قط الرمال .. أنواعه وشخصيتة وأغرب 11 معلومة عنه (بالصور)

Advertisement

قط الرمال هو واحد من أكثر أنواع القطط روعةً وإثارةً للاهتمام في العالم، فهو يعيش في الصحراء بشكل منفرد وحيد بعيداً عن ضوضاء المدن، الأمر الذي جعله صياداً محترفاً، وبسبب التشابه الكبير بين قطط الرمال والقطط المنزلية في بعض الصفات، إلا أنه لا يمكن تربيته في المنزل بسبب طباعه الحادة، وفي مقالنا اليوم من قطوات سنعرف الكثير من المعلومات عن قط الرمال بالصور والتفاصيل.

ما هو قط الرمال؟

قط الرمال البري

القطط الرملية هي قطط صغيرة منعزلة تستوطن الصحاري في إفريقيا وآسيا، تتكيف بشكل جيد مع البيئة الصحراوية القاسية ويمكنها العيش بدون ماء لفترات طويلة، بالإضافة الى قدرتها على المشي في الرمال المتحركة واكتشاف الفريسة تحت الأرض.

هذه القطط  صغيرة الحجم وممتلئة الجسم وذات أرجل قصيرة وذيل طويل نسبيا، فرائها بشكل عام يتميز بلون رملي شاحب، وعادة ما تكون بيضاء من البطن، أقدامهم مغطاة بغزارة كثيفة، والتي يعتقد أنها تساعدهم على التأقلم مع درجات الحرارة المرتفعة في الصحراء فهي مثل ارتداء الأحذية للسير على الإسفلت الساخن.

معلومات عن قط الرمال

معلومات عن قط الرمال
  • القطط الرملية لديها حاسة سمعية حادة، فيمكنها سماع فرائسها تحت الأرض.
  • هم حفارون ممتازين ويمكنهم إيجاد القوارض في جحورهم.
  • هذه القطط الصغيرة هي حيوانات ليلية و انفرادية في المقام الأول.
  • الشعر الكثيف يحمي وسائد أقدامهم من رمال  الصحراء الحارة.
  •  يُطلَق عليهم الصيادين الشجعان، حيث يمكنهم افتراس الثعابين .
  • تقول قصة إسلامية قديمة إن قطط الرمال قد رافقت النبي محمد صلى الله عليه وسلم وابنته في رحلة عبر الصحراء، مما أدى إلى احترام هذه القطط.
  • لوحظ أن القطط الرملية  تغلق عينيها ليلا، بحيث يصعب رصدها من قبل المستكشفين، فهذا يمكنها المزج والاختلاط بلون الصحراء.
  • لا توجد آثار لأقدامها بسبب الفرو الكثيف الموجود عليها.
  • القط الرملي يخفي بقايا الطعام في الرمال.
  • يمكنها العيش في درجات الحرارة المرتفعة.
  • يصعب رؤية معطف هذا الحيوان ذو اللون الرملي أمام الشجيرات الجافة والرمال لأنه يعمل كحماية له.

شخصية وطباع قط الرمال

قط الرمال من الحيوانات الليلة نظرا لطبيعتها الصحراوية، حيث يمكنها تجنب أشعة الشمس الحارقة والاختباء داخل الجحور بفضل مهارتها في الحفر، وعندما يحل الليل تبدأ في صيد فرائسها حتى الفجر.

القطط الرملية منفردة ومنعزلة دائماً إلا في موسم التزاوج، فيتواصلون مع بعضهم البعض بواسطة روائح مميزة يتركونها على مخالبهم و أشيائهم الخاصة وأماكن تواجدهم، مثلما تخدش القطط المنزلية الأثاث.

تعتبر هذه السلالة من أكثر السلالات الجيدة في الحفر، لكنها لا تجيد القفز أو التسلق، حيث يمكنهم الحفر بعمق في الأرض لتتجنب حرارة الصحراء الحارة أثناء النهار، كما أنهم يرقدون أحيانا خارج جحورهم على ظهورهم لإطلاق الحرارة الداخلية، ويشاركون جحورهم مع قطط أخرى، لكن ليس في نفس الوقت.

شكل وصفات قط الرمال

شكل وصفات قط الرمال

الجسم: طويل الحجم.

المعطف: ناعم وكثيف، معظمه بني رملي شاحب إلى رمادي فاتح.

الرأس: تمنح الأذنان المنخفضان الرأس مظهرًا عريضًا ومسطحًا.

الساقين والكفوف: سيقانها طويلة مع وجود خطوط سوداء عليها، بينما الكفوف صغيرة، حيث تمتلك خمس اصابع في الأمام وأربعة في الخلف.

العيون: كبيرة ومستديرة ولها نظرة مفترسة.

لون المعطف: أجسامهم ذات ألوان رملية باهتة لا تحتوي بشكل عام على أي خطوط أو بقع.

لون العيون: صفراء مخضرة محاطة بدائرة بيضاء، بينما الأنف لها طرف أسود.

الأذن: كبيرة تشبه المثلث.

الذيل: طويل ويأخذ نفس طول الجسم تقريباً.

الطول: يبلغ طوله من 18 إلى 22 بوصة.

الوزن: من 1 إلى 3 كيلوجرام.

Advertisement

الارتفاع: من 24 إلى 30 سم.

فترة الحمل: 60 يوما.

العمر: عمرهم في البرية غير معروف، لكن في مجال رعاية الإنسان، من المعروف أنهم يعيشون حتى 13 عاما.

ملحوظة: تلد الإناث من القطط الرملية من 1 إلى 8 قطط، على الرغم من أن من 2 إلى 4 هي الأكثر شيوعا.

