اصوات تحبها القطط وأخرى لا تحبها .. بالصور والفيديو

Advertisement

الكثير من مربي القطط المنزلية يلاحظون أن هناك اصوات تحبها القطط وتتفاعل معها كثيراً عن أصوات أخرى، حيث تتغير الحالة المزاجية لبعض القطط بمجرد سماعها لأصوات معينة، وقد تتفاعل معها بالإيجاب أو السلب، فما هي تلك الاصوات التي تحبها القطط وتؤثر في نفسيتها وما هي الأصوات التي تكرهها القطط؟ سنعرف ذلك بالتفصيل في مقال اليوم.

اصوات تحبها القطط

اصوات تحبها القطط

من المهم أن تضع في اعتبارك أن كل قطة لها شخصية مميزة تحب وتكره مثلها مثل البشر، في حين أن معظم الأصوات ليس لها نفس التأثير على جميع القطط، على سبيل المثال تحب القطط أصوات الألعاب والأجراس، وبعضهم يخاف منها ويتوتر بشكل كبير، لكن هناك بعض الأصوات التي تحبها معظم القطط ولا يخافون منها بل يمرحون ويلعبون على انغامها، ومن أشهر الأصوات التي تحبها القطط ما يلي:

  1. أصوات الألعاب التي تشبه أصوات الفرائس.
  2. أصوات الطبيعة.
  3. الموسيقى الكلاسيكية.
  4. اصوات القطط الاخرى.
  5. موسيقى خاصة بالقطط.
  6. الأصوات الهادئة.
  7. أصوات حروف العلة الكبيرة.
  8. أصوات الأشخاص ذات النبرة العالية.
  9. صوت فتح علب الأكل المعلب.

أصوات الألعاب التي تشبه أصوات الفرائس

أصوات العاب تحبها القطط

من أكثر الأصوات التي تحبها القطط هي صوت الألعاب التي تصدر أصوات تشبه صوت الفرائس الطبيعية لهم وتنشط غريزة الصيد عندهم، مثل ألعاب الفئران وألعاب الكرة القماش أو حتى صوت بعض الحشرات التي تصدر اصوات تجعلهم يشعرون أنهم انتصروا على فرائسهم.

الموسيقى الكلاسيكية

في الواقع لا توجد دراسات كثيرة تثبت أن القطط تفضل أي نوع من أنواع الموسيقى، لكن لاحظ عدد كبير من العلماء والأطباء البيطريين أن القطط تفضل الموسيقى الهادئة بشكل عام مثل الموسيقى الكلاسيكية والدرامية والرومانسية ايضا، فالقطط من الممكن ان تشعر بالهدوء والاسترخاء أو القلق والتوتر اعتمادًا على نوع الموسيقى التي يستمعون إليها.

أصوات حروف العلة الطويلة

هل سبق لك أن لاحظت أن معظم القطط تميل إلى الاستجابة بشكل إيجابي وحماسي عندما تقول “كيتي”، ومع ذلك هناك سبب وراء ذلك، حيث أظهرت الدراسات العلمية أن القطط تفضل أصوات الحروف المتحركة الطويلة، وخاصة الحرف الصوتي الطويل كما يسمع في كلمة كيتي، لذلك يوصي بعض الأطباء البيطرين عند تدريب القطط على أسمها أن يكون اسمها ينتهي بحرف الياء “E”.

أصوات الطبيعة

أصوات الطبيعة

تمامًا مثلنا نحن البشر نحب اصوات الطبيعة الهادئة والاسترخاء، القطط ايضا تستمتع بهذه الأصوات الهادئة التي تساعدها على الشعور بالراحة، مثل صوت المطر الخفيف أو المياه الجارية أوحركة الرياح برفق على الأشجار، فهذا يساعد على استرخاء القط والسماح له بالراحة والنوم.

موسيقى خاصة بالقطط

كشفت الأبحاث الحديثة التي أجريت في جامعة ولاية لويزيانا أن تشغيل الموسيقى المصممة خصيصًا للقطط من الممكن أن تساعدهم في تهدئة أعصابهم، ولكن يجب أن تكون الموسيقى ضمن النطاق السمعي المريح للقط حتى يستمتع بها، لذلك يجب أن تكون الموسيقى مشابه للأصوات التي تصدرها القطط عندما تكون سعيدة مثل المواء أو الخرخرة.

الأصوات الهادئة

Advertisement

يعرف العلماء جيدا أن القطط ليس لديها تفضيل لأي نوع معين من الأصوات، ولكن من المؤكد أن القطط تحب الأصوات الهادئة وليست الصاخبة.

اصوات القطط الاخرى

القطط في الواقع تموء للتواصل مع البشر أكثر من التواصل مع القطط الأخرى وهذا يعني أنها تريد شيئًا منك، مثل الطعام أو الاهتمام، لكن إذا  سمعوا مواء قطة أخرى فسوف يجذب انتباههم هذا الصوت ومن المحتمل أن يتوقفوا عن المواء و يلعبون مع القطط الاخرى.

أصوات الأشخاص ذات النبرة العالية

أصوات الأشخاص ذات النبرة العالية

لاحظ كل من العلماء والأطباء البيطريين إلى أن القطط تفضل وتستجيب بشكل أفضل لأصوات الأشخاص الذين لديهم نبرة صوت عالية نطاق سمعها واسع جدًا ويسمح لها بسماع ما يصل إلى 64000 هرتز، لذلك تفضل القطط أصوات النساء عن أصوات الرجال، ونتيجة لذلك يستخدم القط المواء بشكل عالي لتوضيح ما يريد، وهو أمر منطقي بالنظر إلى تفضيلها للأصوات عالية النبرة.

