الزبادي للقطط .. هل القطط تأكل الزبادي أم يسبب لها اضرار؟

من المعروف أن هناك قصة حب بين الزبادي والقطط ومنتجات الألبان الأخرى، ولكن هل من الآمن في رأي الأطباء البيطريين أن ندع القطط تأكل الزبادي أم أنه يسبب لها أضرار على المدى الطويل؟ وما هي أنواع الزبادي الآمنة للقطط والكمية المناسبة لها؟ سنعرف كل ذلك وأكثر بالتفصيل في مقالنا اليوم من قطوات.

الزبادي للقطط

من المعروف أن القطط من الحيوانات التي تفضل تناول اللحوم، ولكن هناك أنواع عديدة من القطط، خاصةً الشيرازي، تعشق تناول الزبادي ومنتجات الألبان بشكل عام، وعلى الرغم أن الزبادي قد يمنح قطتك بعض الفوائد، مثل تقوية المناعة وعلاج الاسهال، إلا أنه قد يؤثر على صحتها بشكل سلبي على المدى الطويل ويسبب لها العديد من الأضرار.

أيضا، بالنسبة للبشر، يعتبر الزبادي مصدرا قويا لبكتيريا البروبيوتيك الصديقة التي تساعد على الهضم. ومع ذلك، لا تحتاج القطط عادة إلى نفس البكتيريا ما لم تكن مصابة بمشاكل الجهاز الهضمي.

هل القطط تأكل الزبادي؟

هل القطط تأكل الزبادي

الإجابة هي نعم ولا في نفس الوقت، حيث تختلف قدرة القطط على معالجة اللاكتوز في الزبادي حسب عمرها؛ فالقطط الرضيعة تمتلك إنزيم يساعدها في هضم اللاكتوز أثناء الرضاعة بأمان، ولكن القطط الكبيرة تفقد ذلك الإنزيم وبالتالي تكون غير قادرة على هضم الزبادي بشكل كامل.

هل الزبادي مفيد أم ضار للقطط؟

هل الزبادي مفيد أم ضار للقطط

عادة ما تستطيع القطط تحمل الزبادي بشكل أفضل من الحليب لأنه يحتوي على نسبة أقل من اللاكتوز، كما أنه يحتوي على نسبة عالية من البروتين وبعض البروبيوتيكات المفيدة. ولكن، من الأفضل دائما إعطاء قطتك كمية صغيرة من الزبادي كإختبار، وإذا لم يتم ملاحظة أي آثار جانبية في اليوم التالي، فمن المحتمل أن يمكن إطعام قطتك الزبادي بكميات قليلة خلال الأسبوع، ولكن تحت إشراف الطبيب البيطري فقط.

يمكنك استخدام الزبادي العادي وغير المحلى كعلاج لقطتك، الزبادي المنكه غير مناسب لقطتك الصغيرة لأن السكر الذي يحتوي عليه غالبا لا يسهل هضمه بواسطة القطط، فكل ماعليك هو ان تتحقق من المكونات الموجودة على علبة الزبادي من وجود بعض المحليات الصناعية مثل إكسيليتول والمنكهات التي يمكن أن تكون ضارة للحيوانات الأليفة.

تذكر أن المحتوى العالي من الدهون يمكن أن يزيد السعرات الحرارية بسرعة ما قد يؤدي إلى إصابة قطتك بمرض السمنة المفرطة ويجعل قطتك سمينة، لذلك لا يجب أبدًا إعطاء الزبادي للقطط بشكل متكرر لأنه قد يسبب مشاكل في الجهاز الهضمي.

ما هي أنواع الزبادي الآمنة للقطط؟

إذا لم يكن لدى قطتك أي حساسية تجاه منتجات الألبان، فإن معظم أنواع الزبادي العادي غير المحلى تكون آمنة لها، كما ينصح معظم الأطباء البيطريين بالزبادي اليوناني للقطط لاحتوائه على الكثير من البروتينات المفيدة لهم. ولكن، على الرغم من ذلك، ينصح بعدم الإفراط في تناوله أيضا.

فوائد الزبادي للقطط

فوائد الزبادي للقطط

الزبادي اليوناني العادي غير المحلى هو الأفضل للقطط، إنه آمن ويوفر مجموعة من العناصر الغذائية والبروبيوتيك. ويختلف الزبادي اليوناني عن الزبادي العادي الأكثر حلاوة لأن صنع الزبادي اليوناني يضيف خطوة إضافية لتصريف الماء الزائد واللاكتوز.

