هل القطط تأكل الأرز؟ وما هي فوائده وأضراره وأفضل أنواعه بالتفصيل؟

Advertisement

يلاحظ الكثير من مربي القطط أن قططهم يعشقون تناول الأرز باستمرار على غير الطبيعي، ويتساءلون هل القطط تأكل الأرز بأمان أم أنه قد يسبب لهم أضرار على المدى الطويل؟ وللإجابة على هذا السؤال، سنعرف في مقالنا اليوم من قطوات فوائد الرز للقطط وأضراره المحتملة وكيفية تحضيره لقطتك بعدة طرق مختلفة وصحيحة.

هل القطط تأكل الأرز؟

نعم، تستطيع القطط أن تأكل الأرز بأمان على فترات متباعدة على ألا يصبح مكون أساسي في نظامهم الغذائي. فعلى الرغم أن الأرز ليس من الاكل الممنوع للقطط، إلا أنه لن يعطي القيمة الغذائية اللازمة لهم، إلا إذا كان معه بروتين حقيقي مثل الأسماك واللحوم خاصةً وأن القطط من الحيوانات آكلة اللحوم بطبيعتها.

هل القطط تأكل الأرز

بشكل عام، يجب أن يحتوي طعام القطط على نسبة عالية من البروتين لتمكين العضلات والعظام والجهاز العصبي من النمو السليم، ومع ذلك قد يوصي بعض الأطباء البيطرين بإعطاء قطتك القليل من الأرز إذا كانت تعاني من الإسهال أو اضطراب المعدة لأن الألياف الغذائية الموجودة في الأرز تساعدهم في حل هذه المشكلة.

فوائد الأرز للقطط

يعتبر الأرز من الأكلات المفيدة والمحببة لبعض القطط، طالما تم طهيه بشكل كافي وبدون إضافة البهارات، و تقديمه بكميات مناسبة لحجم وعمر قطتك.

من المعروف أن الأرز يساعد في علاج مشاكل الاسهال عند القطط نظراً لاحتوائه على كمية عالية من الألياف التي تساعد على هضم الطعام، ومع ذلك، فإن الأرز ليس جزءً من النظام الغذائي الطبيعي للقطط وليس من المرجح أن يوفر لهم أي فوائد غذائية لأن القطط حيوانات آكلة للحوم، لذلك قد لا يكون من الحكمة إطعام  قطتك الكثير من الارز وتقليل كمية البروتين.

قبل إطعام قطتك الأرز، من الضروري دائمًا استشارة الطبيب البيطري أولاً للتأكد أن قطتك لا تعاني من الحساسية تجاه بعض أنواع الحبوب مثل الارز.

هل الأرز مضر للقطط؟

هل الأرز مضر للقطط

في حين أن معظم القطط يمكن أن تستهلك كميات صغيرة من الأرز بأمان، إلا أن هناك بعض المعلومات التي يجب على مربي القطط وضعها في الاعتبار، مثل:

  • بعض القطط حساسة لتناول الأطعمة الجديدة: إذا لم يعتادوا على اكل الارز او اي نوع حبوب آخر، فمن الممكن أن يسبب لهم بعض المشاكل في الجهاز الهضمي.
  • الكثير من الأرز ضار للقطط: وجدت إحدى الدراسات أن القطط التي يتكون نظامها الغذائي من 25٪ أو أكثر من الأرز تكون نسبة مستويات التورين عندها قليلة، وهذه الماده  تعتبر حمض أميني مهم للقطط ويمكن العثور عليه فقط في البروتين الحيواني، بالإضافة إلى ذلك، فإن الأرز غني بالألياف، وإذا تم إطعامه للقطط بكميات كبيرة، فقد يتسبب ذلك في إصابتهم بالإسهال.
  • أكل الأرز نيء ضار جداً للقطط وقد يسبب لهم مشاكل في الجهاز الهضمي.
  • يجب عدم اضافة اي نوع من أنواع البهارات على الأرز، مثل ملح الطعام او البصل او بعض الخضروات الضارة التي من الممكن ان تصيب قطتك ببعض الامراض.
  • يمكن أن تصاب قطتك بمرض السمنة أو داء السكري نتيجة زيادة مقدار الأرز في وجباتها الغذائية.
  • إذا كانت القطة تستهلك الكثير من الأرز، فمن المرجح ان تصاب بسوء التغذية، وفي بعض الأحيان يمكن أن تشعر القطط بالشبع بعد تناول الأرز وتفقد شهيتها للحوم التي تمنحها بالفعل العناصر الغذائية المناسبة، وتصاب بعد ذلك بمرض فقدان الشهية.

ما هي كمية الأرز التي يمكن أن تتناولها القطط بأمان؟

يجب أن تكون كمية الأرز قليلة جدا عند مقارنتها بكمية البروتين، لأن الكثير من الكربوهيدرات في النظام الغذائي للقطط يمكن أن يسبب الإسهال والانتفاخ والغازات، كما أن النظام الغذائي الصحيح للقطط يتكون من بروتين بمقدار 50% من الوجبة، والباقي كمية قليلة من الأرز وبعض الخضار المفيد لقطتك، مع ضرورة تشجيع قطتك على شرب الماء حتى لا تصاب بالجفاف.

