القط الروسي الأزرق .. صفاته وشخصيته وسعره وأغرب معلوماته بالصور

Advertisement

يعتبر القط الروسي الأزرق من ألطف وأجمل سلالات القطط، نظرا للون معطفه الجذاب وعينيه الساحرتان، بالإضافة إلى شخصيته المرحة والذكية، لكن كثير من مربي القطط يقع في مشكله عدم التفرقة بين القطط الروسي وبين السلالات الأخرى من القطط، تابعونا اليوم في قطوات لمعرفة شخصية وصفات القط الروسي مع كيفية رعايته واهم المعلومات عنه.

ما هو القط الروسي الأزرق

القط الروسي الأزرق

يعد القط الروسي الأزرق من افضل انواع القطط المنزلية، فهو قط ذكي وأنيق ونحيل ايضا، بالاضافة الى امتلاكه معطف أزرق مخملي ناعم وعينان خضراء وشخصية هادئة وحنونة ايضا، وتتميز هذه السلالة بعدم حبها للضوضاء وكذلك سرعة تأقلمها مع الأطفال والحيوانات الأخرى.

والجدير بالذكر ان القطط الروسي سلالة متوسطة الحجم، و لديهم انعكاس مميز في زوايا أفواههم، مما يمنحهم ابتسامة دائمة تشبه صورة الموناليزا الشهيرة، كما أنهم معروفون بسلوكهم الرشيق والحازم وأجسادهم العضلية وأرجلهم الطويلة الرفيعة، ويعتبر القط الروسي من السلالات المناسبة للعائلات التي تمتلك اطفال وكذلك المسنين، طالما أن البيئة المنزلية ليست صاخبة وفوضوية.

تاريخ القطط الروسية الزرقاء

تاريخ القطط الروسية الزرقاء

القطط الروسية هي سلالة قديمة ظهرت بشكل طبيعي، مما يعني أنها لم تكن من تهجين الإنسان مثل كثير من السلالات الاخرى، حيث ظهرت لأول مرة في القرن التاسع عشر في مدينة أرخانجيلسك، شمال روسيا، وكانت تسمى وقت ذلك بقطط الملوك والأمراء، مثلما كان المصريون القدماء يحبون قطط التوكسيدو.

في عام 1875، استحوذت هذه السلالة على عالم القطط، خاصة في بريطانيا بعد عرضها في أحد عروض اختيار ملكة جمال القطط التي أقيمت في كريستال بالاس بلندن، لكن في هذا الوقت لم يفوزوا بأي جوائز ولكنهم تركوا انطباعا جيدا بين الحاضرين.

وفي عام 1912، انتشرت هذه السلالة في الولايات المتحدة الأمريكية وأصبحت سلالة معترف بها، لكنها لم تصبح شائعة إلا بعد الحرب العالمية الثانية.

بعد الحرب العالمية الثانية، كانت القطط الروسي في حالة تدهور شارفت على انقراضها مما دفع المربين إلى تهجين هذه السلاله مع القطط السيامي و القط البريطاني قصير الشعر، لذلك فإن القط الروسي الأزرق الذي نعرفه ونحبه اليوم يشبه إلى حد كبير السلالة الأصلية.

طباع وشخصية القطط الروسي الزرقاء

طباع وشخصية القطط الروسي الزرقاء

القطط الروسية معروفة بحسن تصرفها ولطفها وهدوءها، فهم مخلصون لصاحبهم ويتعلقون به جيدا، لكنهم قد يكونون خجولين و متحفظين حول الأشخاص الغرباء في البداية، لكن بمجرد اللعب معه يصبح صديقك ولا يخاف منك، فهم يحبون اللعب معهم كثيرا خاصة الألعاب التي تساعد على القفز والجري كثيرا.

تعشق هذه السلالة عدم تغير روتينها خاصة عندما يتعلق الأمر بأوقات الوجبات ومكان صندوق الرمل، فهي لا تحب أي نوع من التغيير في بيئتها، بالاضافه انها لا تحب العيش في الأماكن الضيقة فهي تحب الجري المرح.

صفات القطط الروسية

صفات القطط الروسية

الجسم: طويل وملائم لمظهرها الجذاب.

العيون: كبيرة ومستديرة.

الأذن: مدببة وواسعه من القاعدة.

المعطف: تنتمي هذه السلاله الى القطط قصيرة الشعر.

لون المعطف: تتميز السلالة الروسية من القطط بلون معطفها الأزرق مع وجود اللون الرمادي على الأطراف، بالإضافة لوجود ألوان أخرى مثل اللون الابيض واللون الاسمر.

العمر: يمكن أن تعيش القطة الروسية الزرقاء من 15 إلى 20 عاما.

الوزن: يجب أن تزن القطط الزرقاء الروسية البالغة من 7 الى 15 رطلا، مع العلم ان وزن الذكور يكون اكثر من الاناث.

