ماذا يأكل القط السيامي والكمية المناسبة له؟ مع أكثر الأسئلة الشائعة

Advertisement

بشكل عام يعتبر الطعام المعروف لدينا غير مناسب لبعض انواع القطط السيامي بسبب احتوائه على كمية عالية من السعرات الحرارية، ولا يوفر التغذية اللازمة لنموهم بطريقة صحيحة وسليمة، لذلك يجب عليك معرفة ماذا يأكل القط السيامي بالتحديد وهل يأكل القط السيامي التونة او الخضروات او طعام القطط العادي وكمية البروتينات والكربوهيدرات اللازمة لغذاء قطتك، كل هذا سيتم شرحه بالتفصيل في مقالنا اليوم من قطوات مع بعض الارشادات والأسئلة الشائعة عن اكلات القط السيامي.

 ماذا يأكل القط السيامي؟

ماذا يأكل القط السيامي

يختلف طعام القطط السيامي بناءً على عمر القط وحالته الصحية، فمثلا القطط حديثة الولادة يجب أن تعتمد تغذيتها على حليب الأم فقط، أما القطط السيامي الكبيرة فيمُكن أن تأكل عدة أصناف من طعام المنزل، مثل الأسماك والجبن والموز والتوت وبعض قطع الخبز والدجاج المسلوق والبطيخ والأرز والجزر والبطاطس المسلوقة واللحوم والكوسه.

بإختصار، يجب أن يتكون النظام الغذائي الخاص بقطتك السيامي الكبيرة من 4 عناصر غذائية، وهي البروتين والكربوهيدرات والخضروات والماء.

ولكن، احترس من بعض الفواكه والخضروات المضرة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر حتى لا يزداد وزن قطتك السيامي أو تصاب بمرض السكري والعديد من الأمراض.

أهمية البروتين للقطط السيامي

يعد البروتين أيضا أهم مصدر للطاقة للقطط بشكل عام، والسيامي بشكل خاص، فمن المعروف أن الكبد ينتج الإنزيمات التي تستقلب البروتينات للحصول على الطاقة، وهذا يساعد القطط على البقاء سعيدة ونشيطة. نظرًا لأن السيامي رياضيون بطبيعتهم، فإن إعطائهم ما يكفي من البروتين يضمن بقائهم بسلامه وصحة كما ينبغي.

في المتوسط تحتاج القطط الكبيرة من سلالة السيامي من 5 إلى 6 جرامات من البروتين لكل كيلوجرام من وزن قطتك يوميا او 3 مرات في الاسبوع، وتكون من مصدر بروتين حقيقي كالأسماك أو اللحوم مع تجنب الأطعمة المليئة بالبروتينات الإصطناعية أو النباتية أو المنتجات الثانوية الحيوانية.

قد يؤدي نقص البروتين عند القطط السيامي لفترات طويلة إلى أمراض كثيرة مثل:

  • سوء التغذية عند القطط.
  • فقدان كتلة العضلات.
  • ضعف العظام والأوتار والأربطة.
  • الاختلالات الهرمونية.
  • جلد غير مكتمل.
  • كرات الشعر المفرطة.
  • انخفاض المناعة لديهم.

هل القطط السيامي تاكل الخضار؟

هل القطط السيامي تاكل الخضار

يمكن للقطط السيامية أن تأكل بعض الخضروات بأمان، طالما أنها ليست مضرة ولا تندرج تحت قائمة الاكل الممنوع للقطط. ومع ذلك، فإن القطط السيامية مثل جميع القطط تفضل أكل اللحوم المطبوخة، مما يعني أنها لا تستطيع الحصول على الكثير من العناصر الغذائية من الخضار أو الفواكه فقط بدون بروتين، ولمزيد من المعلومات يمكنك قراءة مقالنا عن ماذا تأكل  القطط من طعام البيت.

