هل ترى القطط في الظلام ولماذا تضيء عيونها ليلا؟ الإجابة بالصور والتفاصيل!

يلاحظ عدد كبير من مربي القطط أن عيون القطط تلمع وتتوهج في وقت الظلام وخاصة في الليل، ويتسالون ما سبب هذه الظاهرة وهل هذا دليل ان القطط ترى بوضوح ليلا أكثر من النهار، والجدير بالذكر ان القطط تتمتع برؤية ممتازة في حالات الإضاءة المنخفضة، إلا أنه يوجد بعض الأساطير التي تقول ان القطط تتمتع برؤية ليلية كاملة، تابعوا مقال اليوم من قطوات لمعرفة هل ترى القطط في الظلام وهل ترى الأشعة فوق البنفسجية مع 5 حقائق لا تعرفها عن عيون القطط.

هل ترى القطط في الظلام؟

هل ترى القطط في الظلام

الإجابة المختصرة هي لا، لا تستطيع القطط الرؤية في الظلام بشكل كامل؛ فعلى الرغم أن القطط تتمتع برؤية ليلية أفضل بكثير مما لدينا، إلا أنها تحتاج إلى كمية صغيرة من الضوء لتراها في الظلام، حيث من المعروف أن القطط تحتاج سدس الضوء الذي يحتاجة البشر كي ترى، فإذا كنت تخطط للذهاب مع قطتك الصغيرة ليلا، فاعلم أن القطط لا تستطيع الرؤية في الظلام المطلق أكثر مما نستطيع. ومع ذلك، يمكنهم الرؤية جيدا في الإضاءة المنخفضة.

كيف يري القط في الظلام

لكن اعلم ايضا ان القطط لديها رؤية أفضل في الظلام مما لدينا نحن البشر في الأماكن ذات الإضاءة المنخفضة أو الأماكن ذات الإضاءة الخافتة، وهذا لأن القطط لديها مستقبلات في عيونهم أكثر مما لدينا تسمى “القضبان” وهي حساسة للضوء وتساعدها على رؤية ما بين ست إلى ثماني مرات أفضل مما نستطيع!

تشرح الدكتورة كاتي نيلسون، كبيرة الأطباء البيطريين في Chewy أن القطط تحتاج فقط إلى حوالي سدس كمية الضوء التي يحتاجها البشر لرؤيتها في ظروف الإضاءة المنخفضة، فلديهم العديد من المخاريط في عيونهم، بالإضافة إلى تابيتوم، لذا فإن قدرتهم على معالجة الضوء أعلى بكثير من قدرة البشر، كما أن القطط ليس لديها رؤية جيدة فحسب، بل إنها تستخدمها أيضا كوسيلة تواصل مع البشر، حيث تُعتبر عيون القطط واحدة من أكثر لغات القطط غموضا.

عيون القطط في الظلام

 كما يقول الدكتور زاي ساتشو، كبير المسؤولين البيطريين في Bond Vet أن القطط لديها القدرة على التقاط تفاصيل أكثر في الظلام مما يستطيع البشر، هذا يعني أنه في الظلام عندما ننظر حولنا وبالكاد نستطيع تحديد هيكل سريرنا قبل لحظات من الاصطدام به، يمكن للقطط أن ترى الشكل والملمس والتفاصيل الدقيقة الأخرى بشكل مريح للغاية.

لماذا تضيء عيون القطط في الظلام؟

لماذا تضيء عيون القطط في الظلام

تضيء عيون القطط في الظلام لأنها تعكس الضوء، هذا لأنهم حيوانات ليلية، مما يعني أنهم يصطادون في الظلام، وظاهرة عيونهم العاكسة (تسمى ظاهرة tapetum lucidum)، وهذه الظاهرة تعزز رؤيتهم الليلية بشكل كبير وهي السبب في توهج عيون القطط ليلا.

أما السبب التشريحي لتوهج عيون القطط في الظلام فهو بسبب وجود بنية عاكسة في الجزء الخلفي من عين القط تعمل كمرآة، وترتد الضوء عنها وتعكسه مرة أخرى خارج عين القط.

فالضوء المنعكس من عين القط، والذي نراه عندما تبدو عيونهم متوهجة في الظلام، هو في الحقيقة بمثابة مصباحين صغيرين يوجهان الطريق عندما يصطادون في الظلام.

 ملحوظة: القطط ليست الوحيدة التى تضئ عيونها في الظلام، فهذه الظاهرة موجودة في كثير من الحيوانات مثل الكلاب والخيول والأبقار والدببه والثعالب وغيرهم.

 هل القطط مصابة بعمى الألوان؟

هل القطط مصابة بعمى الألوان

على الرغم أن القطط قد تتمتع برؤية ليلية ممتازة، إلا أن بصرها ليس مثاليا، فمن المعروف أن القطط مصابة بعمى الألوان الأحمر و الأخضر، على عكس البشر الذين لديهم ثلاثة أنواع مختلفة من مستقبلات الألوان تسمى المخاريط.

