لماذا تعض القطط صاحبها؟ الأسباب والأضرار وكيفية علاجها

Advertisement

يتسائل كثير من مربي القطط المنزلية عن لماذا تعض القطط صاحبها بشكل مفاجئ وبدون مبرر، ويظن البعض أن هذا السلوك طبيعي عند القطط ولا يحتاج إلى القلق منه، إلا أن الحقيقة أن عضة القطة قد تسبب أضرار كثيرة للإنسان في بعض الأحيان إذا تم إهمالها. تابعونا في مقال اليوم لمعرفة اسباب عض القطط لأصحابها، وأضرارها وكيفية علاجها في المنزل بطرق بسيطه.

Advertisement

عضة القطة

كثير من مربي القطط المنزلية يعتبرون أن عضة القطة عبارة عن سلوك عدواني مفاجئ غير مبرر لأنها تعتبر من الحيوانات المفترسة، ولكن على عكس تلك الاعتقادات، إلا أن القطط تمارس سلوك العض لأنه غريزة طبيعية تعتمد عليها لأجل اللعب أو لتنمية مهارات الصيد عندها أو لإظهار الشعور بالألم.

ومع ذلك، فإن هذا لا يعني أنه عليك السماح لقطتك بالعض، فعلى الرغم أنه يبدو سلوك لطيف ومضحك عندما تنقض عليك قطتك الصغيرة ذات 10 أسابيع وتقوم بعض أصابع قدميك، إلا أن الأمر لا يبدو ممتعاً أبداً مع قطة ناضجة عندما تظهر أسنانها البالغة.

Advertisement

تحب القطط أن تلعب ألعاب المطاردة والانقضاض والعض، لذا تأكد من أن لديك الكثير من الألعاب المناسبة لها لتمارس تلك السلوكيات، وعليك أن تخصص وقتاً لتلعب معهم للتأكد من تلبية تلك الحاجة.

لماذا تعض القطط صاحبها

لماذا تعض القطط صاحبها

تعض القطط صاحبها لأحد سببين، لأنها ترغب في اللعب معه، أو أنها تشعر بالانزعاج لسبب ما. تختلف طريقة معرفة سبب عض القطط لصاحبها وفقاً للظروف المسببة للعض، فإذا كانت القطط تعض أصحابها بلطف فهي تشعر بالسعادة وترغب في اللعب، أما إذا كانت تعض أصحابها بشكل عنيف فهي تشعر بالانزعاج الشديد ويجب الابتعاد عنها في الحال.

من أشهر المواقف التي تقوم فيها القطط بعض صاحبها هي العض أثناء اللعب بشكل لطيف يحاكي طريقتها في الصيد، ولكن إذا ازدادت شدة عضة القطط لصاحبها فيجب التوقف عن اللعب معها فوراً لأنها بذلك تخبره أنها قد اكتفت من اللعب وترغب في الراحة الآن.

عندما تعض القطط، فهي غالباً ما تقوم بتحذير الشخص الذي يقومون بعضه أنهم على وشك فعل ذلك، حيث تنزعج القطة وتقوم بحركة ضرب الذيل وتثبيت الأذنين واتساع حدقة العين، وتقوم بالهسهسة والزمجرة، وأحياناً يقف الشعر على ظهورهم للأمام.

هناك خيط رفيع جداً بين اللعب اللطيف والملاعبة المزعجة، ولمعرفة متى تشعر القطط بالرغبة في اللعب ومتى تشعر بالانزعاج، عليك أولاً أن تفهم تصرفات القطط ومعانيها لتتمكن من فهم قطتك. فكما قلنا سابقاً، قد تعتقد أن القطط تعض بلا مبرر، إلا أنها دائما ما تقوم بالعض لسبب وجيه من وجهة نظرها.

ماذا يحدث عندما تعض القطط الانسان؟

قطط الشوارع التي لم تتلقى التطعيمات يمكن أن تسبب عضتها العديد من الأضرار للإنسان الذي يعاني من ضعف في المناعة بسبب انتقال البكتيريا من أسنان القط إلى الدورة الدموية عند الإنسان، وقد ينتج عنها الإصابة بداء الكلب أو داء خدش القطط، ويمكن أن تصل المضاعفات إلى البتر أو الإصابة بأمراض الدماغ أو تعفن الدم.

أسباب عضة القطط

أسباب عض القطط

بشكل عام، هناك العديد من الأسباب التي تجعل القطط تمارس سلوك العض، أهمها الشعور بالمرح أو الألم أو المرض أو الخوف والتوتر. إليك الأسباب بمزيد من التفصيل:

مرح القطط الصغيرة

العض بالنسبة للقطط الصغيرة هو سلوك ضروري ليعلمهم الصيد، حيث تقوم تلك المعارك الوهمية بتعليمهم مهارات الصيد والانقضاض على الفرائس بدايةً من عمر 12 أسبوع تقريباً وحتى عام، كما يعتمدون على العض لكي تتعلم التعامل مع القطط الكبيرة.