ماذا يأكل قط الرمال؟

 تعتبر قطط الرمال من القطط البرية التي لا يفضل تربيتها في المنزل، إلا في بيئة خاصة بها وتكون في غرفة خارج المنزل نظرا لطبيعتها القائمة على الافتراس، حيث تفضل تناول القوارض الصغيرة في المقام الأول، كما انها تتغذى أحيانا على الأرانب البرية والطيور والعناكب والحشرات والزواحف، وتأكل كل ما يمكن أن تجده في بيئتها المهجورة.

القطط الرملية هي من صائدي الثعابين، وخاصة الأفاعي ذات القرون، حيث تقوم بصعقهم بضربات سريعة حتى تتمكن من اصطيادها، حيث تسمح لهم حاسة السمع القوية باكتشاف وجود فريستها الموجودة تحت الأرض، ثم يقومون بالحفر بسرعة للقبض    على الفريسة، فمن المعروف عن القطط الرملية أنها تغطي فريستها بعد الهجوم عليها، ثم تعود لاحقا و تتغذى عليها.

يمكن للقطط الرملية البقاء على قيد الحياة دون شرب الماء لعدة أسابيع، حيث يمكنها الحصول على أي رطوبة تحتاجها من فرائسها. 

موسم تزاوج قطط الرمال

تعتمد بداية موسم التزاوج على عدة عوامل مختلفة بما في ذلك الظروف المناخية المرتبطة بكل منطقة، حيث يتزاوج قط الرمال الموجود في الصحراء الكبرى بين شهري يناير وأبريل، بينما يبدأ موسم التزاوج للقطط الرملية التي تعيش في تركمانستان في أبريل، أما القطط الموجودة في  باكستان تكون خلال موسم الخريف، من سبتمبر وحتى شهر أكتوبر.

أنواع قط الرمال

أنواع قط الرمال

تم اكتشاف حتى وقتنا هذا 6 سلالات من قطط الرمال في العالم، وهي كالتالي:

  1. سلالة الجزائر: تعتبر هذه السلالة من أكثر السلالات انتشارا، ومتعارف عليها من قِبل مربي القطط وتتواجد في بلاد المغرب والجزائر فقط.
  2. سلالة آسيا الوسطى: تنتشر هذه السلالة في صحراء آسيا ويتغذى معظمها على النباتات العشبية نتيجة كثرتها في الصحراء.
  3. سلالة صحراء ليبيا: ويعيش هذا الصنف في صحراء ليبيا وتكون أكثر افتراساً عند مقارنتها بالسلالات الأخرى.
  4. السلالة الذهبية: هذه السلالة منتشرة بكثرة في صحراء السودان والنيجر، وتتميز هذه السلالة بلونها البني الفاتح الذي يشبه رمال الصحراء.
  5. السلالة الباكستانية: تنتشر هذه السلالة في بلاد باكستان و اوزباكستان.
  6. السلالة العربية: هذا الصنف يوجد في الصحاري الشرقية والسعودية، ويتميز باللون البني الداكن، ويكون أقل افتراساً من السلالات الاخرى، كما يوجد في شمال وادي عربة، وصحراء رم بالأردن، وصحراء الربع الخالي، وجنوب قطاع غزة وصحراء النقيب.

هل قط الرمال متوحش؟

 لا يعتبر قط الصحراء من القطط المنزلية الأليفة التي يمكن تربيتها في المنزل نظرا لجيناتها القائمة على الافتراس ومهاجمة الحيوانات الأخرى، لذلك لا يفضل تربيته في المنزل إلا إذا كان في مناخ ملائم للبيئة الصحراوية التي نشأ فيها، فعادة ما تتغذى هذه السلالة على الحيوانات الأصغر حجما منها، ولا تأكل طعام البيت، لذلك إذا كنت تفكر في تربية قط الرمال في المنزل لابد أن يتم ذلك في غرفة منفصلة.

هل يمكن تربية قط الرمال؟

نعم، يمكن تربية قط الرمال في المنزل لكن بشروط التالية:

  • أخذ التطعيمات اللازمة له، وذلك لتقليل عاداته المفترسة أو إصابته بمرض سعار القطط.
  • متابعة الدكتور البيطري كل 3 شهور، لمعرفة نوعية ومقدار الأكل المقدم له.
  • البعد عن الاكل الممنوع للقطط.
  • تكون تربيته في غرفته منفصلة عن المنزل.
  • الإكثار من تناول البروتين.

أين يعيش قط الرمال؟

من الطبيعي أن تعيش قطط الرمال في صحراء الدول فقط سواء كانت صحراء رملية أو صحراء مغطاة ببعض النباتات، فتوجد قطط الصحراء في السودان، والسعودية، والإمارات العربية المتحدة، ومالي، وسلطنة عمان والنيجر، وسوريا، وتركمانستان، والصحراء الغربية، وإيران، والأردن، ومصر، وسلطنة عمان، والعراق، واوزبكستان، بالإضافة الى انقراض قط الرمال من باكستان وفلسطين.

هل قطط الرمال مهددة بالانقراض؟

نعم، قطط الرمال بصفة خاصة، والقطط البرية بصفة عامة مهددة بالانقراض لسببين: أولهما بسبب تغير المناخ والبيئة الصحراوية التي تربت ونشأت فيها واخذت منها شخصيتها القائمة على الافتراس، ثانيا بسبب الصيد الجائر الذي يقضي على نسبة كبيرة من القطط الصحراوية.

صور قط الرمال

اترك تعليقا