علاج اسهال القطط من الصيدلية والمنزل .. وأهم الاسباب وطرق الوقاية

Advertisement

يعتبر اسهال القطط من أكثر الأعراض شيوعا بين القطط الكبيرة والصغيرة، وغالباً ما يحدث نتيجة عدة أسباب أهمها النظام الغذائي الخاطئ والإهمال، وعلى الرغم أنها مشكلة سهلة، إلا أنه لابد من علاج اسهال القطط فور حدوثه حتى نتجنب أي مضاعفات فيما بعد؛ وهو ما سنعرفه بالتفصيل في مقال اليوم مع أفضل العلاجات في المنزل ومن الصيدلية وأفضل النصائح وطرق الوقاية.

سبب اسهال القطط

سبب اسهال القطط

على الرغم أن اسهال القطط لا يعتبر مرض مباشر للقطط، إلا أنه علامة تخبرك بوجود مرض ما، وعليك العمل على علاجها فوراً لأنها دليل على وجود درجة معينة من الالتهابات داخل الجهاز الهضمي لقطتك، والتي تظهر نتيجة وجود بعض الطفيليات والفيروسات، أو أن قطك يعاني من حساسية تجاه طعام معين، او من الآثار الجانبية للدواء وغيرها، ومن أشهر اسباب اسهال القطط الصغيرة هي كالتالي:

زيادة شرب الحليب

 من المعروف أن اللبن يحتوي على كمية عالية من اللاكتوز الذي يصعب هضمه وبالتالي يسبب اضطرابات في الجهاز الهضمي التي تسبب الاسهال.

وجود مرض ما

يعتبر التهاب البنكرياس وأمراض الغدة الدرقية من مسببات اسهال القطط، كذلك التهاب القولون، وأمراض الكبد والكلى.

الطفيليات

يعتبر هذا السبب الأكثر شيوعا للإصابة بالاسهال بين القطط الكبيرة والقطط الصغيرة، ويحدث هذا بسبب أكل طعام غير نظيف أو غير مناسب لقطتك.

التغير في النظام الغذائي

بعض القطط تكون حساسة تجاه طعام معين، لذلك قد يصاب بعضهم بالإسهال عند تغيير طعامهم، لذلك ننصحك أن تستشير الطبيب البيطري قبل النظام الغذائي الخاص بقطتك.

العدوى

يمكن أن تسبب العدوى الفيروسية والبكتيريا اسهال القطط الصغيرة، ويحدث هذا عندما يكون مكان صندوق الرمل غير نظيف بالإضافة إلى عدم تغيير اطباق الطعام يوميا.

بعض الأدوية

من المحتمل ان بعض الادوية تسبب اسهال القطط، ويحدث هذا عندما نتيجة اضطراب في الجهاز الهضمي لديها، لذلك ننصحك اذا لاحظت اي رد فعل غريب على قطتك بعد اخذها الأدوية فعليك التوجه فورا إلى الطبيب البيطري لتغيير العلاج.

الإجهاد أو التوتر

يعتبر التوتر من أكثر أسباب الإصابة بالإسهال شيوعا عند القطط الصغيرة، وذلك لعدم تأقلمها في المكان أو ربما نتيجة ممارسة بعض الألعاب الغير مناسبة لها.

الطعام

توجد بعض انواع الدراي فود التي تسبب اسهال القطط نتيجة حساسية القطط تجاه مكونات الدراي فود، لذلك ننصحك أن تتوجه للطبيب البيطري لتحديد نوعية وكمية الطعام المقدم لقطتك الصغيرة.

اعراض اسهال القطط

اعراض اسهال القطط

هناك بعض الأعراض التي ما إن ظهرت على قطتك تكون علامة على إصابتها بالإسهال، مثل:

  • الجفاف عند القطط.
  • قلة الحركة والنشاط.
  • فقدان الشهية.
  • عدم استخدام صندوق الرمل.
  • المواء المستمر وهذا يحدث عندما وجود مرض ما.
  • زيادة انتفاخ البطن.
  • التقيؤ والخمول.
  • فقدان الوزن.
  • استخدام صندوق الرمل باستمرار.
  • الحمى.

