سلوكيات القطط الشيرازي: معلومات تشمل اكلها ومتى موسم تزاوجها؟

يعتبر القط الشيرازي، أو القط الفارسي، واحد من أشهر وأجمل أنواع القطط المنزلية، وهو أيضا واحد من أقدم سلالات القطط النقية في العالم. وعلى الرغم من اختلاف انواع القط الشيرازي من حيث الشكل واللون، إلا أنها تشترك في بعض المواصفات مثل الشعر الطويل والعيون المستديرة اللطيفة التي تأسرك بمجرد النظر اليها.

معلومات عن القط الشيرازي الأصلى

مواصفات القط الشيرازي الأصلى

تشترك جميع انواع القط الشيرازي الأصلي في بعض الصفات الجوهرية، مثل الشعر الطويل والوجه المستدير والعيون الملونة والأنف الصغير الجميل، بغض النظر عن ألوان فرائها المختلفة.

ومن أهم صفات الشيرازي أنه قط مسالم معروف بحبه للبشر وعشقه للّعب (على عكس بعض أنواع سلالات القطط الأخرى) ويتمتع بشخصية راقية وهادئة. وهو قط منزلي لا يتحمل العيش في الشارع مثل القطط البلدي العادية لأنه يحتاج الى الكثير من الحب والمودة مما يجعله واحد من اغلى انواع القطط المنزلية في العالم.

وعلى الرغم أنه قط نظيف وأنيق، إلا أن بسبب شعره الطويل و فروه الكثيف؛ فهو يحتاج إلى مالك لـ تحميمه وتجفيفه بعد ذلك بشكل مناسب.

تعرف على: طريقة ترويش القطط في المنزل.

مواصفات عيون القطط الشيرازي

عيون القط الشيرازي

تختلف لون عين القط الشيرازي حسب عوامل كثيرة، ولكن أشهر ألوانها هي:

  1. الأزرق.
  2. نحاسي.
  3. أخضر.
  4. عسلي.

وأحيانا قد تظهر عين بلون والاخرى بلون آخر تماما.

الحجم:

ذكر الشيرازي: حوالي 3.5 كيلو جرام، أو 12 رطل.

أنثى الشيرازي: من 2.8 الى 3.5 كيلو جرام، أو من 8 رطل الى 12 رطل.

لوان الفراء:

فراء الشيرازي له 4 ألوان أساسية:

  1. الأبيض.
  2. الأسود.
  3. الرمادي.
  4. الذهبي.

متوسط عمر القطط الشيرازي

يعتمد عمر القطط الشيرازي على عوامل كثيرة. ولكن، في المجمل، يتراوح عمر الشيرازي من 12 إلى 17 عام. ولكن المتوسط هو 14 عام تقريبا. ولكن هذا في حال كان قط منزلي.

Advertisement

أما إذا لم يكن القط الشيرازي له مالك ولا يتربى في المنزل، فمن المتوقع أن يكون متوسط عمره من 2 الى 5 سنوات بسبب تعرضه للكثير من المخاطر في الخارج.

النوم:

تنام القطط الشيرازي أكثر من 14 ساعة يوميا، أي أكثر من ثلثي حياتها كلها! وهو أمر طبيعي بالنسبة للقطط. كما يتشابه نوم الشيرازي مع البشر كثيرا. حيث أثبتت الدراسات أن قطط الشيرازي تحلم أيضا، ويكون ذلك واضحا في اهتزاز جفونها وشعرها أثناء النوم.

سلوكيات القطط الشيرازي

سلوكيات القطط الشيرازي

تحتوي شخصية القط الشيرازي على بعض الصفات الجوهرية التي تميزه عن أي سلالة أخرى وتجعله قط منزلي تماما ولا يُناسب الشارع أبدا. فهو لا يحب الخروج في الشارع مثل باقي القطط، بل يحب الجلوس في مكان دافئ وآمن. وهو قط ودود مع الانسان ويحب اللعب مع الأطفال. وإذا حصل على الحب والاهتمام الكافي، فسوف تجده يجلس في حضنك كثيرا في أوقات الاستراحة والنوم.

الصفة الأساسية في شخصية الشيرازي أنه قط يحب المداعبة معظم الوقت، وإذا لم يحصل على الإهتمام الكافي، قد يكتئب ويحزن ويظهر ذلك على شخصيته وسلوكه. كما أنه قط يحب الرفقة معظم الوقت، لذلك فمن الأفضل عدم تركه وحيدا لفترة طويلة.

