هل القطط تسبب العقم للبنات؟ و ما الحل لتربية قطتك بأمان!

هل القطط تسبب العقم للبنات أو الرجال؟ بالنسبة لعشاق القطط، يعتبر هذا السؤال هو الخوف الأعظم لهم والسبب الأساسي في عدم تربية القطط في كل البيوت بعد انتشار تلك الشائعة في العالم كله. ولكن، هل فعلا تمثل القطط خطرا على المرأة وتسبب العقم أو الإجهاض لها؟ سنعرف الإجابة عن كل ذلك في السطور التالية من قطوات.

هل القطط تسبب العقم للبنات؟

هل القطط تسبب العقم عند البنات

باختصار، الإجابة هي نعم و لا في نفس الوقت. أحيانا تتسبب القطط في إصابة البشر بالعقم خاصةً البنات، ولكن الأمر ليس بهذه السهولة، فهناك أسباب معينة تؤدي إلى اصابة البشر بالعقم عند تربية القطط، واذا تجنبنا تلك الأسباب، فسوف تتمكن من تربية القطط بدون قلق.

دعونا نشرح بالتفصيل.

هناك طفيلي يسمى “Toxoplasma gondii” (أو توكسوبلازما أو داء المقوسات) ينتقل الى القطط بسبب اصطياد القوارض أو أكل اللحوم النيئة أو الغير مطهوة جيدا أو الاختلاط بفضلات القطط الأخرى، وهو طفيلي يسبب تشوهات خلقية وإجهاض وموت الأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة، وتعتبر القطط أشهر عائل له. وللأسف، يُمكن للتوكسوبلازما الانتقال من القطط الى البشر.

عند إصابة القط بالتوكسوبلازما، أو داء المقوسات، ينتقل الطفيلي إلى أمعاء القط ويتكاثر فيها، ويبدأ القط اخراج طفيل التكسوبلازما في البراز خلال أسبوعين إلى ثلاثة من الإصابة. وعندما تقوم البنات بتنظيف براز القط بدون واقي، أو ملامسته مباشرةً بدون غسل اليدين بعدها ثم تناول الطعام، ينتقل الطفيل إليهن عن طريق الفم، مما يسبب الكثير من المخاطر التي قد تصل إلى العقم.

ملحوظة: تُشير الدراسات أن أكثر من 60 مليون شخص أمريكي أصيب بداء المقوسات من قبل!

مخاطر توكسوبلازما القطط على البنات

مخاطر توكسوبلازما القطط على البنات

إذا أصيبت المرأة الحامل بداء المقوسات فى الشهور الاولى من الحمل، فإن الطفيل ينتقل منها الى المشيمة ويصل إلى الجنين ويؤدي في 9 % من الحالات إلى الإجهاض أو وفاة الجنين، وفي 30 % من الحالات الاخرى قد يصاب الطفل بـ:

Advertisement

  1. الصرع.
  2. التخلف العقلي.
  3. الحول أو ضعف الرؤية، ونادرا ما يصل الأمر إلى العمى.

ملحوظة: داء التوكسوبلازما يصيب المرأة الحامل وغير الحامل أيضا، ولكن من غير المحتمل أن تتعرض النساء المصابات بالعدوى من قبل الحمل لخطر العقم حسب الدراسات.

أعراض داء المقوسات عند القطط

أعراض داء المقوسات عند القطط
  1. الاكتئاب.
  2. القيء.
  3. الحمى.
  4. فقدان الوزن.
  5. الخمول.
  6. ألم شديد في البطن.
  7. إسهال.
  8. الارتعاش.
  9. فقدان الشهية.
  10. التهاب العين.
  11. ضعف العضلات.

وبالطبع يجب متابعة الأمر عند طبيب بيطري وعمل التحاليل اللازمة للقط وقياس مستوى التوكسوبلازما في الدم.

كيفية الوقاية من العقم الذي تسببه القطط

  1. الوقاية من داء المقوسات عند القطط يعتمد على النظافة الجيدة و إطعام القط لحوم غير نيئة مطهية جيدا، وغسل الفواكه والخضروات جيدا.
  2. تغطية بوكس الرملة الخارجي لمنع القطط الأخرى من استخدامه.
  3. غسل اليدين جيدا بعد اللعب مع القطط، وذلك للوقاية فقط.
  4. ارتداء قفازات أثناء تنظيف الليتر بوكس من فضلات القطط يوميا، وغسل اليدين جيدا بعد ذلك أيضا.
  5. إذا كنتِ حاملا، فمن الأفضل أن تتركي مهمة تنظيف الليتر بوكس لشخص آخر.
  6. من الأفضل إبقاء القط في المنزل أكبر فترة ممكنة.

الخلاصة: هل تربية القطط تسبب العقم؟

تربية القطط نفسها لا تسبب العقم، واحتمالات الاصابة بالعقم نتيجة لمس القطط أو رعايتها ضئيلة جدا. ولكن، من المهم جدا جدا عدم ملامسة براز القطط بشكل مباشر حتى لا ينتقل طفيل التسكوبلازما من القط المصاب فيسبب الإجهاض أو مشاكل دائمة في صحة الجنين.

مصادر: 1، 2.

Advertisement

اترك تعليقا