علاج اسهال القطط

علاج اسهال القطط

إذا تأكدت أن قطتك مصابة بالإسهال، فهناك طريقتين للعلاج: الأولى هي العلاج الطبي من الصيدلية بعد مراجعة الطبيب البيطري، والثانية هي العلاج المنزلي إذا ظهرت أعراض الإسهال في وقت لا يمكنك فيه الوصول إلى الطبيب؛ إليك مزيد من التفاصيل حول الخيارين:

علاج اسهال القطط بالزبادي

يعتبر علاج القطط بالزبادي من أقدم الوصفات التي تقضي على هذا العرض، بسبب احتواء الزبادي على مادة تسمى البروبيوتيك التي تساعد على استعادة البكتيريا النافعة في الجهاز الهضمي وتقلل من حدة الإسهال، وذلك عن طريق إضافة ملعقتين أو 3 ملاعق من الزبادي الخالي من اللاكتوز مع طعامها، لكن يحذر من الزبادي للقطط التي تعاني من حساسية تجاهه.

علاج اسهال القطط بالنشا

يعتبر علاج اسهال القطط بالنشا من اشهر واسرع الوصفات التي تقضي على هذا العرض، لكن يسمح بهذه الوصفه مع الحالات الخفيفة فقط والتي لا يصاحبها قئ، وذلك عن طريق إضافة معلقة نشا صغيرة على كوب ماء مع كمية صغيرة من دراي فود القطط، وقدمه لقطتك مرة أو مرتين يوميا وفقاً لحالة قطتك، مع مراعاة أن يكون المزيج خفيف على معدتها. ولكن إذا صاحب الإسهال قئ فينصح الأطباء أن يتوقف القط عن تناول الطعام فقط لفترة لا تتجاوز 12 ساعة.

علاج اسهال القطط من الصيدلية

إذا كان إسهال قطتك أصفر أو مصحوبًا بالقيء، فاتصل بالطبيب البيطري على الفور لتلقي العلاج، مع ضرورة عدم استخدام أي نوع دواء من أدوية اسهال القطط إلا تحت استشارة الطبيب البيطري، حيث يختلف تشخيص العلاج من قط لقط آخر وفقاً لحالته الصحية وتاريخه المرضي، ومن أشهر الادوية التي يصفها الطبيب للقطط المصابة بالإسهال هي:

Advertisement

الأدوية المضادة للإسهال

 يجب عدم استخدام أي نوع من مضادات الإسهال الخاصة بك مثل دواء  Pepto-Bismol أو Kaopectate، لقطتك الصغيرة لأنه من المرجح أن يزيد من المشكلة، حيث من المرجح أن يصف لك الطبيب دواء الديدان او تيلوزين أو الميترونيدازول او البروبيوتيك لعلاج اسهال القطط.

مكمل البروبيوتيك لاسهال القطط

من المعروف أن هناك نوعان من البكتريا منها الضارة والنافعة، لذلك إذا توقفت البكتيريا النافعة في الجهاز الهضمي للقط، وازدادت البكتريا الضارة، يؤدي ذلك إلى اضطرابات في الجهاز الهضمي ويسبب بعد ذلك الإسهال، لذلك عليك أن تعطي قطتك بعض المكملات من دواء البروبيوتيك التي تساعد في القضاء على البكتريا الضارة وإعادة البكتريا النافعة إلى وضعها الطبيعي.

دواء الكاولين بكتين لاسهال القطط

يعتبر هذا الدواء من أشهر أدوية اسهال القطط من الصيدلية، حيث يمكنك استخدامه بأمان لكن، عن طريق أخذ معلقة صغيرة كل ست ساعات، ويجب أن يتم استخدامه تحت اشراف الطبيب البيطري فقط.

ملحوظة هامة: يحذر الأطباء من علاج قطتك باستخدام الأدوية الخاصة بالبشر لأنها قد تؤدي إلى زيادة المشكلة، ويجب الرجوع للطبيب البيطري فقط ليصف أنواع الأدوية الصحيحة المناسبة لطبيعة قطتك.