صوت فتح علبة الاكل المعلب

جميع مربي القطط يعرفون أن أكثر أصوات تحبها القطط هو صوت فتح علب الطعام المعلب مثل التونة، وهو ما يظهر على القط عندما يأتي مسرعاً للحصول على الطعام بمجرد سماعه الصوت حتى وإن كان نائماً.

ما هي الأصوات السعيدة التي تصدرها القطط؟

أصوات الطبيعة بالنسبة للقطط

قد لا يكون من المفاجئ أن تستمتع القطط بالأصوات التي تصدرها، فالقطط لديها مجموعة متنوعة من الأصوات في لغتهم والتي يستخدمونها للتعبيرعن وجهة نظرهم، ومن أشهر الأصوات التي تستخدمها القطط عندما تكون سعيدة هي كالتالي:

  • المواء: تموء القطط عادة عندما تريد شيئا من الإنسان مثل الطعام أو اللعب معه أو حتى الترحيب به عند قدومه من العمل.
  • الثرثرة: أفضل وصف لثرثرة القطة هو صوت النقيق، فهم يميلون إلى فعل ذلك عندما يرون شيئًا مثيرًا للاهتمام بالقرب منهم أو خارج النافذة، مثل رؤيتهم لبعض انواع الطيور أو القوارض أو الحشرات او بعض الألعاب الغريبة.
  • الخرخرة: الخرخرة هو صوت يصدرونه عندما يكونون سعداء وهادئين ومرتاحين، فعادةً ما تخرخر القطط عندما تكون على اتصال مباشر مع القطط الأخرى أو البشر.
  • الترديد: يعتبر من أكثر الأصوات التي تدل على سعادة القط.

الأصوات التي لا تحبها القطط 

الأصوات التي لا تحبها القطط

لا تفضل القطط الأصوات العالية بطريقة مزعجة، أو صوت الضوضاء المستمر أو صوت التلفزيون العالي، وفيما يلي أشهر 9 أصوات لا تحبها القطط.

  1. اصوات الهسهسة: يشير هذا الصوت عند القطط إلى وجود شيء غريب، فالقط يربط هذا الصوت بالتفاعلات والنتائج السلبية، لذلك إذا سمعوا أي شيء يشبه الهسهسة مثل  حركة الأكياس البلاستيكية، أو تحريك ورق الألومنيوم، أو حتى بعض أنواع الملابس التي تحتك ببعضها البعض يشعرون بالتوتر والخوف.
  2. الموسيقى الصاخبة: لا تحب القطط الموسيقى الصاخبة أبداً، بل تعمل هذه الموسيقى على توترها وخوفها بطريقة كبيرة.
  3. صفارات الإنذار: تعتبر صفارات الإنذار من أكثر الأصوات المخفية للقطط، والتي تؤدي إلى ضرر كبير في جهازها السمعي.
  4. الأجهزة الإلكترونية: تنزعج القطط كثيرا من صوت الأجهزة الإلكترونية حتى لو لم نسمعها نحن البشر، مثل صوت المكنسة الكهربائية والتلفزيون إذا كانوا بصوت عالي، فهذه الأصوات تعمل على زيادة توترها بشكل كبير، لذلك ننصحك بعدم أخذ قطتك معك في العمل إذا كنت تستعمل الأجهزة الإلكترونية مثل الحاسوب أو أجهزة الكمبيوتر.
  5. حفلات المنزل: كما ذكرنا من قبل تنزعج القط من الأصوات الصاخبة التي من الممكن أن تصيبها بالخوف والاكتئاب.
  6. السيارات: تخاف القطط من صوت زحام السيارات خوفا أن يصيبها شيء ما.
  7. صوت العواصف الرعدية: تعتبر العواصف الرعدية مرهقة للغاية للقطط لأنها تشعرها بضغط الهواء الذي لا يمكننا الإحساس به، كما تكره معظم القطط المطر والبلل.
  8.  صوت البلالين: تميل القطط إلى كره أصوات البلالين لسببين، أولاً بسبب الضوضاء الذي جاء بدون مقدمات، وثانيا بسبب المفاجأة لأنها غير متوقعة ولا يمكنهم فهم هذا التصرف الغريب عندما يكون هناك شيء مثل البالون كبيرًا وأمامه مباشرةً، ثم يختفي تمامًا فجأة فهذا أمر محير و مقلق بالنسبة لهم.

أسئلة شائعة عن اصوات تحبها القطط

ما هي الأصوات التي تحب القطط سماعها؟

تحب القطط أصوات القطط الأخرى، والأصوات التي تحاكي فرائسها، أو الموسيقى الكلاسيكية ، أو أي أصوات هادئة، كما أنها تحب الأصوات عالية النبرة والحروف المتحركة الطويلة.

ما هي الأصوات المهدئة للقطط؟

تهدأ القطط عند سماع الموسيقى الكلاسيكية والأصوات الطبيعية الأخرى.

كيف يمكنني التواصل مع قطتي؟

من الأفضل أن تتواصل مع قطتك بصوت عالٍ نسبيًا لأن القطط لديها حاسة سمع فائقة الحساسية وتفضل النغمات الأعلى، لذلك من المرجح أن ينتبهوا إليك بهذه الطريقة.

هل تفضل القطط الصمت؟

تحب القطط السلام والهدوء، والصمت يسمح لها بالاسترخاء والنوم، لذلك تلاحظ على قطتك الصمت وقت حدوث ضوضاء.

اترك تعليقا