أيضا، يمكن للقطط السيامية أن تأكل الخضروات حيث يعتبر الخضار مكون أساسي في العديد من أطعمة القطط، لكن يجب أن تكون بكميات مناسبة وملائمة لتغذية القط التغذية الصحية، لذلك يجب أن تأتي معظم السعرات الحرارية والمغذيات من اللحوم المطهية جيدا والأسماك لأن هذه هي العناصر الغذائية التي تساعد في نموهم بطريقة سليمة وصحيحة.

هل القطط السيامي تأكل التونة المعلبة؟

نظرًا لأن القطط السيامية تحتاج إلى الحصول على الكثير من طعامها من مصادر اللحوم والأسماك، يتساءل العديد من مربي القطط المنزلية عما إذا كان بإمكانهم إطعام التونة المعلبة الخاصة بهم لمساعدتهم في الحصول على العناصر الغذائية التي يحتاجونها.

الحقيقة هي أن التونة المعلبة ليست مفيدة للقطط بشكل عام لأنها لا تحتوى على العناصر الغذائية التي تحتاجها قطتك للبقاء بصحة جيدة، لكن يمكنهم تناول التونة كعلاج جانبي لمرض ما ويكون تحت استشارة الطبيب البيطري، لكن التونة المعلبة لا ينبغي أن تكون جزءًا مهمًا من النظام الغذائي لقطتك السيامي.

هل القطط السيامي تأكل الكربوهيدرات؟

Advertisement

يجب أن تحصل القطط عامةً، والقط السيامي خاصةً، على 90 في المائة على الأقل من السعرات الحرارية اليومية من البروتينات والدهون، لذلك إذا زادت نسبة الكربوهيدرات في نظامهم الغذائي فقد يؤدي إلى حالات صحية مزمنة مثل السمنة والسكري وأمراض القلب.

عند اختيار طعام القطط السيامي، تجنب المنتجات التي تحتوي على الحبوب والنشا النباتي والسكر، حيث لاحظ بعض الأطباء البيطريين أن القطط السيامية تصاب بحساسية في المعدة بسبب حبوب معينة مثل الذرة والتي تسبب مشاكل في الجهاز الهضمي، والإسهال وتشنجات المعدة واستفراغ القطط المستمر.

ما هو أفضل غذاء للقطط السيامي الصغيرة

ما هو أفضل غذاء للقطط السيامي الصغيرة

يجب أن تحصل القطط السيامية الصغيرة حديثة الولادة على تغذيتها من أمها، أو من خلال تناول الحليب المخصص للقطط إذا كانت الأم غير متوفرة. ولكن، بمجرد أن تكبر قطتك قليلاً، من المحتمل أن تبدأ في التغيير إلى الطعام الرطب، وعادة ما يتم فطام القطط تمامًا بعمر 6-7 أسابيع. في هذه المرحلة، يجب أن يأكلوا إما طعامًا رطبا مصممًا للقطط الصغيرة أو مزيجا من الطعام الرطب والقطط.

يسمح بعض الناس لقططهم الصغيرة بالبدء في تناول الطعام من عمر سبعة أسابيع، لكنه ليس دائمًا خيارا جيدًا لمعظم القطط لذلك ننصحك باستشارة الطبيب لتحديد نوعية وكمية الاكل المناسب لقطتك السيامي، ويمكنك معرفة المزيد عن طعام القطط الصغيرة من مقالنا: اكل القطط الصغيرة من بداية الفطام إلى عام.

كم مرة تأكل القطط السيامية؟

كم مرة تأكل القطط السيامية

يختلف أكل القطط السيامي من قط لاخر وفقاً لوزنه وحالته الصحية وعمره، لكن هناك قواعد أساسية يمكن أن تتبعها طالما أن قطتك تتمتع بصحة جيدة ومن أهم تلك القواعد ما يلي:

