القط البري بالصور: أنواعه وتاريخه مواصفاته وأغرب 5 معلومات عنه!

Advertisement

يعتبر القط البري من أكثر أنواع القطط إنتشاراً في العالم، فهو يستوطن جميع القارات باستثناء أستراليا والقارة القطبية الجنوبية، ويمكن أن تجده في العديد من الدول المختلفة بما في  ذلك الغابات والجبال والصحاري، كما ان شكلهم ومظهرهم الخارجي يتشابه مع القطط المنزلية الاخرى، لكن انتبه! هذه السلالة لا تصلح للتربية في المنزل، تابعونا اليوم في قطوات لمعرفة شخصية وصفات القط البري واشهر انواعه مع أكثر الأسئلة الشائعة عنه.

قصة وتاريخ القط البري

ظهر القط البري لأول مرة على كوكبنا منذ 25 مليون سنة خلال حقبة الحياة الحديثة عندما تقلصت الغابات الاستوائية في الحجم، وتوسعت الأراضي العشبية وبدأت النظم البيئية التي نعرفها اليوم في الظهور، وتأتي سلالة القطط البرية بالكامل من سلف مشترك عاش لأول مرة في آسيا خلال أواخر العصر الميوسيني، ثم هاجروا إلى أجزاء أخرى من العالم باستخدام الأرض التي تربط القارات كجسور.

القط البري

كان هناك ما يقرب من 10 هجرات أدت إلى التوزيع الحالي للقطط البرية، حيث يُعتقد أن القطط سافرت حول العالم إلى أماكن تقل فيها المنافسة على الطعام، كما تطورت أنواع هذه السلالة  نتيجة تزاوجها مع القطط الأخرى الموجودة في البيئة التي ذهبوا إليها.

بدأت القطط الكبيرة مثل الأسود والنمور في الظهور أولا، تليها القطط البرية الأصغر مثل القط الذهبي الآسيوي، و قطط الخليج، و قط بج المشهور بـ قط ” السرفال”، وقط عناق الارض، والقط الرخامي، والقط الذهبي الأفريقي، والقط ذو الأرجل السوداء وقط الرمل.

أين يعيش القط البري الآن؟

أين يعيش القط البري

تعيش القطط البرية الأوروبية بشكل أساسي في الغابات المعتدلة عريضة الأوراق والمختلطة في أوروبا، أما القطط البرية الإفريقية  تعيش في الأماكن التي تتمتع بالمناظر الطبيعية الجبلية والأراضي العشبية الاستوائية وشبه الاستوائية والأراضي الشجرية والصحاري والسافانا.

أما من ناحية المدن التي يعيش فيها هذا الصنف، فيمتد نطاق توزيع القطط البرية الأوروبية من أيبيريا وإيطاليا وفرنسا وتركيا واسكتلندا ودول وسط وشرق أوروبا إلى القوقاز، بينما تم العثور على القطط البرية الإفريقية في جميع أنحاء أفريقيا على طول حافة شبه الجزيرة العربية، والشرق الأوسط، وعبر آسيا الوسطى وغرب الهند، وأخيراً في غرب الصين.

شكل وصفات القط البري

شكل وصفات القط البري

الجسم: هذا النوع أكثر قوة وله أرجل أطول نسبيًا من القطط المنزلية، بالإضافة إلى ذيله الطويل. 

العيون: عيونها كبيرة ومستديرة، إلى جانب قزحية خضراء مصفرة و بؤبؤ عين عمودي، كما لديهم أيضًا 6 إلى 8 رموش في كل عين.

الأذن : كبيرة نسبيًا، ذات قاعدة عريضة وطرف مدبب.

لون العيون: تتعدد ألوان عيون هذه السلالة فمنهم ذات اللون الأصفر والبني الفاتح، وايضا اللون الرمادي.

