مواصفات قط الغابة النرويجي وسعره وأهم 6 خطوات لتربيته في المنزل

قط الغابة النرويجي Norwegian Forest cat من أقدم سلالات القطط المستأنسة التي يعود يرجع تاريخها إلى آلاف السنين، وهو قط يمتلك من الصفات ما يجعلك ترغب في تربيته في منزلك أكثر من أي قط آخر؛ فما هي مواصفات قط الغابة النرويجي وكيف يتم تربيته في المنزل؟ تابع معنا مقال اليوم من قطوات.

مواصفات قط الغابة النرويجي

مواصفات قط الغابة النرويجي

تتشابه صفات قط الغابة النرويجي مع مواصفات قط ماين كون؛ فهو يعتبر من اكبر انواع القطط في العالم، حيث يصل طوله إلى 50 سم، وطول أطرافه إلى 25 سم، ويصل حجمه إلى 10 كجم تقريبا، ويبلغ متوسط عمره 15 عاما.

أكثر ما يميز قط الغابة النرويجي هي هيئته الملفتة للنظر، فهو يتمتع بهيبة واضحة بسبب طول شعره وكثافته حول الرقبة والجسم كله فيما عدا الرأس، وذيله الحريري الناعم كثيف الشعر، وفروته المقاومة للماء. وبسبب ذلك، اكتسب القوة للعيش في الظروف المناخية شديدة البرودة في الغابات النرويجية منذ مئات السنين حتى الآن.

أما عن صفاته الأخرى، فهو يملك أذنين مدببة وطويلة وعريضة من أسهل، ورأس طويل يشبه المثلث المقلوب، وعيون خضراء أو ذهبية أو نحاسية، وفراء مزدوج مقاوم للماء متعدد الألوان عدا لون الشوكليت والألوان المرقطة في الوجه مثل السيامي، وكفوف مستديرة كثيفة الشعر بين الأصابع.

شخصية القط النرويجي

شخصية القط النرويجي

يتمتع قط الغابة النرويجي بشخصية مستقلة ولطيفة في نفس الوقت، فهو يحب جميع أفراد الأسرة ويسعد بوجوده في نفس الغرفة معهم. وعلى الرغم أنه قط يحب أن تتم مداعبته بين الاذنين أو أسفل الذقن، الا أنه لا يحب الاحتضان كثيرا ولا يطلب اهتمام دائم، ويصدر مواء هادئ جدا فقط إذا احتاج شئ، ويرتفع المواء تدريجيا إذا تم تجاهله.

ولأنه قط غابة، فهو يعشق تسلق الصخور والمرتفعات لأنه يمتلك مخالب قوية، وغالبا ما سوف تجده في أعلى مكان في المنزل. وهو مثل قط البنغال لا يخاف الماء، ويحب الأطفال والحيوانات الأليفة مثل القطط والكلاب الصديقة للقطط.

Advertisement

سعر قط الغابة النرويجي

يعتبر القط النرويجي واحد من اغلى انواع القطط حيث يتراوح سعره من 500 إلى 2500 دولار، أي ما يصل إلى 40000 جنيه مصري، أو 10 آلاف ريال سعودي تقريبا.

ملحوظة: هذه الأسعار تقريبية، وقد تختلف من مكان لآخر.

أمراض القط النرويجي

أمراض القط النرويجي

على الرغم أن متوسط عمر القط النرويجي يصل إلى 15 أو 16 عاما، الا أنه قد يصاب ببعض الأمراض، مثل:

  1. مرض تخزين الجليكوجين الرابع الذي يسبب وفاة القط، وقد لا تظهر أعراضه إلا بعد مرور 5 أشهر من عمر القط. ولكنه مرض نادر لا تصاب به جميع القطط النرويجية.
  2. مرض اعتلال عضلة القلب الضخامي.
  3. مرض الكلى المتعدد، ويمكن اكتشافه باستخدام الموجات فوق الصوتية قبل 10 أشهر من عمر القط.
  4. خلل التنسج الشبكي الذي يسبب ظهور بقع خفيفة على شبكية العين.

تربية القط النرويجي في المنزل

تربية القط النرويجي في المنزل
  1. قم بتمشيط الشعر الطويل للقط النرويجي مرة أو مرتين أسبوعيا.
  2. نادرا ما يحتاج القط النرويجي إلى الاستحمام بسبب فروته المقاومة للماء.
  3. اغسل أسنان قطتك يوميا، أو مرة واحدة على الأقل أسبوعيا.
  4. أمسح زوايا العيون بقطعة قماش مختلفة لكل عين، بخليط من ماء التفاح والماء الدافئ، لإزالة الإفرازات.
  5. حافظ على نظافة الليتر بوكس، أو الرمل، أو صندوق الفضلات، الخاص بقطتك بشكل مستمر.
  6. على الرغم أن جسد القط النرويجي قوي ويتحمل المناخ القاسي، ولكن من الأفضل بقائه في المنزل لحمايته من هجمات الحيوانات الأخرى.

Advertisement

اترك تعليقا