أيضاً، تعتمد القطط الصغيرة على سلوك العض لتقييم الأشخاص في محيطها على أنهم رعاة أو رفقاء في اللعب، فإذا كنت مربي للقطط ولاحظت أنهم يقومون بعضات لطيفة أثناء اللعب فهذا يعني أنهم قد اختاروك كرفيق للعب معه. ولكن، يُنصح بعدم استخدام اليدين أثناء اللعب مع القطط الصغيرة حتى لا يتعلمون سلوكيات غير مناسبة مثل الخدش والعض الشديد.

الرغبة في الاهتمام

مثل العجن، تعد العضات الخفيفة الغير مبررة علامة على المودة التي تظهرها قطتك لك. يظهر هذا عادةً من خلال القطط التي تمسك يديك بمخالبها وتضربها بأسنانها برفق. قد تمنحك القطط أيضًا عضات اللطف للتعبير عن رغبتهم في شيء ما، مثل تناول الطعام أو الحصول على بعض الاهتمام. في حين أن هذه القضمات الخفيفة لا تعتبر خطيرة، إذا أصبحت عضة القطة هذه مزعجة أو شديدة بالنسبة لك، فتجاهل قطتك قليلاً أثناء قيامها بالعض، وكافئها بالطعام أو الاهتمام عندما تتوقف عن السلوك.

الغريزة المفترسة

تعتبر الغريزة المفترسة لدى القطط السبب الأول في ممارسة سلوك العض، وتقوم بذلك لثقل مهارات الصيد لديها، فإذا لم تقم بتوجيه قطتك لممارسة سلوك العض على الألعاب، أو لم تقم بتربية قط آخر معها في نفس المنزل، فمن المؤكد أنها ستمارس سلوك العض عليك أنت فقط.

Advertisement

الخوف والشعور بالألم

لا تستطيع القطط أن تتحكم في انفعالاتها خاصةً عند الشعور بالخوف أو الألم، وأول ما تقوم به عند الشعور بتلك المشاعر هو العض لإطلاق رسالة تحذيرية واضحة لشعورها بالانزعاج. وهناك العديد من التغييرات المفاجئة التي تجعل قطتك تشعر بالتوتر والألم فتقوم بالعض، مثل قص أظافرها أو إيقاظها من قيلولة جميلة أو دخول شخص أو حيوان غريب للمنزل.

الإحباط والغضب

هناك العديد من الأشياء التي تجعل القطط تشعر بالإحباط والغضب، مثل ملاحظة فريسة بعيدة المنال أو رؤية حيوان يقف بشكل عدواني خارج المنزل، ولأنها لا تستطيع التعبير عن شعورها عبر الكلام، فهي تقوم بذلك عن طريق العض. لذلك، عليك فهم لغة القطط ومعنى الحركات التي تقوم بها باستخدام جسدها لتتمكن من معرفة شعور قطتك والتصرف وفقاً لذلك.

الإصابة بالأمراض

يمكن أن يكون عدوان القطط الشديد رد فعل من بعض الحالات الطبية مثل تسنين القطط، أو داء المقوسات، أو فرط نشاط الغدة الدرقية، أو الصرع، أو الخراجات، والتهاب المفاصل ، وأمراض الأسنان ، وداء الكلب ، والصدمات ، والتدهور الحسي ، أو الخلل الإدراكي في القطط الأكبر سنا. تأكد من اصطحاب القطط إلى الطبيب البيطري فورًا إذا كنت تعتقد أن سلوكها العدواني ناتج عن مشكلة صحية.

كيفية منع عضة القطة (وتدريب قطة على عدم القيام بذلك)

كيفية منع عضة القطة

يُعد تدريب القطط الصغيرة على عدم العض في سن مبكرة طريقة فعالة جداً لتتجنب قيامها بهذا السلوك معك في المستقبل، كما يتفق الخبراء على أن استخدام الألعاب يساعد في منع القطط من عض أصحابها، لذلك يجب توفير ألعاب كثيرة في منزل القطة لتشتيت انتباهها عن أصابع يديك وقدميك.

من الطبيعي أن تحاول قطتك أن تعضك أثناء اللعب، وعندما يفعلون هذا لا تقوم بتوبيخها، ولكن ابتعد عنها وتوقف عن اللعب معها حتى تتعلم الحدود المسموح بها في اللعب، وبذلك ستفهم أن العض سلوك غير جيد ولا يناسبك وسوف تتوقف عنه بعد بعض المحاولات.