 القطط لديها نوعان مختلفان فقط وعدد قليل من المخاريط، هذا يعني أن ظلال اللونين الأحمر والأخضر ستظهر باللون الرمادي، فعلى الرغم أن القطط قد تواجه مشاكل في رؤية بعض الألوان إلا أن القطط ليست مصابة بعمى الألوان تماما كما يعتقد البعض.

هناك بعض الألوان التى تراها القطط بوضوح مثل ظلال اللون الأزرق و الأصفر من الأحمر والأخضر والأزرق والأصفر، لذلك إذا قررت شراء لعبة لقطتك الصغير فالافضل ان تكون بهذه الألوان.

هل تستطيع القطط رؤية الأشعة فوق البنفسجية أو الضوء الأسود؟

Advertisement

هل تستطيع القطط رؤية الأشعة فوق البنفسجية أو الضوء الأسود

الأشعة فوق البنفسجية أو الضوء الأسود غير مرئية تماما للبشر، لذلك إذا كنت في غرفة بها هذا النوع من المصابيح فقط ، فستظل الغرفة مظلمة تماما ولا ترى شيئا، اما القطط فالوضع مختلف تماما لان القطط قادرة على إنتاج ضوء الأشعة فوق البنفسجية بسبب العدسة الموجودة في عيونهم والتى لا تحجبها كما تفعل بالنسبة لنا، وهذه القدرة مفيدة لهم لانها تساعدهم على الصيد والهجوم على الفريسة.

كيف تختلف رؤية القطط الليلية عن رؤية الإنسان؟

كيف تختلف رؤية القطط الليلية عن رؤية الإنسان

يكمن الاختلاف بين رؤية القطط ورؤية الإنسان في منطقة شبكية العين، حيث يوجد نوعان من الخلايا المعروفة باسم المستقبلات الضوئية وهم العصي والأقماع.

وظيفة الأقماع هي المساعدة في الرؤية في النهار واكتشاف درجات الألوان المختلفة، من ناحية أخرى تساعد القضبان في الرؤية الليلية والمحيطية.

القطط لديها أنواع مختلفة من مستقبلات الضوء، يشرح هذا المزيج سبب قدرة القطط على الرؤية جيدا في الليل ولكنها ليست جيدة في اكتشاف الألوان،. أما بالنسبة للبشر، فالعكس هو الصحيح؛ نحن أفضل بكثير في رؤية ألوان مختلفة ولكننا لسنا رائعين في رؤية الأشياء في الليل.

هناك عنصر آخر يجعل رؤية القطة في الليل مختلفة عن رؤية الإنسان يُسمى “tapetum lucidum” أو الطبقة الرقيقة العاكسة الموجودة على طول الجزء الخلفي من عيونهم، وهذا يفسر سبب تألق عيون القطط.

5 حقائق لا تعرفها عن عيون القطط

حقائق لا تعرفها عن عيون القطط

1. القطط لديها رؤية محيطية كبيرة:

القطط لديها مجال رؤية أوسع مما لدينا نحن البشر، مما يساعدها على اكتشاف أي تهديدات أو أشياء مثيرة للاهتمام تقترب من الجانب. يمكنهم رؤية 200 درجة (30 درجة على كل جانب) مقارنة بـ 180 درجة (20 درجة على كل جانب).

2. القطط لديها نصف نظر:

تفتقر القطط إلى العضلات اللازمة لتغيير شكل عيونهم، مما يعني أنهم يكافحون للتركيز على الأشياء القريبة منهم لذلك، إذا وضعت لعبة أمام أنف قطتك، فلن تتمكن من رؤيتها بوضوح و يستخدمون بدلاً من ذلك شعيراتهم الحساسة لاكتشافها.

القطط ليست جيدة في رؤية الأشياء البعيدة، فتكون رؤيتنا أكثر حدة عند مشاهدة الأشياء التي يتراوح طولها من 30 إلى 60 مترا، لكن القطط لا تحتاج إلى أن تكون على بعد أكثر من ستة أمتار لرؤية الشيء بوضوح.

3. عيون القطط شديدة الحساسية للحركة:

معلومات عن عيون القطط

أحد أسباب كون القطط صيادين ماهرين هو أن عيونهم أكثر حساسية للحركة من عيوننا، يمكنهم اكتشاف الأشياء التي تتحرك بسرعات تصل إلى أربعة ملليمترات في الثانية، مما يساعدهم على تحديد موقع الفريسة والانقضاض عليها بسهولة. 

4.  عمى القطط لونها أحمر و أخضر:

تحتوي عيون الإنسان على ثلاثة أنواع من مستقبلات الألوان تسمى المخاريط، والتي تسمح لنا برؤية قوس قزح كامل من الألوان. القطط لديها عدد أقل من المخاريط، نوعان فقط، مما يعني أن اللونين الأحمر والأخضر يظهران لها على هيئة ظلال رمادية. إنهم أفضل بكثير في رؤية الظلال الزرقاء والصفراء، لكنهم يعتمدون على السطوع أكثر من اللون عند مشاهدة العالم.

5. تعكس طبقة التابيتوم للقطط 130 مرة ضوءا أكثر من عيون الإنسان.

Advertisement

اترك تعليقا