إليك الفيتامينات والمعادن التي تستفيد منها القطط من تناول الزبادي اليوناني:

  1. البروتين.
  2. البروبيوتيك.
  3. المغنيسيوم.
  4. الفوسفور.
  5. فيتامين سي.
  6. فيتامين ب 12.
  7. فيتامين ب 2.
  8. البوتاسيوم.
  9. الكالسيوم.
  10. الصوديوم.

حصة واحدة (كوب واحد، وهو كثير بالنسبة للقطط) مليئة بالعناصر الغذائية والبروتينات. حيث تحتوي الحصة الواحدة، اعتمادا على العلامة التجارية، على 12 إلى 17 جرامًا من البروتين اللازم لصحة القطط وبناء العظام والعضلات والغضاريف والجلد والشعر.

Advertisement

فيما يلي بعض الفوائد الصحية الأخرى التي يقدمها الزبادي لقطتك:

  1. يساعد المغنيسيوم الموجود في الزبادي اليوناني على امتصاص الفيتامينات والبروتينات الأخرى.
  2. يمكن أن يساعد الزبادي في تعزيز جهاز المناعة لقطتك.
  3. يمكن أن يساعد الزبادي في الحفاظ على أسنان قطتك قوية وبيضاء، مع الوقاية من أمراض اللثة.
  4. يمكن أن يساعد الزبادي في تعزيز جهاز المناعة لقطتك.
  5. يساعد الزبادي في تحسين وظيفة الأعصاب.

ولكن، على الرغم من تلك الفوائد العديدة، إلا أن بعض القطط لا تستطيع تحمل الزبادي نهائيا، لذلك ننصحك بضرورة سؤال الطبيب البيطري أولا لتحديد الكمية والوقت المناسب لإعطاء الزبادي لقطتك.

ما هي أنواع الزبادي الضار للقطط؟

اضرار الزبادي للقطط

قبل إعطاء الزبادي لقطتك، عليك التأكد من عدم وجود مكونات إضافية يمكن أن تسبب ضررًا لها. بشكل عام، الزبادي المنكه غير مسموح به لأنه يحتوي عادة على مكونات ضارة قد تسبب بعض المشاكل لقطتك الصغيرة؛ خاصةً مادة الإكسيليتول وبعض النكهات مثل نكهه العنب او الزبيب، الشوكولاته، والحمضيات لاحتوائها على الكثير من السعرات الحرارية والسكريات الضارة، فننصحك دائما قبل شراء أي منتج بنكهة الفواكه أن تعلم اولا هل القطط تأكل الفواكه والخضروات ام لا.

ما اضرار الزبادي للقطط ؟

إذا كانت قطتك لا تتحمل اللاكتوز بشكل عام، أو الزبادي بشكل خاص، أو تناولته بإفراط، فمن المحتمل أن يسبب لها أحد المشاكل التالية:

  1. فقدان الشهية.
  2. الاسهال و استفراغ القطط باستمرار.
  3. فقدان الوزن بشكل ملحوظ.
  4. آلام في البطن.
  5. الخمول.

ما هي كمية الزبادي التي يجب أن أعطيها لقطتي؟

عند تقديم الزبادي لقطتك، نبدأ بملعقة صغيرة، أكثر من ذلك قد يصيبها بالمرض، ولاحظ كيف تتفاعل قطتك بعدها، فإذا أكلته وكانت على ما يرام، يمكنك البدء في إعطائها 2-3 ملاعق صغيرة.

تذكر أن الزبادي مكمل غذائي، وهو ليس جزءًا ضروريًا من نظامها الغذائي.

إذا كانت قطتك تعاني من مشاكل في الجهاز الهضمي بما في ذلك الإسهال أو الإمساك، يمكنك إضافة 2-3 ملاعق صغيرة من الزبادي إلى طعامها. البروبيوتيك في الزبادي قد يساعد في تخفيف هذه الأعراض. ومع ذلك، إذا استمر الأمر، فيجب أن تذهب بها فورا الى الطبيب البيطري، فـ قد تكون هناك مشكلة عضوية أخرى وتحتاج الى أحد أنواع تطعيمات القطط العديدة.

