مواصفات قط مونتشكين وأغرب الحقائق عنه!!

عندما ترى قط مونتشكين ستتعرف عليه بسهولة وتقع في حبه من أول مرة، فهو قط منزلي يتميز بأرجل قصيرة (أقصر من أرجل القطط العادية بـ 7 سم تقريبا) تسببت فيها طفرة جينية، ومظهر طفولي لطيف يجعله واحد من أكثر القطط المفضلة لكثير من مربي القطط في العالم.

Advertisement

ولكن، على الرغم من براءة قط المونتشكين، لكن يجب الحذر منه بسبب شخصيته الغريبة وحبه لسرقة الأشياء اللامعة مثل المجوهرات الثمينة، والكثير من الصفات الأخرى التي سنعرفها في مقال اليوم من قطوات.

تاريخ قط مونتشكين

Advertisement

قط مونتشكين

ظهرت سلالة قطط مونتشكين أول مرة في ثلاثينيات القرن الماضي في انجلترا، وظهرت مرة أخرى في الخمسينات في روسيا، ولكن هذه السلالات لم تستمر كثيرا وكانت على حافة الانقراض بسبب الحرب العالمية الثانية.

ظهرت قطتين مونتشكين ذات الأرجل القصيرة مرة أخرى في أمريكا عام 1983 في الشارع بالقرب من شاحنة، وكانت كلاهما حامل فأخذتهم مربية للقطط وقامت بتربيتهم في المنزل حتى انتهت فترة حمل القطط بسلام، واحتفظت بأحدهما وكانت تسمى “بلاكبيري” وتبرعت بالأخرى للتبني. وتعتبر السلالة الحالية كلها ناتجة عن قطة مونتشكين بلاكبيري. لذلك، فهي تعتبر سلالة قطط أمريكية.

مواصفات قط مونتشكين

Advertisement

مواصفات قط مونتشكين

أشهر صفة في قط مونتشكين هي أرجله القصيرة المقتربة من الأرض والتي تجعله يبدو مثل الهامستر قليلا خاصةً عندما يجري بخطوات أبطأ قليلا عن القطط العادية، ولكن باقي جسمه طبيعي ومتوسط الحجم مثل باقي القطط المنزلية. وهو يزن من 3 إلى 5 كج تقريبا، ومتوسط عمره يكون من 12 إلى 15 عام تقريبا.

هناك نوعين من قطط مونتشكين، نوع طويل الشعر له فرو حريري ناعم و ذيل ريشي، ونوع قصير الشعر له فرو قطيفة ناعم الملمس (وهو النوع الأكثر انتشارا في البلاد العربية) ولكن جميع الأنواع تتمتع بـ فرو ثقيل يناسب جميع الأحوال الجوية.

شخصية قط مونتشكين

Advertisement

شخصية قط مونتشكين

يتمتع مونتشكين بشخصية مرحة جدا وفضولية يحب القفز ويتمتع بذكاء واضح، وعلى الرغم من أرجله القصيرة، إلا أنه قط سريع نوعا ما وذكي ويستطيع فعل كل شئ تفعله القطط العادية الأخرى باستثناء القفز لمسافة طويلة بسبب قصر أرجله الخلفية، ولكنه يستمتع بالقفز على الستائر والأرائك.

تعشق قطط المونتشكين اللعب لفترات طويلة، وتحب الاحتضان بعده، وهي قطط مؤنسة تحب البشر والأطفال والحيوانات الأليفة الأخرى وتعشق اللعب بالأشياء اللامعة مثل المجوهرات، وستلاحظ أنها تحب الجلوس على أرجلها الخلفية كما تفعل الأرانب بالضبط.

Advertisement

ملحوظة: الصورة السابقة لقط مونتشكين سكوتش فولد.

أمراض قطط مونتشكين

أمراض قط مونتشكين

على الرغم من أرجلها القصيرة، الا أن الأطباء البيطريين يؤكدون أن سلالة المونتشكين لا تعاني من أمراض خطيرة. ولكن، مثلها كمثل باقي القطط المنزلية الأخرى، من المحتمل أن تكون عرضة لأحد الأمراض التالية:

Advertisement

  1. فرط نشاط الغدة الدرقية.
  2. التهاب البنكرياس.
  3. اضطراب الكلى.
  4. مرض المسالك البولية.

كيفية تربية قط مونتشكين

  1. يجب تمشيط فرو المونتشكين مرة واحدة على الأقل أسبوعيا، ويجب تقليم أظافرها وتنظيف أسنانها بالفرشاة عدة مرات أسبوعيا.
  2. اشتري له العديد من الألعاب التفاعلية خاصةً الشجر لأنه قط فضولي يحب القفز كثيرا، واقضي معه وقتا كافيا في اللعب كل يوم.
  3. من الأفضل الاطمئنان على قطتك عند الطبيب البيطري بشكل منتظم وإعطاءها التطعيمات اللازمة لحمايتها من الأمراض.
  4. يجب الاحتفاظ به في المنزل لأنه قط فضولي وقد يتعرض لبعض الهجمات من الحيوانات الأخرى في الشارع.

Advertisement

اترك تعليقا