طريقة تنظيف القطط من البراغيث بـ 4 خطوات سهلة

براغيث القطط، أو قمل القطط، هي كائنات صغيرة سريعة الانتشار تظهر على فراء القطط وتتغذى على دمها وتسبب الحكة والاضطراب وأحيانا تكون أحد أسباب تساقط شعر القطط. ويعتبر تنظيف القطط من البراغيث واحدة من أكثر المشاكل التي يعاني منها مربي القطط المنزلية لأنها قد تأخذ بعض الوقت خاصةً في القطط الصغيرة، ولكن لحسن الحظ، سنعرف في مقال اليوم من قطوات طريقة التخلص من البراغيث في القطط بسهولة وبخطوات عملية وفعالة.

براغيث القطط

براغيث القطط

هناك أنواع مختلفة من براغيث القطط، بعضها يكون ظاهر بسهولة وبعضها يصعب ملاحظته لأنها كائنات ماهرة في الاختباء داخل فرو قطتك ولا يزيد طولها عن 2 مل تقريبا. وأشهر نوع من براغيث القطط هو Ctenocephalides felis، فإذا لاحظت أن قطتك مصابة بالحكة الشديدة وتعض في فرائها باستمرار، فمن المؤكد أنها مصابة بالبراغيث، ويمكنك استخدام مشط البراغيث لتنظيفها.

كيف تتأكد أن قطتك مصابة بالبراغيث؟

اذا وجدت أن قطتك تشعر بالحكة أو تمضغ أسنانها أو تشعر باضطراب غير مبرر، فمن المحتمل أنها مصابة بالبراغيث.

دائما ما تكون براغيث القطط ذات لون بني داكن ويصل طولها من 1 الى 2 مل. إذا لاحظت نقاط سوداء صغيرة في فراء قطتك، فمن المحتمل أن تكون هذه النقاط براغيث. حاول ازالة تلك النقاط باستخدام مشط البراغيث و حاول تحطيمها بورقة وسوف تلاحظ أن لونها أصبح أحمر، وهو لون الدم الذي تغذت عليه البراغيث من قطتك.

اضرار براغيث القطط

اضرار براغيث القطط

بجانب ما تسببه البراغيث من حكة و الم لقطتك، من المحتمل أن تكون سببا في إصابتها بأمراض أخرى، مثل:

  1. فقر الدم.
  2. الديدان الشريطية.
  3. داء البرتونيلات.

طريقة تنظيف القطط من البراغيث

طريقة تنظيف القطط من البراغيث

تمشيط القط

أول خطوة للتخلص من براغيث القطط هي تمشيط قطتك وتحميمها بشامبو البراغيث بشكل يومي، هذه الخطوة تساعد على إزالة أكبر عدد ممكن من البراغيث قبل بدء العلاج البيطري.

Advertisement

منتجات براغيث القطط

طوق القطط

بعد ذلك، من المهم سؤال الصيدلي أو الطبيب البيطري عن منتجات تنظيف القطط من البراغيث، وهي منتجات موضعية يتم وضعها أسفل رقبة القط وتؤثر على المستقبلات العصبية لدى البراغيث وتساعد على التخلص منها تماما، وعادةً ما يتم استخدامها مرة واحدة شهريا.

أيضا، يباع طوق البراغيث في محلات مستلزمات القطط، يتم وضع هذا الطوق حول رقبة القط وسوف تلاحظ اختفاء البراغيث منه بشكل تدريجي.

بالنسبة للقطط الكبيرة، هناك نوع شامبو واسبراي ينصح به الطبيب البيطري للتخلص من تلك البراغيث في يوم واحد عن طريق رشه على فرو القط مرة واحدة كل 15 يوم تقريبا.

تنظيف المنزل من البراغيث

تنظيف المنزل من براغيث القطط

في هذه المرحلة تكون قد تخلصت من براغيث القطط تماما. ومع ذلك، من المهم تنظيف المنزل وغسل السجاد والملابس والستائر والأقمشة واغطية الفراش بالماء الساخن للقضاء على بيض البراغيث المنتشر في المنزل.

بعد ازالة اغطية الفراش لغسلها، استخدم المكنسة الكهربائية على المرتبة والشقوق بين السرير والحائط لأن بيض البراغيث قد يختبئ هناك.

من المهم أيضا تنظيف المنزل بالمكنسة الكهربائية لسحب بواقي بيض البراغيث من السجاد والأقمشة، ثم تنظيف المكنسة جيدا لتجنب تكاثر البراغيث داخلها.

أيضا، من المهم غسل السجاد بالبخار لأن الحرارة الشديدة تساعد في التخلص من بيض براغيث القطط.

العناية البيطرية

نظرا لدورة حياة براغيث القطط، قد يكون من الصعب معرفة إذا ما تخلصت قطتك من البراغيث بشكل كامل أم لا. لذلك، من المهم أن تفحص قطتك عند الطبيب البيطري بشكل دوري خاصةً اذا كنت تمتلك العديد من القطط والكلاب وتخشى انتقال البراغيث من حيوان أليف لآخر.

نصيحة مهمة: لا تستخدم منتجات براغيث الكلاب مع قطتك لأن هذه المنتجات قد تحتوي مكونات ضارة جدا على صحة قطتك.

في النهاية، قد يكون تنظيف القطط من البراغيث مرحلة مرهقة من مراحل العناية بالقطط المنزلية، إلا أنك إذا اتبعت النصائح السابقة فسوف تتخلص من تلك البراغيث تماما وستصبح ذكرى بعيدة بالنسبة لك.

Advertisement

اترك تعليقا