طولها: عندما تكون السلالة اصلية يصل طولها الى 10 بوصات.

الساقين والكفوف: هذا الصنف يتميز بطول سيقانه الرفيعة، مع وجود خمس اصابع في الأمام وأربعة في الخلف.

طعام القطط الروسي

Advertisement

طعام القطط الروسي

القطط الروسي الزرقاء مثل باقي انواع القطط المنزلية الاخرى، تفضل أكل اللحوم والبروتين من طعام البيت وذلك بسبب جيناتهم التي تتماثل مع جينات النمور والاسود، لكن يفضل القط الروسي الأزرق الأسماك أكثر من اللحوم خاصة سمك التونة والسلمون المضاف اليه الارز، كما يجب مراعاة نظامه الغذائي وعدم الاكثار من النشويات والكروبهيريات التي تسبب له السمنة المفرطة وداء السكري.

إذا كنت تفضل إطعام قطتك دراي فود بديلا عن أكل رخيص للقطط من المنزل، فعليك اختيار دراي فود يكون مسجل ومضمون يحتوي على بروتين أساسي وليس ثانوي، بالإضافة الى الماغنسيوم وبعض المعادن المهمة.

الإكثار من شرب الماء مفيدا جدا للقط الروسي لأنه من المعروف عنه حبه للماء سواء اللعب فيها او شربها، واذا كانت قطتك لاتشرب الماء فعليك قراءة مقالنا عن طرق تشجيع القطط على شرب الماء.

المميزات: 

  • حنون وذكي.
  • مناسب للعائلات التي لا تمتلك اطفال.
  • لا يطلب الاهتمام والرعاية به كثيرا.
  • لا يحب المواء المستمر، فصوته هادئ حتى في غضبه.
  • يتاقلم مع الحيوانات الأخرى الموجودة في المنزل.

عيوب القط الروسي الأزرق:

  • باهظ الثمن.
  • لا يحب تغيير روتينه، وإذا حدث يصاب بالملل ومرض فقدان الشهية عند القطط.
  • لا يتأقلم مع الغرباء من اول مرة.
  • يحب الأماكن الواسعة، فهو لا يناسب الوحدات السكنية الصغيرة.

 كيفية العناية بالقطط الروسي

كيفية العناية بالقطط الروسي
  1. القطط الروسية من السلالات التي لا تحب تغيير روتينها سواء في أوقات الطعام أو الطعام نفسه، لذلك حافظ على مواعيد طعام قطتك حتى لا تصاب بالملل.
  2. غسل أسنانه يوميا، مع استخدام افضل معجون اسنان القطط.
  3. تنظيف معطفه جيدا يوميا باستخدام افضل انواع شامبو القطط، وإذا لم يتوافر لديك يمكنك تنظيف القطط بدون ماء.
  4. إدخال بعض الألعاب الجديدة إليه حتى لا يصاب بالاكتئاب.
  5. تغير صندوق الرمل يوميا، مع استخدام افضل انواع رمل القطط حتى لا يصاب ببعض الامراض الجلدية الناتجة عن صندوق الرمل.
  6. تنظيف عيون القطط مرة كل أسبوع من الإفرازات الضارة.
  7. تنظيف أذنيه جيدا وإزالة الشمع الموجود بداخلها.
  8. البعد عن الاكل الممنوع للقطط.
  9. لا يحب القط الروسي الانعزال في غرفه لوحدة او ضيقة.
  10. أخذ التطعيمات اللازمة له وفي جميع أوقاتها .

أمراض القط الروسي

أمراض القط الروسي

القطط الروسي مثلها مثل باقي السلالات الأخرى من القطط اذا تم العناية بها يمكن أن تعيش في صحة وسلامة، وإذا تم اهمالها قد تتعرض لبعض الأمراض، فهي من المعروف عنها أنها من الحيوانات التي تعشق النظافة، لذلك أي طعام فاسد او استخدام رمل غير مناسب لها قد يعرضها لكثير من الأمراض، ومن أكثر الأمراض الشائعة في القطط الروسية هي كالتالي.

  • امراض التهاب العيون: مثل جميع القطط، يمكن أن يعاني القط الروسي الازرق من مشاكل في العين مثل الجلوكوما، و إعتام عدسة العين و مشاكل الشبكية أو التهاب الملتحمة، وذلك بسبب الالتهابات والخدوش المستمر 
  • أمراض الكلى وتكوين الحصوات:تعتبر كلى القطط مسئولة عن ترشيح الفضلات من الدم إلى البول، ومن الطبيعي أن يتأثر القط الروسي بمرض الكلى الناتج عن الالتهابات أو الانسداد أو الأورام أو السموم، بالإضافة إلى التغيرات المرتبطة بالعمر، حيث يحدث مرض الكلى المزمن عندما تتدهور وظائف الكلى تدريجيا.
  • التهاب المثانة.
  • السمنة وداء السكري.
  • أمراض الجهاز الهضمي والتنفسي: يمكن أن يعاني القط الروسي من أنفلونزا القطط التي تصيب الجهاز التنفسي وتسبب العطس وإفرازات الأنف، في حين أن  بعض أمراض الجهاز التنفسي غير قابلة للشفاء، إلا أنه يمكن معالجتها إذا عالجت قطتك فور ظهور الأعراض عليها.