علاج اسهال القطط في المنزل

علاج اسهال القطط في المنزل

1. قم بتغيير طعام قطتك:

 لست مضطرا لمنع الطعام عن قطتك إذا لم يكن الإسهال مصحوبا بالقيء لأن ذلك قد يزيد من المشكلة، حيث يعمل هذا على وقف حركة الأمعاء مما يزيد من اضطرابات الجهاز الهضمي، لكن كل ماعليك فعله هو تبسيط  النظام الغذائي عن طريق زيادة شرب الماء وتقليل كمية الوجبات المقدمة لها، مع الابتعاد عن الاكل الممنوع للقطط.

ثانيا، إذا كنت قد غيرت النظام الغذائي لقطتك قريباً فقد يكون ذلك هو السبب في إصابتها بالإسهال، ويُفضل الرجوع لنوع الطعام السابق مرة أخرى.

ثالثا، عليك استشارة الطبيب البيطري  حيث تتوافر بعض الاطعمة منخفضة المستضدات ولكنها تصرف من قِبل الطبيب البيطري فقط.

2. تقليل الأطعمة الغنية بالألياف:

إذا لم يكن قطك يعاني من الإسهال بشكل متكرر، يعتبر هذا النظام من أفضل الطرق والعلاجات المنزلية  لهذا العرض خاصة أنه يناسب جميع انواع الاسهال، فكل ما عليك هو اختيار طعام يكون قليل الألياف سواء من طعام البيت او الدراي فود.

3. شرب الماء:

علاج الاسهال عند القطط بشرب الماء

الماء مصدر الحياة للكائنات كلها بشكل عام وليس للقطط فقط، كما أنه يعالج كثير من الامراض مثل الاسهال عن طريق تنشيط الدورة الدموية في الجسم، كما أنه يمنع الجفاف الذي يأتي بسبب الاسهال، لذلك ننصحك بتشجيع قطتك على شرب الماء سواء في صحن، او شرب مرقه من الدجاج أو لحم البقر مع عدم إضافة أي نوع من انواع البهارات.

4. مراقبة حالة قطتك:

استمر في مراقبة قطتك على مدار 24 ساعة مع اتباع  التعليمات السابقة، وإذا لاحظت عدم تحسن حالتها فعليك الذهاب إلى الطبيب البيطري فورا.

انواع اسهال القطط

  1. الاسهال الاخضر أو الاصفر: غالبا ما يشير الاسهال الاخضر عند القطط إلى وجود مشاكل في المرارة، اما الاصفر فغالبا ما يشير إلى إصابة قطتك بمرض التهاب الكبد أو أمراض الكلى.
  2. الاسهال الأحمر: غالبا يشير هذا النوع إلى وجود نزيف داخل الجهاز الهضمي أو إصابتها بمرض التهاب البنكرياس.
  3. الاسهال المزمن: غالبا ما يكون هذا النوع أكثر خطورة من السابق، حيث يمكنه ان يستمر لاكثر من اسبوعين، لذلك ننصحك بزيارة الطبيب بعد إصابة قطتك ب24 ساعة.
  4. الاسهال الحاد: يعتبر هذا النوع اكثر انتشار بين القطط الصغيرة، وغالبا ما ينتهي بعد 3 او 4 ايام من تلقاء نفسه، ويكون نتيجة بعض التهابات الجهاز الهضمي،أو تغير النظام الغذائي، أو إصابتها بعدوى فيروسية أو طفيلية.

متى يجب عليك زيارة الطبيب البيطري؟

بعد مرور يوم إلى يومين من العلاجات المنزلية ولم تلاحظ أي تغير في حالة قطتك، فعليك الذهاب فورا إلى الطبيب البيطري، فعندما تصاب القطط بالاسهال لفترة طويلة، يجعلها تفقد الكثير من السوائل، مما يعني أنها ستفقد أيضًا المعادن والأملاح المهمة التي تعتبر حيوية لصحتها، لذلك إذا كانت قطتك تعاني من الإسهال، فقد تكون مشكلة خطيرة تتطلب زيارة الطبيب البيطري لفحص القط بدقة، وتحديد شدة الإسهال ووصف أفضل علاج.