المعطف: يختلف معطف هذه السلالة من قط لقط آخر، حيث تتميز السلالة الأوروبية باللون الرمادي، أما القطط البرية الآسيوية تتميز باللون الذهبي وتكون أقل سماكة من القطط الأوروبية، أما القطط البرية الإفريقية تتميز باللون الذهبي الممزوج باللون الرمادي ويكون أقل سماكة من النوعين السابقين.

الساقين والكفوف: سيقان هذه السلالة طويلة نسبيا عن القطط الأخرى، وتتميز بكفوفها الطويلة، مع وجود خمس اصابع في الأمام وأربعة في الخلف.

الوزن: يتراوح وزن الأنثى من 2 الى 5 كيلو، أما الذكر وزنه لا يتعدى 13 كيلو جرام.

الطول: من 40 إلى 90 سم.

مدة الحمل: 60 يوما.

العمر: تتميز هذه السلالة بطول عمرها حيث يمكنها العيش لمدة تصل إلى 20 عاما.

شخصية القط البري

شخصية القط البري

القط البري قط منعزل وانطوائي عكس باقي السلالات الأخرى، كما أنه حيوان ليلي يخرج من الفجر حتى طلوع الشمس ليصطاد طعامه، ثم بعد ذلك يقضي يومه في الجو المشمس، ويرقدون أحيانا على غصن شجرة أو نتوء صخري، حيث يمكنها مراقبة محيطها.

تتواصل القطط البرية مع بعضها البعض عن طريق ترك روائحهم في المكان وكذلك عن طريق مخالبهم، تماما مثلما تخدش القطط الاثاث.

سلوك القط البري

Advertisement

  • القطط البرية هي في الغالب حيوانات ليلية و انفرادية قد تسافر مسافات طويلة في الليل بحثًا عن طعامها، لذلك يقضون يومهم في الأشجار المجوفة، والغابات الكثيفة، أو الشقوق الصخرية، حتى يتمكنوا من مباغتة الطعام.
  • يمكن أن تكون الإناث أكثر خمولًا مقارنة بالذكور، لأنها تحتاج إلى مناطق جديدة لإيجاد طعامها خاصة خلال موسم التزاوج.
  • عندما يشعرون بالخطر من الحيوانات المفترسة الأخرى، يهربون بسرعة وينسحبون إلى جحورهم بدلاً من تسلق الأشجار.
  • اثناء الصيد، يظلون مختبئين وينتظرون طعامهم، ثم يصطادونه بالقفز من ارتفاع كبير بقوة.

أنواع القطط البرية

أنواع القطط البرية

تتعدد أنواع القطط البرية نتيجة اختلاف المناطق التي نشأت فيها ومن أشهرها ما يلي:

  1. قط أصلوت: هي واحدة من أجمل القطط البرية في العالم، حيث يمكن أن يصل وزن هذه القطة إلى 33 رطلاً، لها معطف سميك، يمكن أن تكون خجولة وتختبئ بعيدًا خلال النهار.
  2. قط الرمال: تعتبر هذه السلالة أحد أصغر سلالات القطط الكبيرة، وهو حيوان يعيش في المناطق الرملية وموطنه الصحاري والأراضي العشبية والوديان الصخرية في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.
  3. قط نمر الثلوج: تشتهر هذه القطط الرائعة بمعطفها الثلجي وعيونها الزرقاء الزاهية، تعيش هذه السلالة  في جبال آسيا الوسطى على ارتفاعات تتراوح بين 11000 و 22000 قدم. 
  4. قط سمّاك: حصل قط سماك على اسمه لقدرته على السباحة، لذلك من السهل التعرف على  هذه القطة بسبب أقدامها المستديرة جزئيًا والغطاء السفلي السميك المقاوم للماء، موطنه الأصلي جنوب شرق آسيا.
  5. قط الصدأ المرقط: قد يكون هذا القط الليلي أصغر قط بري في العالم، حيث يبلغ طوله أقل من قدمين، ويبدو وكأنه نمر صغير ببقعه وذيله الطويل وأذناه المدببة.
  6. قط عناق الأرض: من السهل التعرف عليها بسبب آذانها غير العادية ذات الخصلات الطويلة المشعِرة وجسدها القوي وفرائها الذهبي الذي يميل للأحمر، موطنها شمال إفريقيا ومصر.
  7. قط بالاس: يُعرف أيضًا باسم قطة السهوب أو القط البري الصخري، وقد تم رصده في إيران وباكستان وشمال الهند والصين، يصل طوله إلى قدمين ويزن حوالي 10 أرطال.
  8. قط اليغورندي: موطنهم الأصلي في المكسيك و بيليز ودول أخرى في أمريكا الوسطى والجنوبية، يمكنها القفز أكثر من 6 أقدام في الهواء لمباغتة طعامها.
  9. قط الوشق الايبيري: موطنه الأصلي جبال إسبانيا، حيث يتغذى على القوارض والثدييات الصغيرة. 