هل يمكن للقطط الصغيرة تناول الزبادي؟

لا يُنصح بإضافة الزبادي إلى جدول الغذاء للقطط الصغيرة نهائيا لأنها لا تزال تنتج إنزيم اللاكتوز في الأشهر القليلة الأولى من حياتها لأنها قادرة على هضم الحليب، لا يحتاجون بالضرورة إلى الزبادي على الإطلاق لأنهم يحصلون على الفيتامينات والمعادن التي يحتاجونها من الرضاعة.

وجبات خفيفة صحية بديلة للقطط

إذا كنت تبحث عن طعام لإضافته إلى النظام الغذائي اليومي لقطتك، او اطعام قطتك من طعام البيت، فهناك مجموعة متنوعة من الأطعمة المعروفة التي تستمتع بها القطط والتي لا تضر نظامها الهضمي مثل الزبادي. فيما يلي قائمة بالأطعمة الآمنة للقطط لتناولها وفقًا لـ PetMD:

  • اللحم البقري أو الديك الرومي سادة و مطبوخ جيدا.
  • بعض الحبوب الكاملة مثل الأرز البني أو الشعير.
  • الكوسة.
  • الكرفس (يحبون القرمشة).
  • الجزر.
  • البيض.
  • الفلفل الأخضر.
  • السبانخ (مليئة بالفيتامينات أ ، ج ، ك).
  • البازلاء (توجد غالبا في العديد من الأطعمة المعبأة للقطط والكلاب كإضافة مليئة بالفيتامينات).
  • البروكلي.

أسئلة شائعة عن القطط والزبادي

ما العلاج المناسب لقطتى إذا كانت تعاني من حساسية تجاه الزبادي؟

لا يوجد علاج دقيق لحساسية الطعام لدى القطط، لذلك إذا ظهرت أعراض على قطتك تجاه أي طعام فعليك التوجه فورا الى الطبيب ليقوم بمعالجة قطتك. في معظم الحالات، يصف الطبيب البيطري الأدوية للتخفيف من الآثار الضارة، إذا كانت قطتك مصابة بعدوى جلدية، فمن المرجح أن يوصيك الطبيب البيطري بالحصول على بعض المراهم تضعه على جلدها.

ما مدى سرعة تعافى قطتى من حساسية الزبادي؟

هذا يعتمد على مدى سوء الوضع إذا لم يكن الأمر شديدا، فقد يستغرق الأمر أسبوعا أو أسبوعين حتى تتعافى قطتك تماما، مع احتمالية أن تستمر الأعراض الخارجية لفترة أطول مما كنت تتوقع.

هل  الزبادى المجمد جيد للقطط؟

يميل الزبادي المجمد إلى فئة الحلوى أكثر من تناول وجبة خفيفة صحية، لذلك تخطي هذا، وتذكر دائما أن القطط لا تحتاج إلى السكر وربما لا تستطيع حتى تذوقه.

هل يمكن للقطط أن تأكل الزبادي اليوناني المنكه او المضاف إلية بعض الفواكه؟

يفضل دائما إعطاء قطتك الزبادي اليوناني بدون اضافات سواء سكر او بعض انواع الفواكه. في الواقع، نوصي بتجربة أنواع متعددة من الزبادي اليوناني العادي لمعرفة ما تفضله قطتك.

هل يمكن للقطط أن تأكل زبادي بنكهة التوت؟

التوت من الفواكه المفضلة للقطط، لكن يفضل عدم اضافة فواكه على الزبادي لعدم زيادة سعراته الحرارية التى قد تسبب مشاكل للجهاز الهضمي عند القطط على المدى البعيد.

هل الزبادي بالفراولة جيد لقطتى؟

 تعتبر الفراولة من الطعام الممنوع للقطط في معظم الأوقات، كما أنها لا تضيف أي قيمة غذائية لهم، لذلك ننصحك بالابتعاد عن الزبادي بالفراولة عموما.

كيف يمكننى معرفة ما إذا كانت قطتي تحب الزبادى ام لا؟

الامر يرجع لرأي قطتك. يمكنك اعطائها كمية صغيرة من الزبادي لترى ما إذا كانت تحب ذلك أم لا، فإذا كانت تتجنب الزبادي أو إذا ظهرت عليها أعراض جانبية، فأنت تعلم أنها لا تحبه. يمكنك أيضًا استشارة الطبيب البيطري قبل إعطاء قطتك بعض الزبادي.

Advertisement

اترك تعليقا