضا، فإن إعطاء الحليب للقطط يشبه منحها طعاما سريعا لن تحصل منه على ما يكفي من الغذاء الذي تحتاجه، كما أثبتت بعض الأبحاث أن إطعام الحليب للقطط كجزء من نظام غذائي منتظم طويل الأمد يمكن أن يؤدي إلى آثار سلبية على تدوم لفترة طويلة وقد يؤثر على التكاثر وبنية العظام والنمو.

هل تستطيع القطط تناول اللبن؟

هل تستطيع القطط شرب اللبن

تشرب القطط حليب أمهاتها حتى عمر الفطام بشكل آمن، وأحيانا تشربه حتى عمر أربعة أسابيع، وبحلول الأسبوع الثامن إلى العاشر، تبدأ القطط في تناول الأطعمة الصلبة وتفقد قدرتها على هضم السكر الموجود في الحليب.

المرة الوحيدة التي قد تحتاج فيها لإطعام القطط بالحليب هي إذا كان عليك إرضاعها بالزجاجة، حتى في هذه الحالة يجب الابتعاد عن حليب البقر وإعطاء الحليب المخصص للقطط فقط، وغالبا ما يكون النوع الخالي من الدسم.

الحليب لا يحتوي على العناصر الغذائية الأساسية التي تحتاجها القطط، لذلك لا ننصح دائما أن يكون الحليب ضمن النظام الغذائي المقدم لقطتك الصغيرة.

افضل انواع الحليب للقطط الصغيرة

 يوجد الكثير من بدائل لبن الأم في كثير من محلات بيع مستلزمات القطط او يمكنك شراؤها عبر مواقع البيع الاون لاين مثل موقع أمازون الشهير، وفي حالة عدم توافر الحليب في هذة الأماكن يمكنك استخدام لبن الأطفال، وذلك لاحتوائه على كمية قليلة من مادة اللاكتوز و الدهون لذلك تستطيع القطط الصغيرة حديثة الولادة تحمله، لكن ننصحك باستشارة الطبيب البيطري اولا لتحديد وقت وعدد الجرعات المناسبة لقطتك الصغيرة.

 لا يمكنك استخدام الحليب الجاموسي أو البقري تماما سواء للقطط الصغيرة أو الكبيرة وذلك لاحتوائه على كمية عالية من اللاكتوز والدهون التي لا تستطيع القطط تحمله وقد يؤدي الى أضرار كبيرة إذا لم يكن هذا تحت استشارة الطبيب.

افضل انواع حليب للقطط في السعودية

Advertisement

 متوفر الكثير من أنواع حليب القطط في السعودية، ولكن اخترنا لكم أفضلهم بناءً على تقييمات الأشخاص السابقين:

  • Dr. Clauder’s Kitten Milk Powder 200g: مناسب جدا للقطط الصغيرة ويوفر لهم الفيتامينات اللازمة، يباع في السعودية بسعر 125 ريال سعودي.
  • حليب AP Taber Store PetAg: يعتبر من أشهر أنواع حليب القطط وأقلهم في نسبة اللاكتوز، ويباع في السعودية بـ 158 ريال سعودي.
  • حليب لاكتول: مناسب للقطط الصغيرة لاحتوائه على كمية قليلة من اللاكتوز ويباع في السعودية بـ 145 ريال سعودي

ماذا يحدث عندما تشرب القطط اللبن؟

ماذا يحدث عندما تشرب القطط اللبن

عندما تشرب القطط الحليب يبقى اللاكتوز غير المهضوم في أمعائها بدلا من المرور إلى مجرى الدم، وينتهي به الأمر إلى التخمر، وهذا لأن القطط الكبيرة ليس لديها الإنزيم الضروري لهضم اللاكتوز، فإن شرب الحليب يمكن أن يؤدي إلى فقدان الشهية والوزن وآلام البطن وعدم الراحة وتسبب تغيرات في سلوك و تصرفات قطتك مثل زيادة الخدش.