معلومات عن القط البري

معلومات عن القط البري
  • عند الصيد، لا تحاول القطط البرية ملاحقة طعامها باستمرار إذا تمكن من الفرار.
  • القطط البرية لها العديد من المنافسين والأعداء بما في ذلك الثعلب الأحمر، والذئب الرمادي، والوشق الأوراسي، والنسر الذهبي، والصقر الحر، وثعبان الصخور الأفريقي.
  • يمكنهم سماع الموجات فوق الصوتية والاستجابة للترددات التي تصل إلى 25000 اهتزاز في الثانية، حيث تساعد هذه القدرة على سماع أصوات فرائسها الموجودة في الأماكن البعيدة وتباغتها حتى بدون رؤيتها.
  • لديهم رؤية ليلية جيدة تساعدهم في الصيد قبل الفجر.
  • لديها القدرة على الإحساس بحركة فرائسها عن طريق شعيراتها.

ماهو غذاء القط البري؟

القط البري من الحيوانات المفترسة التي تتغذى على اللحوم بشكل كامل بسبب البيئة الصحراوية التي نشأ فيها وكونت طبيعته القاسية، حيث أنها تتغذى بشكل أساسي على الثدييات، وكثيراً ما تفضل القطط البرية الإفريقية الفئران واللافقاريات والطيور والزواحف الصغيرة.

أشهر سلالات القطط البرية

يوجد العديد من القطط البرية حول العالم، وتنقسم سلالاتها إلى ما يلي:

  1. القطط الأوروبية البرية: تعيش هذه السلالة في غابات أوروبا، وتتميز باللون الرمادي الفاتح.
  2. القط القوقازي: هذا القط يشبه القطط البرية الأوروبية بسبب لون معطفها وحجمها، وتتغذى هذه السلالة على السحالي والقوارض.
  3. القط الصيني: تعيش هذه السلالة في صحاري وغابات غرب الصين.
  4. قط جبال الأنديز: تعيش هذه السلالة في صحاري وجبال الأنديز فقط، وتتميز بلونها الذهبي و فرائها السميك.
  5. القط الأفريقي البري: يعتبر من أصغر القطط البرية حجما، يعيش في صحراء افريقيا.
  6. القط الآسيوي: تعيش هذه السلالة في صحراء آسيا، ويتميز هذا القط بلونه الرمادي والثلجي، لكنه أكثر الأنواع افتراسا.
  7. القط الجنوبي الإفريقي: هذه السلالة تشبه إلى حد كبير القطط الافريقية البرية، لكنها تكون أقل افتراسا من الانواع الاخرى.

سعر القط البري في العالم

سعر القط البري في العالم

يعتبر سعر القط البري هو السبب الثاني في عدم تربيته في المنزل، فبجانب أنه يُعتبر قط مفترس، إلا أنه يعتبر من أغلى القطط في العالم حيث يتراوح سعره بين 1500 إلى 20 ألف دولار عالمياً، أما في السعودية يصل سعره إلى 10 آلاف ريال على الأقل، وفي الإمارات لا يتجاوز 15 ألف درهم.

