مواصفات القط السيبيري وشخصيته والعناية به في 9 خطوات

القط السيبيري هو قط روسي ينحدر من سلالة القطط المنزلية طويلة الشعر، وهو قط يتمتع ببنية جسدية قوية و 3 طبقات من الفرو تحميه من المناخ القاسي في غابات سيبيريا التي ظهر فيها أول مرة عام 1000 ميلادي تقريبا وتم الاعتراف به من الرابطة الدولية للقطط عام 1996، وسنعرف الكثير من المعلومات عن القطط السيبيرية في هذا المقال من قطوات.

مواصفات القط السيبيري

مواصفات القط السيبيري

يعتبر القط السيبيري الروسي من القطط ذات الحجم المتوسط الى الكبير، ويتميز بفراء كثيف جدا حول الرقبة والذيل، ويتكون من 3 طبقات من الفرو، الأولى ذات شعر قصير وهي الطبقة الأولى، والثانية ذات شعر طويل، والثالثة الخارجية ذات شعر كثيف تحميه من الطقس البارد.

يكتمل نضج القطط السيبيرية في عمر 5 سنوات تقريبا، وتصبح أجسامها قوية وبنيتها عضلية ورياضية خاصةً في الجزء الخلفي من الجسم، والتي تكون فيه الأرجل أكبر من الجزء الأمامي. كما يتميز السيبيري بأطراف دائرية كبيرة تُسهّل عليه حياة الغابات وتُسهل عليه صيد الفرائس والقوارض، ومعطف ملون وعيون خضراء وأذنين عريضة في القاعدة وتميل للأمام قليلا.

يبلغ حجم أنثى قط السيبيري 5 كج تقريبا، بينما يبلغ وزن الذكر 7 كج تقريبا. ومن المعروف أن هذه السلالة تعيش من 11 إلى 15 عام تقريبا.

الفرو:

فرو القط السيبيري

تمتلك سلالة القطط السيبيرية ألوان فرو متعددة، منها الأبيض، والأبيض المختلط بالذهبي أو الرصاصي أو الذهبي. وهو فرو ثلاثي مقاوم للماء يغطي كامل الجسم، ويكون كثيف و غزير حول الرقبة والذيل حتى يساعد على تدفئة القط في الطقس البارد.

العيون:

Advertisement

تكون شبه دائرية حجمها متوسط الى كبير، وتكون واسعة ومتباعدة بشكل مقبول، وتتميز باللون الأخضر أو الذهبي وأحيانا الأزرق.

شخصية القط السيبيري

شخصية القط السيبيري

قط السيبيري حنون جدا ويعشق اللعب مع البشر وغير منطوي مع الغرباء، كما أنه يعشق الماء بفضل معطفه الثلاثي المقاوم للماء، وغالبًا ما يُسقِط ألعابه في طبق المياه الخاص به، أو يحاول فحص حوض الاستحمام قبل أن يجف. وعلى الرغم من حجمه الكبير، إلا أنه قط رشيق جدا ويعشق القفز باستمرار.

السيبيري قط مرح جدا، ستجده يقفز على الأرفف العالية ويقفز فوقك في المنزل أو الشارع لأنها قطط محبة للبشر والأطفال والحيوانات الأليفة الأخرى. كما أنه قط يعشق اللعب والبقاء بجانب أصحابه، وسوف تلاحظ ذلك عندما تجده يجلس في حضنك معظم الوقت أو عندما يقابلك في كل مرة تعود الى المنزل. كما أن سلالة القطط السيبيرية هي سلالة ثرثارة تُعبّر عن طلباتها باستخدام المواء الهادئ الغير مزعج أبدا وهي واحدة من اغلى سلالات القطط في العالم.

أمراض القطط السيبيرية

على الرغم أن السلالة السيبيرية لا تعاني من الكثير من الأمراض الوراثية مثل باقي القطط المنزلية، الا أنها قد تتعرض أحيانا لخطر الاصابة باعتلال عضلة القلب الضخامي، وهو أحد أمراض القطط التي تسبب تضخم القلب.

كيفية العناية بالقط السيبيري

كيفية العناية بالقط السيبيري
  1. يجب تمشيط الفرو الثلاثي للقط السيبيري عدة مرات أسبوعيا لتجنب التشابك.
  2. نادرا ما تحتاج القطط السيبيرية للتحمم لأن معطفها مقاوم للماء.
  3. يجب العناية بمعطفه في فصل الربيع والخريف لأنه سوف يتساقط في تلك الفصول.
  4. يجب تنظيف أسنانه بالفرشاة يوميا، أو مرة واحدة في الأسبوع على الأقل.
  5. من الأفضل تقليم أظافره مرة واحدة كل أسبوعين تقريبا.
  6. مسح الأذن مرة واحدة كل أسبوع إذا بدت متسخة باستخدام قطنة نظيفة من الماء الدافئ.
  7. حاول مسح زوايا العيون برفق باستخدام قطعة قماش مبلله لازالة الافرازات.
  8. حافظ على نظافة الليتر بوكس الخاص به باستمرار لحمايته من الأمراض.
  9. اهتم بتغذيته جيدا بطعام القطط خاصةً في عامه الأول.

Advertisement

اترك تعليقا