فقدان الشهية عند القطط: 11 سبب لامتناع قطتك عن الأكل و10 طرق للعلاج

من الطبيعي أن تقلق إذا لم تأكل قطتك خاصة إذا استمر فقدانها للشهية فترة طويلة حتى تبدأ في فقدان الوزن، لأن ذلك قد يكون نذير لمرض ما، او انك قمت بتغير روتين أكلها، لذلك فأنت بحاجة لمعرفة أسباب فقدان الشهية عند القطط و توقفها عن الأكل فجأة، وكيفية علاجها، كل هذا واكثر في مقال اليوم من قطوات مع أكثر الأسئلة الشائعة عن فقدان الشهية عند القطط الصغيرة والكبيرة.

ما هو فقدان الشهية عند القطط؟

فقدان الشهية عند القطط

غالبا ما يشير فقدان الشهية عند القطط الصغيرة والكبيرة إلى وجود مرض أو مشكلة صحية ما، فالقطط مثل البشر تحتاج إلى تناول الطعام لإمدادهم بالطاقة اليومية اللازمة للحركة وبناء العضلات، لذلك إذا لم تأكل قطتك الطعام لفترة طويلة ستخسر الكثير من وزنها تدريجيا وسرعان ما تنفذ إمدادات البروتين ويصبح الكبد غارقا في الدهون، وينتج عن هذا حالة خطيرة تُعرف بإسم داء الكبد الدهني، والتي يمكن أن تؤدي إلى فشل الكبد.

علامات وأعراض فقدان الشهية في القطط

على الرغم من أن أوضح علامة على أن قطتك تعاني من فقدان الشهية هي أنها لا تأكل وترفض الطعام في كل مرة يتم إعطاؤه لها، إلا أن هناك أعراض أخرى تدل على فقدان شهية قطتك الصغيرة، ومن أهم تلك الأعراض ما يلي:

  • فقدان الوزن.
  • ارتفاع درجة حرارتها.
  • انتفاخ البطن.
  • الإسهال المتكرر.
  • رائحة الفم الكريهة.
  • الاستفراغ المتكرر.
  • الخمول.
  • تغير السلوك.
  • انتفاخ البطن.
  • ضيق التنفس.
  • سيلان اللعاب .

أسباب فقدان الشهية عند القطط

أسباب فقدان الشهية عند القطط

هناك العديد من الأسباب المحتملة لفقدان الشهية عند القطط، وفيما يلي بعض الأسباب الأكثر شيوعا:

  1. الإصابة بالديدان.
  2. أمراض الأسنان.
  3. أمراض الجهاز التنفسي.
  4. التوتر والقلق والاكتئاب.
  5. مشاكل الجهاز الهضمي.
  6. نكهة الطعام.
  7. تغير مكان الاكل.
  8. تلف الطعام.
  9. تغيير النظام الغذائي.
  10. عدم تناول التطعيمات.
  11. ابتلاع شئ غريب.

إليك الأسباب بمزيد من التفصيل:

الإصابة بالديدان

قطة مصابة بالديدان

 يعتبر الإصابة بمرض الديدان من أكثر الأسباب شيوعا في فقدان شهية القطط تجاه الطعام، حيث من المعروف ان القطط تتعرض للإصابة بالديدان كل 3 شهور تقريبا، وهذا يحدث للقطط المنزلية بسهولة كما هو الحال في القطط الخارجية، خاصة إذا كانت هناك عدة قطط تشترك في صندوق رمل ملوث او تاكل طعام غير صالح، لذلك إذا لاحظت أيا من الأعراض التالية يجب عليك اصطحاب قطتك الى الطبيب البيطري فورا.

  • الغثيان والقيء المستمر.
  • فقدان الشهية والنفور من الطعام.
  • الفرك المفرط للعين أو التحديق أو الإفرازات.
  • صعوبة في التنفس.

أمراض الأسنان

 تتعرض القطط للعديد من مشاكل الأسنان التي تكون سببا رئيسيا في فقدان شهيتها وتوقفها عن الأكل لفترة، مثل وجود التهابات اللثة أو الجير الزائد، بالإضافة إلى التهاب أنسجة الفم الأخرى التي يمكن أن تكون مؤلمة للغاية، وللأسف يمكن أن تصاب القطط أيضا بأورام سرطانية في الفم وتكون أعراضها كالتالي:

  • رائحة الفم الكريهة.
  • سيلان اللعاب.
  • نزيف من الفم.

أمراض الجهاز التنفسي

إذا كانت قطتك تعاني من انسداد في الأنف، قد يصعب عليها شم رائحة طعامها ولن تأكل نتيجة لذلك، وإذا حدث هذا فقد تحتاج إلى الاعتماد بشكل أكبر على الأطعمة الرطبة ذات النكهات القوية، وإذا لم تأكل قطتك طعامها الرطب المعتاد، فحاول تبديل النكهة.