كما أن الشيرازي يعشق النظافة، وإذا كانت فروته مُتّسخة، فسوف يكون في حالة مزاجية سيئة ويواصل المواء حتى يتم تنظيفه بشكل كامل.

لذلك، بالنسبة للأشخاص المبتدئين في تربية القطط، فسوف يعشقون القط الشيرازي كأول اختيار لهم بكل تأكيد.

تغذية القط الشيرازي

ماذا يأكل القط الشيرازي

أفضل طعام للقطط الشيرازي هي اللحوم الحمراء والدجاج المطهو جيدا أو الخالي من العظام والأسماك المسلوقة والمقلية خاصةً التونة بجميع أنواعه.

كما يعشق تناول بعض الخضروات مثل الجزر. ومن الأفضل تجنب إطعامه الحليب باستمرار، ويجب  عدم إطعامه الحلويات نهائيا لأنها تسبب الكثير من الأضرار له بسبب عدم وجود بنكرياس في تكوينه العضوي.

موسم تزاوج القطط الشيرازي

موسم تزاوج القطط الشيرازي
  • يبدأ موسم تزاوج القطط الشيرازي في بداية العام، في شهر فبراير وحتى شهر أبريل، ثم يبدأ مرة أخرى في نهاية العام، من شهر أكتوبر حتى شهر نوفمبر.
  • تختلف لغة القطط الشيرازي الذكور عن الإناث في طلب التزاوج؛ فعندما أنثى الشيرازي في التزاوج، فهي تقوم بالاحتكاك بالحوائط وأرجل مربيها مع اصدار مواء عالي حتى تجذب الانتباه في رغبتها في التزاوج. أما ذكر الشيرازي، فعندما يرغب في التزاوج فهو يقوم بالتبول في كل مكان حتى تنجذب أنثى الشيرازي لرائحته، ويحاول الهروب من المنزل بكل طريقة.
  • يستمر موسم تزاوج قطط الشيرازي عند الأنثى 10 أيام تقريبا، ثم تنقطع رغبتها وتبدأ مرة أخرى بعد أسبوعين تقريبا.

سعر القطط الشيرازي

يصل سعر القطط الشيرازي عالميا إلى أكثر من 2500 دولار، وهي قطط بيور أصلية غير مهجنة. أما في مصر، يصل سعرها إلى 5000 آلاف جنيه على الأكثر.

كيفية تربية القطط الشيرازي في المنزل

  1. يجب أن تحصل الشيرازي على التطعيمات المناسبة بشكل مستمر لأنك لن تعلم متى قد تُصاب قطتك بالأمراض.
  2. احصل على جدول طعام صحي لقطتك وتأكد من ممارستها الرياضة وأنها تتحرك وتتنفس بشكل جيد وسلس.
  3. نظف قطتك من الفضلات باستمرار لأن هذه الفضلات قد تكون سبب في مرضها.
  4. راقب قطتك جيدا لمعرفة علامات حزنها وسعادتها حتى تتمكن من معرفة ما إذا كان هناك شئ خاطئ بها في أي وقت.
  5. حاول أن تدرب قطتك الشيرازي على مكان الحمام (التواليت) وعلى اسمها وموعد تمشيط شعرها وهي في سن صغيرة لأنه يكون أسهل بكثير من تدريبها في سن كبيرة.
  6. حاول تنظيف أسنان قطتك بفرشاة ناعمة مرة واحدة في الأسبوع.
  7. امسح أطراف عيون قطتك بشكل يومي لإزالة الأوساخ منها حتى لا تتأثر رؤيتها فيما بعد.
  8. لا تترك الأبواب والشبابيك مفتوحة لأن القط الشيرازي يحب اللهو وقد يخرج منها أثناء اللعب.
  9. إذا كنت ستطعمها دراي فود، اشتري لها النوع الفاخر لأن معدة القط الشيرازي تكون رقيقة وقد لا تتحمل أي نوع آخر.
  10. بسبب شعرها الطويل، يجب تنظيفها جيدا بعد كل وجبة لأن الطعام قد يعلق في فروتها بسهولة.

اذا كان لديك سؤال عن سلالة القط الشيرازي أو الفارسي، اسأل موقع قطوات في التعليقات.

Advertisement

عرض التعليقات (2)