متى تتوقف القطط عن الحليب؟

تتغذى القطط على حليب أمهاتهم بعد الولادة، حيث تكون المرة الوحيدة في حياة القطة التي تمتلك فيها ما يكفي من إنزيم اللاكتاز لهضم اللاكتوز بشكل صحيح هي عند الولادة وخلال الأسابيع الـ 12 الأولى من حياتها، و بمجرد ظهور اعراض تسنين القطط الصغيرة، تقوم أمهاتها بفطمها وتبدأ مرحلة البلوغ وتناول طعام البيت العادي.

هل اللبن يسبب أمراض للقطط؟ 

نعم، شرب الكثير من الحليب قد يسبب الإسهال لأن معظم انواع القطط لا تتحمل اللاكتوز. إذا لاحظت أن قطتك تعاني من فضلات لينة بعد شرب الحليب، قلل من الكمية التي تعطيها لها أو فكر في بديل خالي من اللاكتوز.

اسئلة شائعة عن فوائد واضرار الحليب للقطط

اسئلة شائعة عن فوائد واضرار الحليب للقطط
ما هو الحليب الجيد للقطط؟

إذا كان لابد من إطعام الحليب لقطتك، فننصحك بنصيحة الأطباء البيطريين، وهي استخدام الحليب الخالي من اللاكتوز والمخصص فقط للقطط لأنه النوع الوحيد الذي من غير المحتمل أن يسبب لها العديد من الأضرار، ويُفضل أن يكون الأمر بعد استشارة الطبيب.

هل حليب جوز الهند جيد للقطط؟

في حين أن الكميات الصغيرة جدًا لن تؤذي قطتك، فإن حليب جوز الهند يحتوي على كميات عالية من الدهون والزيوت التي لا تحتاجها قطتك في نظامها الغذائي.

هل تستطيع القطط شرب حليب الماعز؟

قد يكون حليب الماعز خيارا أفضل من حليب البقر لأنه يحتوي على نسبة أقل من اللاكتوز وأسهل في الهضم، حتى بالنسبة للقطط التي لا تتحمل اللاكتوز، لكن ننصحك ايضا بعدم الافراط فية وأن يكون تحت استشارة الطبيب البيطري فقط.

هل القطط لديها حساسية من الحليب؟

الحساسية الغذائية غير شائعة بين القطط، ولكن عندما تصاب القطط بالحساسية تجاه البروتينات الغذائية، فإن منتجات الألبان هي السبب الشائع. تشمل العلامات التي تشير إلى أن قطتك تعاني من حساسية تجاه الحليب الحكة ومشاكل في الجهاز الهضمي وتساقط الشعر ودموع العيون.

ما أنواع الحليب التي يمكن أن تتناولها القطط؟

أفضل خيار هو شراء حليب قطط خاص من متجر الحيوانات الأليفة لاحتواء هذه المنتجات على نسبة أقل بكثير من اللاكتوز، وغالبا ما تكون خالية تماما من اللاكتوز، لذا فهي تقلل من احتمالية إصابة القطط بالمرض نتيجة شرب الحليب.

هل تستطيع القطط تناول حليب اللوز؟

حليب اللوز آمن للقطط إذا تم تغذيته بكميات صغيرة لأن اللوز غير ضار للقطط. 

لماذا تحب القطط شرب الحليب؟

تحب معظم القطط طعم الحليب، وهذا ليس مفاجئا فكما ذكرنا من قبل أن القطط تشرب حليب أمهاتها عندما تكون صغيرة، لذا فإن تناوله من المحتمل أن يعيد الشعور بالراحة والأمان والحماية.

 الخلاصة: هل الحليب مفيد للقطط أم ضار؟    

هل الحليب مفيد أم ضار للقطط

الحليب غير مضر جدا للقطط لكن إذا قررت تقديمه فافعل ذلك باعتدال ويكون حليب مخصص للقطط  فقط، ولكن الحقيقة هي أن القطط لا تحتاج إلى الحليب كجزء من نظامهم الغذائي للحفاظ على صحتها المثالية، هذه المنتجات تسبب السمنة بشكل كبير، فيجب تعديل نظامها الغذائي الصلب لتعويض السعرات الحرارية في الحليب لتجنب الإصابة بالسمنة والمخاطر الصحية المرتبطة بها.

Advertisement

اترك تعليقا