كيف يتم تشخيص سبب الإسهال؟

يشخص الطبيب البيطري سبب الإسهال لقطتك من خلال مراجعة التاريخ الطبي المفصل لها وإجراء الفحص البدني وفي بعض الحالات يتم أخذ عينات لتحليلها، لذلك قد يكون من المفيد توثيق التفاصيل مثل وقت بدء الإسهال، ومدى تكراره، وشكله، وملاحظة أي تغييرات تم إجراؤها على النظام الغذائي لقطتك أو البيئة المحيطة بها لمساعدة الطبيب في تشخيص الحالة بطريقة صحيحة.

النظام الغذائي الأمثل للقطط المصابة بالإسهال

النظام الغذائي الأمثل للقطط المصابة بالإسهال

إذا كانت قطتك تعاني من إسهال خفيف أو التهاب معوي، فعليك اتباع التعليمات التالية:

  • اعطائها مكونات عالية الجودة وسهلة الهضم لتقليل عبء العمل على القناة الهضمية والمساعدة في تحسين هضم الطعام.
  • التقليل من البروتينات، لمنع حدوث رد فعل تحسسي أو رد فعل معدي معوي ضار.
  • تساعد البريبايوتكس في تحسين التوازن الميكروبي وتحفيز نمو البكتيريا المفيدة في الأمعاء.
  • إذا اشتبه الطبيب البيطري في أن حساسية الطعام هي سبب الإسهال لدى قطتك، فقد يوصون باتباع نظام غذائي مضاد للحساسية مصنوع من مرقة اللحم أو الدجاج.
  • الإكثار من شرب الماء.
  • تحدث إلى طبيبك البيطري حول النظام الغذائي الذي يوصون به.

طرق الوقاية من اسهال القطط

  • للوقاية من الإسهال، عليك ألا تعطي قطتك الحليب أو الزبادي لأن الكثير من القطط لا تستطيع هضمها بشكل صحيح، وإذا قمت بتبديل العلامة التجارية أو نوع الطعام الذي تقدمه لهم، فتأكد من تقديمه على مدار عدة أيام عن طريق مزجه بكميات صغيرة مع الطعام القديم حتى يأكلوا الأشياء الجديدة فقط.
  • عليك الاهتمام بنظافة صندوق الرمل جيدا، وغسل يديك قبل تقديم الطعام لقطك مع غسل صحون الطعام، للوقاية من انتشار الفيروسات المسببة لإسهال القطط.
  • يجب عدم خروج القطة من المنزل في هذه الحالة حتى لا يزيد من حدة المرض وعدم إصابة القطط الآخرين.
  • الاهتمام بمكان نوم القط جيدا، مع تنظيفه يوميا.
  • عند تقديم الاكل لقطتك عليك ارتداء القفازات حتى لا تصاب ببعض الأمراض.

 نصائح بعد تعافي القطط من الاسهال

  1. إذا أوصى الطبيب البيطري بتغيير النظام الغذائي لقطتك، فعليك تغيير الطعام تماما وليس في فترة المرض فقط، مع اتباع النظام الغذائي الذي خصصه الطبيب البيطري.
  2. الحفاظ على صندوق الرمل مع استخدام افضل انواع رمل القطط.
  3. إذا خضعت قطتك لعملية جراحية أو كانت تعاني من بعض الامراض مثل أمراض الكبد أو السرطان، فمن المهم أن تعطي قطتك الأدوية الموصوفة على النحو الذي أوصى به الطبيب البيطري. 
  4. اختيار افضل انواع دراي فود للقطط مثل جوزيرا أو رويال كانين.
  5. الاهتمام بنظافة اطباق الطعام مع تغيرها يوميا.
  6. متابعة الدكتور البيطري كل 3 شهور للاطمئنان على صحة قطتك.
اترك تعليقا