هل القط البري مفترس؟

نعم بالتأكيد، تعتبر القطط البرية من الحيوانات المفترسة لأنها تربت ونشأت على ذلك، لذلك لا يمكن تربية هذه السلالة في المنزل إلا تحت ظروف وشروط خاصة، ومن أهم هذه الشروط ما يلي:

  • أن تكون في غرفة منفصلة عن المنزل.
  • أخذ التطعيمات اللازمة لهم لتقليل حدة الافتراس عندهم وعدم إصابتهم بمرض سعار القطط.
  • الإكثار من تناول البروتين لانها حيوانات آكلة لحوم في المقام الأول، ولا تحب طعام البيت.
  • هذه القطط تحتاج في بعض الأوقات تصاريح حتى تقوم بتربيتها.
  • الاهتمام بنظافة الأسنان، مع استخدام افضل معجون اسنان للقطط.
  • الإبتعاد عن الاكل الممنوع للقطط.
  • متابعة دورية مع الطبيب البيطري كل 3 شهور.
  • ترويش القطط مرة كل أسبوع.
  • تنظيف عيون القطط جيدا.

موسم تزاوج القطط البرية

يختلف موسم التزاوج في هذه السلالة باختلاف المناخ المحلي، حيث تتزاوج القطط البرية الأوروبية في الشتاء من شهر يناير إلى شهر مارس، وتلد في الربيع  شهر مايو، بينما القطط البرية الإفريقية من سبتمبر إلى مارس.

وبعد ذلك تحمل الإناث لمدة 60 إلى 68 يوما، ثم تلد من 2 إلى 8 قطط صغيرة في جحور محمية أو شقوق تحت الصخور أو نباتات كثيفة. ويبلغ الذكور مرحلة النضج في عمر 9 إلى 22 شهرًا، بينما تصبح الإناث قادرة على الإنجاب في عمر 10 إلى 11 شهرًا.

أمراض القطط البرية

هذه السلاله مثلها مثل باقي السلالات الأخرى من القطط معرضة لكثير من الامراض اذا تم اهمالها، لكن هذة السلالة تعاني من الكثير من الأمراض نتيجة اختلاطها مع أنواع القطط الأخرى، ومن أكثر الأمراض الشائعة في هذه السلالة هي:

  • التهاب الصفاق المعدي.
  • داء المقوسات.
  • أمراض الجهاز التنفسي والهضمي.
  • داء الكلب.
  • التهاب الاسنان.
  • السمنة المفرطة ومرض داء السكري.
  • الديدان نتيجة أكل اللحوم النيئة.
  • أمراض الكلى.
  • فقدان شهية القطط.

اسئلة شائعة عن القط البري

 ما هو أكبر قط بري؟

القطط البرية الأوروبية أكبر من أبناء عمومتها الأفريقية والآسيوية، وتوجد أكبر السلالات في المناطق الشمالية الباردة من أوروبا.

هل القطط البرية تخرخر؟

تستخدم هذه القطط مجموعة متنوعة من الأصوات لتوصيل رسائل مختلفة، بما في ذلك الخرخرة من أجل المودة، والمواء المستمر عند الشعور بالجوع.

ما هي أكثر القطط البرية المهددة بالانقراض؟

القط البري الاسكتلندي هو أكثر نوع مهدد بالإنقراض من هذه السلالة بسبب الصيد الجائر وتغير المناخ.

هل القطط البرية تعيش في مجموعات؟

هذه السلاله منعزلة ومنفردة إلى حد كبير، لكنها تعيش في أزواج أو مجموعات خلال موسم التزاوج.

كم عدد الأنواع المختلفة من القطط البرية؟

يوجد 40 نوع من القط البري، ومعظمها قطط برية صغيرة تزن أقل من 50 رطلاً، قد تكون هذه الحقائق عن هذه القطط مفاجئة، لكن هذه القطط الصغيرة رشيقة وقوية مثل أبناء عمومتها الأكبر.

ما هي أكبر قطة برية؟

النمر هو أكبر القطط في العالم، الأصغر هو القط ذو الأرجل السوداء، و قط الرمال.

اترك تعليقا