إذا لاحظت أيا من الأعراض التالية على قطتك وعدم أكلها بعد تغير نكهة الطعام، فأنصحك بالذهاب إلى الطبيب البيطري فورا لإتخاذ الاجراءات الازمة وانقاذ قطتك قبل أن تفقد حياتها:

  • وجود الكثير من العطس.
  • تزرف الكثير من  الدموع على غير المعتاد.
  • سيلان الأنف.

التوتر والقلق والاكتئاب

اكتئاب القطط

القطط لديها مشاعر أيضا، ويمكن أن يكون هناك العديد من الأسباب العاطفية أو السلوكية لفقدان شهيتها وتوقفها عن الاكل، فمن المعروف أن القطط تحزن على فراق صاحبها سواء كان حيوانا أو إنسانا، وهذا سبب شائع لتوقف القطط عن الأكل لفترة طويلة بسبب مرورها بمرحلة قلق واكتئاب.

يمكن أن يحدث التوتر أو القلق أيضا بسبب التغيرات في بيئة المنزل، قد تبدو هذه التغييرات غير مهمة، لكنها قد تسبب الكثير من التوتر للقطط، مما قد يجعل قطتك لا تأكل. وتشمل هذه التغييرات ما يلي:

Advertisement

  • البناء داخل المنزل أو خارجه.
  • إضافة فرد جديد من العائلة.
  • تغيير مكان الطعام أو صندوق الرمل.

مشاكل في الجهاز الهضمي

هناك العديد من مشاكل الجهاز الهضمي التي يمكن أن تسبب انخفاض الشهية عند القطط، مثل:

  • انسداد القناة الهضمية.
  • ابتلاع جسم غريب.
  • سرطان المعدة.
  • التهاب البنكرياس.
  • مرض التهاب الأمعاء.
  • الامساك.
  • الغثيان.

قد يحدث الغثيان بسبب أمراض الكلى التي تسبب استفراغ القطط وتغيرات في العطش والتبول أو أخذ ادوية مثل المضادات الحيوية أو العلاج الكيميائي.

ملحوظة: قد تبدو القطط التي تشعر بالغثيان مهتمة بالطعام، لكنها ترفضه بعد ذلك، أو قد يسيل لعابها وتلعق شفاهها كثيرا.

ابتلاع شئ غريب

يؤدي الفضول الطبيعي للقطط الصغيرة أحيانا إلى وقوعهم في المشاكل، فمن المعروف أن القطط تأكل الخيوط الموجودة على الأرضيات أو الشعر المتساقط على السجاد، وغيرها من الأشياء التي يمكن أن تعلق في المعدة أو الأمعاء الدقيقة، وهذا السلوك من أكثر الأسباب الشائعة لفقدان الشهية عند القطط الصغيرة وتوقفها عند الطعام فجأة، وذلك بسبب وجود كرات الشعر أو الخيوط في معدتها، لذلك ننصحك بالذهاب إلى الطبيب البيطري فورا إذا كنت تشك في أن قطتك قد أكلت شيئا لا ينبغي أن تأكله أو إذا كان انخفاض شهيتها مصحوبا أيضًا بالتقيؤ.

ملحوظة: إذا استمر فقدان الشهية عند قطتك لأكثر من يومين، فلابد من التواصل مع الطبيب البيطري فورا لإكتشاف السبب وأفضل طريقة للعلاج. فكلما أسرعت في فحص صحة قطتك، كلما أسرعت في إنقاذها.

أمراض القلب

يمكن أن يؤدي قصور القلب الاحتقاني إلى الإرهاق وصعوبة التنفس، وكلاهما قد يجعل قطتك أقل اهتماما بتناول الطعام. بالإضافة إلى ذلك، قد تؤثر الأدوية أو الطعام الجديد الموصوف لأمراض القلب على شهية قطتك أيضا.

تناول التطعيمات

تطعيم القطط يسد الشهية

غالبا ما تتعرض العديد من القطط المنزلية لفقدان الشهية بعد تلقي التطعيمات، وهو سبب طبيعي ويعتبر من بعض الآثار الجانبية للقطط بعد التطعيمات، والتي عادة ما تكون مؤقتة وخفيفة.

نكهة الطعام

قد تأكل القطة نكهة واحدة من نفس العلامة التجارية، لكنها ترفض تماما النكهة الجديدة بسبب تعودها على نكهة طعامها المفضل، لذلك عليك ان تعلم عند تغير طعام قطتك الى نكهة اخرى او طعام اخر، ربما تلاحظ نفور قطتك تجاه هذا الطعام، وفي هذه الحالة يجب عليك العودة إلى طعامها القديم.

