قط الماين كون بالصور: مواصفاته وشخصيته وطريقة تربيته الصحيحة

قط الماين كون هو واحد من أشهر سلالات القطط المنزلية في العالم بسبب مظهره الضخم وشعره الكثيف، فهو قط مميز ويتمتع بذكاء عالي ولطف كبير مع البشر والحيوانات الأليفة الأخرى. سنعرف في هذا المقال من قطوات الكثير من المعلومات عن قط ماين كون وطريقة تربيته الصحيحة.

قط الماين كون

قط الماين كون

ظهرت سلالة الماين كون أول مرة في أمريكا في القرن التاسع عشر بأصول غير معروفة، وهي سلالة منزلية يصل حجمها إلى 4 أضعاف حجم القطط المنزلية العادية، وهو ما يجعله واحد من اغلى القطط في العالم، ويتمتع بفرو كثيف جدا وعضلات قوية و وزن ثقيل. وعلى الرغم أن ذيله يشبه ذيل حيوان الراكون كثيرا، إلا أن القط نفسه يشبه أسد صغير الحجم.

مواصفات القط الماين كون

مواصفات القط الماين كون

عندما ترى الماين كون أول مرة ستتعرف عليه مباشرةً، فهو يشبه الأسد في المظهر والهيبة أيضا، ويتميز برأس دائري وعيون بيضاوية وأذنين طويلة ومدببة وشعر ناعم خفيف على الرأس ثم كثيف جدا في الأكتاف وباقي الجسم، ويصل حجمه الى 10 كيلو في الذكور و 8 كيلو في الإناث، ويصل طوله الى متر و30 سم تقريبا عندما يصبح عمره 5 سنوات! لذلك، فهو يُعرف في العالم بأسم القط العملاق.

العيون:

تتمتع قطط ماين كون بعيون بيضاوية ذات ألوان متعددة، ومنها الأخضر، أو الذهبي، أو الأخضر المائل للذهبي، أو الأزرق أحيانا، أو العيون الفردية للقطط ذات الفرو الأبيض.

الفرو:

فرو قط الماين كون

يكون طويل وكثيف جدا في الجسم كله عدا الرأس، ويأتي فرو الماين كون بألوان متعددة قد تصل الى 75 لون تقريبا أشهرهم الذهبي والأخضر والنحاسي والأبيض. ولكن، لحسن الحظ، أنت لا تحتاج الى معرفة لون القط ماين كون لتتعرف عليه.

الجسم:

Advertisement

ضخم وعضلي و قوي ومتناسق، له أرجل كبيرة متوسطة الطول ولكنها متناسقة مع الجسم. الأرجل الأمامية مستقيمة ولها 5 أصابع، والأرجل الخلفية لها 4 أصابع فقط. ذيل الماين كون طويل ومستدير وله فرو طويل كثيف متوسط الطول، يشبه ذيل حيوان الراكون كثيرا.

شخصية القط ماين كون

شخصية القط ماين كون

الماين كون قط جريء وذكي يتمتع بنشاط متوسط، وهو ودود مع أصحابه ومع الأطفال والحيوانات الأليفة الأخرى ولا يموء كثيرا. عندما يتلقى الماين كون الاهتمام الكافي، يصبح سعيد جدا ويتبعك في كل مكان، ولكنه قط صبور ويتمتع بهيبة واضحة، فإذا كنت مشغولا عنه فلن تجده يموء كثيرا مثل باقي القطط المنزلية الأخرى.

أكثر ميزة واضحة في شخصية الماين كون هي قدرته على الصيد، فهو صياد من الدرجة الأولى لجميع القوارض وقد يكون من المستحيل أن تسكن الفئران أي منزل يتواجد فيه. وحتى إذا كان المنزل خالي من القوارض، فستجده يحافظ على مهارته في الصيد عن طريق مطاردة الألعاب مثل لعبة الجلب أو لعبة قطع الورق.

كما أنه قط قليل المواء، لذلك اذا وجدته يموء لك بشكل مستمر فمن المؤكد أنه يحتاج شئ ضروري منك. حاول التركيز معه ومراقبته جيدا لمعرفة سلوكه وفهم متطلباته.

أمراض قط ماين كون

أمراض قط ماين كون

مثله كمثل باقي القطط المنزلية، قد يتعرض الماين كون الى بعض الأمراض الوراثية في سلالته الشهيرة، مثل:

  1. اعتلال عضلة القلب الضخامي.
  2. خلل التنسج الوركي (وهو مرض يسبب العرج عند القطط).
  3. ضمور العضلات الشوكي.
  4. مرض الكلى المتعدد الكيسات، وهو مرض يسبب الفشل الكلوي.

و لتوفير احتمالية الوقاية من هذه الأمراض، من المهم جدا أن يتلقى الماين كون التطعيمات اللازمة في أوقاتها.

كيفية العناية بقط الماين كون

كيفية العناية بقط الماين كون
  1. يجب تمشيط فروته مرتين كل أسبوع على الأقل لإزالة الشعر الميت وفك تشابك الخصلات، وكن حريصا ولطيفا عند تمشيط منطقة البطن والذيل.
  2. افحص الذيل جيدا بحثا عن بقايا فضلات ونظفه جيدا.
  3. من الأفضل أن يستحم الماين كون مرة كل بضع أسابيع، وأنسب وقت لتحميمه إذا شعرت أن فروته أصبحت زيتية أو دهنية أو متشابكة.
  4. يجب غسل أسنانه بالفرشاة يوميا (أو أسبوعيا على الأقل) لحمايته من خطر أمراض اللثة.
  5. يجب تنظيف الليتر بوكس الخاص به يوميا لأن الماين كون حساس تجاه نظافته الشخصية.

Advertisement

اترك تعليقا