من المهم ألا توبخ قطتك بأي شكل عند قيامها بالعض لأن ذلك قد يزيد الأمر سوءً وقد يؤدي إلى قيامها بالمزيد من العض المزعج بسبب شعورها بالقلق والخوف، ببساطة، ستعتقد قطتك أنك الشخص الذي يسبب لها أشياءً مؤلمة، وقد يحدث الأسوء ويختبئون منك طوال الوقت.

إذا عضتك قطتك بقوة ولم يجد الطبيب البيطري أي سبب لهذا السلوك، فقد يحاول الطبيب تعديل سلوك قطتك بإعطائها المكملات الغذائية أو الأدوية اللازمة أو تغيير النظام الغذائي أو مزيج من تلك الحلول الثلاثة. من المأمول أن يقلل العلاج من أسباب عض القطط، ومن ثم يمكنه العودة إلى اللعب معك بشكل طبيعي.

اضرار عضة القطط

اضرار عضة القطط

قد تُسبب عضة القطة بعض الأضرار لأنها تمتلك الكثير من أنواع البكتيريا على اسنانها، ويمكن أن تنتقل تلك البكتيريا للإنسان عن طريق العض الشديد، خاصةً إذا تسببت العضة في حدوث جرح كبير قد يسمح بانتقال البكتيريا إلى العظام والمفاصل وحدوث تورم واحمرار في المنطقة بسرعة كبيرة، وفي هذه الحالة لابد من الذهاب إلى الطبيب فوراً لتلقي مصل عض القطط المناسب.

إذا لم يتلقى الإنسان مصل عضة القطة في الوقت المناسب، فمن المحتمل أن يصاب بعدة مضاعفات وأمراض على المدى الطويل، مثل:

  1. داء الكلب.
  2. داء خدش القطط.
  3. بتر المنطقة.
  4. أمراض الدماغ.
  5. تعفن الدم.

أحياناً يرغب بعض محبي القطط في ملاطفة قطط الشوارع التي تقوم بعَضّهم بشكل لطيف، فهي معروفة بأنها من أكثر أنواع القطط مرحاً، إلا أن تلك العضات قد تمثل خطورة كبيرة أحياناً لأن قطط الشوارع لم تتلقى تطعيمات القطط اللازمة نهائياً، على عكس قطط المنزل التي قد لا تسبب عضتها اللطيفة أي مشاكل.

كيفية علاج عضة القطة في المنزل

يعتمد علاج عضة القطة علاج نوعها، فإذا كانت من النوع الخفيف السطحي الذي يحدث أثناء اللعب، فمن غير المتوقع أن يكون ضاراً لك خاصةً إذا كانت القطة مطعّمة، أما إذا كانت القطة غير مطعمة وتسببت عضتها في اختراق الجلد فعليك تطبيق التعليمات التالية:

  • غسل المنطقة المصابة جيدا بالماء والصابون، إذا كان هناك خدش بسيط يمكنك تنظيفه برفق وازاله البكتريا والفيروسات منها برفق.
  • طهّر الجرح بعد ذلك باستخدام بعض المطهرات المنزلية للتأكد من إزالة الفيروسات والبكتيريا من المنطقة المصابة، مع استخدام أفضل المطهرات التى تحتوى على اليود أو الكحول المحمر أو بيروكسيد الهيدروجين.
  • استخدام بعض المضادات الحيوية الآمنة بعد استشارة الطبيب.
  • ضع بعد ذلك اللصقات الطبية على الجرح حتى يلتئم بكل سهولة.
  • راقب الجرح بعد ذلك فإذا زاد الالتهاب وتأخر شفائه، فعليك التوجه فورا إلى الطبيب لعمل الفحوصات الكاملة.

نصائح وإرشادات يجب فعلها عند عض القطط لأصحابها

نصائح وإرشادات يجب فعلها عند عض القطط لأصحابها
  • يجب أولاً التوجه إلى الطبيب لعمل الفحوصات اللازمة وأخذ المصل.
  • يجب غسل اسنان القطط بشكل مستمر مع استخدام افضل معجون اسنان القطط.
  • يجب تقديم الطعام للقطط في أطباق نظيفة لمنع تكون بكتيريا ضارة قد تسبب لك ولقطتك بعض الأمراض.
  • عمل فحوصات دورية لقطتك مرة كل 3 شهور لحمايتها من الكثير من الأمراض.
  • يجب إدخال ألعاب جديدة في حياة قطتك لتقليل العض سواء معك أو مع القطط الأخرى.
  • عند عض قطتك لك بشدة لا تضربها ولا تكافئها، بل حاول الهائها عندما تعيد هذا التصرف معك.
  • حاول عند ادخال قط جديد في حياة قطتك ان يكون تدريجيا عن طريق فصل طعامهم وألعابهم عن بعض.
اترك تعليقا