ما أنواع الأرز التي يمكن أن تأكلها القطط؟

أنواع الأرز التي يمكن أن تأكلها القطط

 يوجد العديد من أنواع الأرز المناسب لقطتك، ويمكنهم اكل جميع الأصناف المطبوخة بدون ملح أو زيت أو زبدة أو توابل، ومن أشهر هذه الأنواع هي:

  1. الأرز البني: يمكن للقطط أن تأكل الأرز البني بكل سهولة لعدم احتوائه على الكثير من الكربوهيدرات، بالإضافة إلى أنه طعام صحي للقطط التي تعاني من داء السكري.
  2. الأرز الأبيض: يمكن للقطط تناول الأرز الأبيض خاصة أنه  يسهل من عملية الهضم، ولكن يفضل عدم الاكثار منه.
  3. كعك الأرز: يعتبر من الوجبات السهلة والرخيصة المقدمة للقطط، لكن يفضل أن يكون مسلوقا مع عدم الإكثار منه.

أما الأرز المقلي، فيجب أن لا تتناوله قطتك لأنه مضاف إليه الكثير من البهارات والبصل الذي يسبب أمراض عديدة للقطط.

كيفية تحضير الأرز للقطط

إذا كانت قطتك من عشاق أكل الأرز، فعليك تقديمه لها بطريقة صحيحة كالتالي:

  1. قم بغسل الارز وطهيه بشكل صحيح.
  2. تجنب وضع التوابل على الأرز، مثل الملح والبصل والثوم وغيره.
  3. أعط قطتك كمية صغيرة من الأرز مناسبة لحجمها و سنها وحالتها المرضية.
  4. قدمها مرة واحدة في الأسبوع كحد أقصى.

إذا كانت قطتك تعاني من الإسهال، ونصحك الطبيب بإطعامها الأرز خلال تلك الفترة، فيمكنك تضمينه في وجباتهم حتى تتحسن بشرط ألا يتجاوز مقداره الـ 25% من الوجبة.

وجبات أرز خفيفة وصحية للقطط

وجبات أرز خفيفة وصحية للقطط

Advertisement

  1. وجبة الأرز والفراخ المسلوقه.
  2. وجبة التونة والأرز.
  3. وجبة الأرز مع الخضار.
  4. وجبة الأرز مع البيض.

وجبة الفراخ والارز

المكونات:

  1. ربع فرخة مسلوقة ومخلية من العظام.
  2. كوب من الأرز البني أو الأبيض.
  3. جزر مبشور.

الطريقة:

  1. يسلق الأرز جيدا مع عدم إضافة أي نوع من البهارات .
  2. نغسل الدجاج و نسلقه جيدا.
  3. نمزج الأرز مع الدجاج المسلوق مع إضافة بعض من قطع الجزر المبشور.
  4. قدمه لقطتك.

وجبة التونة والأرز

المكونات:

  1. علبة تونة معلبة من ماركة مضمونة، أو قطع التونة الطازجة.
  2. كوب من الأرز الأبيض أو البني المسلوق.
  3. زيت زيتون.
  4. جزر مبشور.

الطريقة:

  1. تمزج جميع المكونات في طبق مع إضافة قطع الجزر المبشور وملعقة صغيرة من زيت الزيتون.
  2. قدمه لقطتك.

وجبة الأرز مع البيض

المكونات:

  1. 2 بيضة مسلوقة حجم متوسط.
  2. كوب من الأرز البني أو الأبيض المسلوق جيدا.

الطريقة:

نمزج المكونات مع بعضها، مع إضافة بعض شرائح الجزر.

وجبة الأرز مع الخضار

المكونات:

  1. حبة بطاطس مسلوقة أو كوسة.
  2. أرز مسلوق بدون بهارات.

الطريقة:

نسلق الخضار جيدا، ثم نضيفه على الأرز المسلوق ونقدمه للقطة الصغيرة، ولمزيد من الوصفات يمكنك قراءة مقالنا عن افضل اكل رخيص للقطط.

بدائل الأرز للقطط

  • عادة ما تكون اللحوم الخالية من الدهون مثل الدجاج  ولحم البقر والضأن والكبد واللحوم قليلة الدهن خيارًا آمنًا للقطط، بالإضافة إلى البيض والأسماك المطبوخة مثل التونة والسلمون.
  • يمكن أن تكون الخضروات مثل الجزر والبروكلي والقرع مفيدة أيضًا لبعض القطط، مع تقديمها بكميات معتدلة، كما يمكن للقطط أيضًا أن تستهلك كميات صغيرة من بعض الفواكه المفيدة، مثل البطيخ والتوت .
  • إذا كنت تبحث عن طريقة للمساعدة في علاج حالة الإسهال الخفيفة لدى قطتك الصغيرة، فسوف يوصي العديد من الأطباء البيطريين بإعطاء طعام غني بالألياف إلى جانب الأرز، مع تشجيع قطتك على شرب الماء، وكذلك الإكثار من طعام البيت.

هل يساعد الأرز القطط المصابة بالإسهال؟

نعم بالتأكيد، يساعد الأرز القطط المصابة بالإسهال في علاج هذا العرض، وذلك لاحتواء الأرز على كمية كبيرة من الألياف التي تساعد في تسريع عملية الهضم، لذلك يمكن تقديم الأرز المسلوق لقطتك مع صدور الدجاج المخلية من 3 إلى 4 أيام، كما يجب الإكثار من شرب الماء، والابتعاد عن بعض انواع الدراي فود المعلبة لاحتوائها على مواد من الممكن أن تسبب زيادة هذه المشكلة.

فؤائد ماء الأرز للقطط

يستخدم بعض المربين ماء الأرز للقطط، وذلك بسبب تعدد فوائده واستخداماته، حيث يساعد في تعزيز طاقة القط ومنحه العديد من العناصر الغذائية اللازمة لنموه، كما يعتبر من أشهر بدائل الحليب للقطط، بالإضافة إلى أنه يعالج القط الذي يعاني من انتفاخ البطن والغازات.

اترك تعليقا