  • تحتاج القطط السيامية إلى المزيد من الطعام بسبب نموها المستمر، لذلك ننصحك باضافة وعاء إضافي لهم في حالة الشعور بالجوع.
  • بعد عمر عام واحد، يمكنك البدء فى إطعام القط السيامي مرتين يوميا.
  • إذا كانت قطتك حامل وليست سمينة، فعليك إعطاؤها ما تشاء من الطعام لأنها تحتاج إلى تغذية إضافية لدعم البيبي الصغير.
  • إذا لم يكن القط نشطا، يمكنك اختيار أحد الأطعمة الجافة منخفضة السعرات الحرارية المتوفرة في السوق، وإذا لم تعرف افضل الطعام المفضل لهم يمكنك قراءة مقالنا عن افضل دراي فود للقطط.
  • هناك طريقة أخرى للمساعدة في التحكم في وزن قطتك السيامية وهي البحث عن غذاء يحتوي على نسبة عالية من البروتين، وقليلة من العناصر الاخرى، لان التغذية الصحيحة القطط السيامي قائمة على  تقليل السعرات الحرارية وليس العناصر الغذائية التي تحصل عليها من هذا الطعام.

ما هي كمية الماء التي تحتاجها القطط السيامية؟

إن الحاجة إلى الماء هي نفسها تقريبًا بالنسبة للقطط من أي سلالة أو عمر آخر، فالقط السيامي يحتاج إلى حوالي 50 مل من الماء يوميًا مقابل كل كيلو جرام من وزنها، وإذا كانت قطتك لا تشرب الماء، فعليك قراءة مقالنا عن كيفية تشجيع القطط على شرب الماء.

نصائح عن تغذية القطط السيامي

نصائح عن تغذية القطط السيامي
  • القط السيامي يحب أن يكون له رفيق، لذلك، إذا كان لديك أكثر من قطة واحدة في المنزل، ضع أطعمتهم في أوعية منفصلة وغرف منفصلة عن بعضهم البعض.
  • ضع حدا زمنيًا لتناول الطعام، فيوصي العديد من الخبراء بحوالي خمس عشرة دقيقة لتناول الطعام، ولكن إذا كانت قطتك لا تزال تأكل بنشاط، فامنحها بضع دقائق أخرى حتى تنتهي.
  • ضع جدولا زمنيًا لوقت إطعامهم ولا تغيره لان القطط لاتحب تغير روتين يومها سواء في مكان أو وقت الطعام، وكذلك مكان صندوق الرمل.
  • لا تفرط أو تقلل في تغذيتهم، اجعل الأمر متوازن ومناسب لحجمهم، فعلى الرغم أن القطط السيامية نشطة، إلا أنها الأكثر عرضة لمرض السمنة المفرطة.

الخلاصة:

توفير نظام غذائي صحي لقطتك الغذائية خطوة كبيرة في دعم صحتها وضمان بقاء الفراء والجلد والمفاصل والعينين بصحة جيدة، فهذا يعني أنه من الضروري التفكير في جودة طعام قطتك والتأكد من أنه متوازن ومصمم خصيصا للقطط.

من المهم أيضًا أن تتذكر أن إعطاء قطتك القليل من الطعام المنزلى الآمن من وقت لآخر من شأنه أن يكون مفيدا لصحتها. فلا تشعر بالقلق من إعطاء قطك السيامي القليل من التونة المعلبة أو البيض المسلوق، فقد لا تكون هذه الأطعمة مثالية، إلا أنه يُنصح بها من حين لآخر. أيضا، تذكر أن تراقب وزن قطتك السيامية عن كثب لأن القطط السيامية أكثر عرضة لزيادة الوزن.

اسئلة شائعة عن اكل القطط السيامي

هل القطط السيامي تأكل طعام القطط العادي؟

نعم، يمكن للقطط السيامي أن تأكل الطعام العادي المتاح لجميع القطط، ويمكنها أن تزدهر عليه، فعادة ما يكون طعام القطط العادي هو الخيار الأفضل القطط السيامية ومصدر تغذية أفضل من الأطعمة الاخرى. ومع ذلك، يمكن أن تكون القطط السيامية عرضة لزيادة الوزن، خاصة مع تقدمهم في السن.

هل القطط السيامي تاكل الخس؟

كما ذكرنا من قبل أن القطط تفضل ان تأكل اللحوم المطهية جيدا عن الأوراق الخضراء، لكن إذا أعطيت قطتك كمية من أوراق الخس فلا بأس بذلك.

اترك تعليقا