شكل الطعام

يمكن أن تكون قطتك أيضا حساسة تجاه بعض أشكال الطعام، فبعض القطط تحب الأشكال المثلثة أو المستديرة، والبعض الآخر يأكل فقط الطعام الجاف المقرمش أو الطعام الرطب المعلب، لذلك ننصحك بقراءة مقالنا عن افضل انواع دراي فود للقطط.

تلف الطعام

إذا أعطيت قطتك طعاما منتهي الصلاحية أو فاسدا، فمن الطبيعي انها تتوقف عن الاكل، لذلك تحقق من تاريخ انتهاء صلاحية  الطعام أو على الأقل قم بشم الطعام لترى ما إذا كانت رائحته فاسدة أم طازجة.

نصيحة: هل تعلم أن طعام القطط الجاف يمكن أن يصبح قديما أو فاسدا؟ يمكن أن تتآكل الفيتامينات والدهون إذا لم يتم تخزين الطعام بشكل صحيح، لذلك احتفظ بالطعام في حقيبته الأصلية لاحتواء الحقيبة على حاجز خاص لحفظ الطعام داخله وبقائه طازجا.

علاج فقدان الشهية عند القطط

علاج فقدان الشهية عند القطط
  1. هناك العديد من الخيارات العلاجية لمشكلة فقدان الشهية عند القطط، والتي يقوم الطبيب البيطري بتحديدها بناءً على السبب، وإذا كانت هناك مشكلة صحية، فقد يوصي الطبيب بالتالي:
    1. مضادات حيوية.
    2. تغيير النظام الغذائي.
    3. أدوية لعلاج الغثيان أو فتح الشهية.
    4. الجراحة في حالة المرض.
  2. اذا كانت قطتك تعاني من مشاكل في الجهاز التنفسي ولا تستطيع شم رائحة طعامها، فقد يوصي الطبيب البيطري بعلاج منزلي يساعد في استرجاع تنفسها بكل سهولة، فكل ماعليك هو وضع قطرات ملحية في فتحات الأنف، أو استنشاق بخار الماء قبل تقديم الأكل لديها.
  3. التوتر يمكن أن يكون سببا، لذلك تاكد من ان قطتك ليست متوترة وأنها لا تمر بمرحلة اكتئاب.
  4. قم بتنظيف مكان صندوق الرمل ومكان الطعام أيضا لأن القطط حيوانات نظيفة وتكره الأماكن المتسخة.
  5. أحيانا تقوم الشركات المصنعة للدراي فود بتغيير مكونات منتجاتها، وغالبا ما تكون القطة غير معتادة على تلك المكونات وتفقد شهيتها نحو الطعام. لذلك، ننصحك بقراءة المعلومات على عبوة الدراي فود للتأكد من أنه لم يتم تغييرها.
  6.  تأكد من تسخين الأطعمة الرطبة إذا تم تبريدها، فجرب مثلا تسخين الطعام لبضع ثوان في الميكروويف.
  7.  قدم لقطتك طعام القطط المعلب مثل التونة أو الدجاج لفتح شهيتها تجاه الطعام.
  8. جرب إطعام قطتك أطعمة ذات قوام أو نكهات أو أشكال مختلفة .
  9. يمكن للقطط الكبيرة وخاصة التي تعاني من زيادة الوزن أن تصاب بمرض خطير يسمى داء الكبد الدهني إذا توقفوا عن الأكل، لذلك من المهم اتخاذ إجراءات فورية والذهاب فورا الى الطبيب البيطري.
  10. اتصل بالطبيب البيطري إذا لم تأكل قطتك لمدة يوم أو يومين على الأكثر.

نصيحة هامة:

أحيانا ينصح خبراء القطط بإعطائهم فيتامين B12 لأنه يساعد في علاج شهية القطط خاصةً إذا كان السبب هو مشاكل الجهاز الهضمي. كما أنه فيتامين آمن للقطط وسريع الذوبان والامتصاص، ولكننا ننصحك بمراجعة الطبيب البيطري أولا قبل استخدامه.

اسئلة شائعة عن فقدان شهية القطط

قطتي لا تأكل وتختبئ ماذا افعل؟

عادة ما تكون هذه علامة على أن قطتك مريضة وليست على ما يرام، ولابد من مراجعة الطبيب البيطري فورا.

متى يجب أن أقلق إذا كانت قطتي لا تاكل؟

إذا لم تأكل القطة وجبة واحدة ثم عادت إلى عادات الأكل الطبيعية، فعادة لا يكون هذا مصدر قلق، ولكن إذا كانت قطتك لا تأكل لعدة أيام، فمن المهم أن تتواصل مع طبيب بيطري.

ماذا أفعل إذا كانت قطتي لا تأكل كالمعتاد؟

تأكد اولآ من تجريب بعض النصائح المذكورة، وإذا لم تأكل قطتك في غضون يومين فانصحك بالذهاب إلى الطبيب البيطري فورا.

Advertisement

اترك تعليقا