انواع القطط الروسي

يتوفر من سلالة القطط الروسي عدة أنواع منتشرة حول العالم نتيجة تهجينها مع سلالات أخرى، ومن اشهر هذه الانواع هى كالتالي:

  1. القط الأزرق: يعرف جميع محبي الحيوانات سلالة القطط الزرقاء الروسية الجميلة،  حيث يرجع شعبية هذا الصنف إلى العيون الخضراء و المعطف الأزرق والفضي.
  2. القط السيبيري: هذا النوع عملاق وقد يصل وزنه إلى 20 رطلاً، ومعطفه يقاوم درجات الحرارة الباردة، وتشتهر السلالة أيضًا بحبها للعلب والمرح وذيلها الكثيف.
  3. قط دون سفنيكس: هي قطة روسية تشبه في مظهرها القط الفرعوني الشهير وتتميز بتعدد ألوان معطفها، كما يخلو بعضها من الشعر تماما، تتميز هذه السلالة بحبها للمرح وسرعة تدريبها.
  4. قط بيتربالد: يُعرف هذا القط النادر وغير المألوف بمزاجه اللطيف، حيث نتج هذا النوع من القطط نتيجة تهجين القط الشرقي قصير الشعر و قط Donsky الروسي، وتتميز هذه السلالة بالمرح والتأقلم السريع مع الاطفال والحيوانات الاليفة الاخرى.
  5. قط الأورال ريكس: سلالة قطة الأورال ريكس تبدو غير عادية وشائعة في روسيا، وتتميز هذه السلالة بتموج معطفها، كما يستغرق هذا الصنف عامين حتى ينضج بشكل كامل.
  6. قط نيفا تنكر: يرجع تسميتها الى اسم نهر نيفا الموجود في سانت بطرسبرغ، ويحتاج هذا القط الكثير من العناية والاهتمام به على عكس السلالات الاخرى من القطط.
  7. قطط هافانا براون: هذا الصنف يختلف كثيرًا عن القطط الروسية الأخرى، حيث تمتلك هذه السلالة فرو قصير ومعطف بني فريد، ولم يتم تربيتهم في روسيا في البداية، ومع ذلك، تم استخدام سلالات القطط الروسية لإنشاء هذا الصنف، وهو من أكثر السلالات الشائعة في روسيا حاليا.

كم سعر القط الروسي؟

يعتبر القط الروسي من اغلى انواع القطط وأجملها، حيث يتراوح سعرها من 300 الى 2000 دولار امريكي، لكن لحسن الحظ تباع القطط الروسي  في مصر ومدن الخليج بسعرارخص بكثير من ذلك، حيث لا يتجاوز سعره في مصر 10 آلاف جنيه، أما في السعودية يتراوح سعره من 200 الى 1500 ريال سعودي، اما في الامارات ودول الخليج يتراوح سعره من 150 إلى 1000 درهم.

معلومات عن القطط الروسي

معلومات عن القطط الروسي
  1. القطط الروسية الزرقاء لها فم مقلوب قليلا، مما يمنحها ابتسامة خفية تشبه ابتسامة الموناليزا.
  2. بعض الثقافات كانت تقدس القط الروسي الازرق، حيث كانت تحتفظ به داخل غرف الأطفال حديثي الولادة لطرد الأرواح الشريرة من المكان.
  3. ظهرت قطة روسية زرقاء كممثل محترف، في فيلم Warner Bros الشهير.
  4. يتميز معطفه باللون الأزرق بسبب الجين المخفف، وهو الجين المسؤول عن تلوينها باللون الأزرق الرمادي وهو في الواقع شكل من أشكال جين الشعر الأسود.
  5. تولد بعض القطط الروسية الصغيرة بخطوط سمراء، لكنها تختفي مع نضجها.

اسماء القط الروسي

إذا كنت تمتلك قط روسي أو ترغب في تبني واحداً وتبحث عن أسم شيق له، يمكنك اختيار أحد الأسماء التالية:

  • بامبي.  
  • كالي.
  • هارلو.
  • لينا.
  • ميزي.
  • أوبال.
  • بايبر.
  • مشمس.
  • تريكسي.
  • كمأ.
  • أزاليا.
  • أقحوان
  • ديزي.
  • جاردينيا.
  • صفير.
  • كالينته.
  • دالاس.
  • جينكس.
  • تيرازو.
  • زوي.

أجمل صور القط الروسي الأزرق

اترك تعليقا