قصة القط الفرعوني وسعره وأغرب المعلومات عنه بالصور!

Advertisement

القط الفرعوني هو القط الأكثر شهرة في العالم كله، فجميع مربي القطط قد سمعوا عن قط سفينكس الاصلع ذول الجلد المجعد وشكله المختلف وشخصيته الغريبة وما يحيطه من غموض جعل الجميع يرغبون في معرفة قصته وتاريخه وكيف ظهر لأول مرة والسبب في سعره الباهظ والمزيد من المعلومات الأخرى التي سنعرفها عنه بالتفصيل في مقال اليوم من قطوات.

قصة القط الفرعوني

قصة القط الفرعوني

على عكس ما يظن البعض، فإن قصة القط الفرعوني لا تعود إلى الفراعنة إطلاقا، ولكن تعود إلى تورنتو كندا حينما ظهر أول قط فرعوني، أو سفينكس كما يُطلق عليه، بسبب طفرة جينية عشوائية تسببت في ظهور أول قط أصلع، فأحب الكثير من المربين تلك القطة الخالية من الشعر وقرروا إنتاج الكثير من هذه السلالة، فقاموا بتربية هذا القط مع سلالة تتميز بفروها القصير مثل القط الامريكي قصير الشعر، و قط ديفون، وبعد عدة محاولات تم ولادة الكثير من القطط الفرعونية.

في الستينات تم تسمية فصيلة سسفينكس باسم القطة الكندية الصلعة التي لا شعر لها، ولكن تم تغييرها لاحقا إلى القطة الفرعونية بسبب تشابهها مع القطط الموجودة في الكتابة الهيروغليفية المصرية، وكذلك القطط المنقوشة على جدران المعابد المصرية.

شخصية القطط الفرعونية

شخصية القطط الفرعونية

 يتميز القط الفرعوني بالمرح واللعب مثل الأطفال الصغار، فعلى الرغم من شكله المخيف الا أنه شخصية مرحة للغاية وتحاول إشراك نفسها في كل ما تفعله، والاستيلاء على أي فرصة للجلوس على كتفك أو الالتفاف في حضنك  فكل هذه الصفات تجعلها فضولية وذكية عن باقي السلالات الأخرى من القطط.

على الرغم ان القط الفرعوني قد لا يكون مناسبة للجميع، إلا أن مظهره الفريد ومزاجه الساحر قد أكسبه متابعين نشيطين ومتحمسين، مع كل الغموض والسحر الذي أذهل البشرية لآلاف السنين. 

مواصفات القطة الفرعونية

مواصفات القطة الفرعونية

يتمتع سفينكس بعدة صفات مختلفة تماما عن انواع القطط المنزلية الأخرى، وينطبق ذلك على كلاً من شكل الجسم واللون والعمر وغيرها من الصفات كالتالي:

الجسم:

 الجسم متوسط ​​الطول، عريض الصدر مع بطن مستديرة بالكامل، كما أن الرقبة متوسطة الطول و مدورة ذات عضلات جيدة.

شكل الأذن:

يتمتع سفينكس بأذنين كبيرة جدا عند مقارنتها بمختلف السلالات الأخرى، بالإضافة إلى خلوها تماما من الشعر.

العيون:

عيون الهر الفرعوني

كبيرة تشبه شكل الليمون، ولا تختلف لون عيون القط الفرعوني عن السلالات الأخرى كثيرا، فيوجد منها ذات اللون الأزرق أو الأخضر أو البرتقالي أو البني أو الأصفر أو لونين مختلفين للعين.

الساقين والكفوف:

الأرجل متوسطة  تتناسب مع الجسم، لكن الكفوف كبيرة و بيضاوية مع خمس أصابع من الأمام وأربعة من الخلف.

الذيل:

نحيف ومرن وطويل مع الحفاظ على التناسب مع طول الجسم.

المعطف:

من المعروف ان القط الفرعوني اصلع، لكن يوجد القليل من الشعر الناعم حول الأذنين والقدمين. ويختلف لون معطف القط الفرعوني من قط لاخر فيتميز القط الفرعوني بتعدد الألوان مثل الأرجواني، الأسود، الأحمر، الأبيض، الكريمي، الذهبي الأزرق، الفضي.

المخالب:

تتميز مخالب السلالة الفرعونية من القطط بأنها أكثر سماكة عن باقي السلالات الأخرى.

اللون والعمر والوزن:

الألوان: يتميز بألوان عديدة مثل الأبيض، الأسود، الأزرق، الأحمر، الكريمي، الفضي، الذهبي.

Advertisement

العمر: تعيش القطة الفرعونية ما بين 8 إلى 14 سنة.

الوزن: اقل من 12 كيلو.

الطول: من 13 إلى 15 بوصة من الرأس حتى الذيل.

 مميزات قط سفينكس الفرعوني

القط الفرعوني
  • مرح ومخلص جدا لصاحبه.
  • تتوافق معظم القطط الفرعونية بشكل جيد مع القطط والكلاب والحيوانات الأليفة الأخرى.
  • الأشخاص الذين يكرهون شعر القطط سيحبون هذه السلالة الخالية من الشعر.
  • يتميز القط الفرعوني بلون معطفه الجذاب.
  •  مناسب جدا لاشخاص الذين ينفرون من سقوط شعر القطط في أنحاء المنزل.

عيوب قطط سفينكس

  • هذا النوع عرضة لأمراض عضلة القلب، وكذلك مشاكل الجلد والأسنان.
  • كثيرا ما يتعرض قط سفينكس لأمراض سرطان الجلد، وذلك نتيجة تعرضه باستمرار للشمس.
  • كثيرا ما يكونون عرضة لحروق الشمس، ولا يمكنهم تحمل درجات الحرارة الباردة.

كيفية رعاية الهر الفرعوني

كيفية رعاية الهر الفرعوني

تماما مثل البشر تحتاج القطط إلى رعاية صحية كاملة حتى لا تتعرض لأمراض او الموت في بعض الأحيان، ومن أهم الخطوات اللازمة لرعايتها هي كالتالي:

  • راقب قطتك كثيرا كما تفعل مع طفل صغير وأبقى الأبواب مغلقة حتى لا تعرضها للمتاعب.
  • الحفاظ على بشرة قطتك الخالية من الشعر صحية وذلك عن طريق ترويشها جيدا باستخدام شامبو القطط المخصص لهم
  • تحتاج إلى الاستحمام الأسبوعي والاسفنجة اليومية لمنع تراكم الدهون على بشرتها.
  • غالبا ما يعاني القط الفرعوني من مشاكل خطيرة في الأسنان، لذلك ستحتاج إلى تنظيفها بالفرشاة ثلاث مرات على الأقل في الأسبوع مع استخدام افضل معجون اسنان القطط.
  • افحص أذنيها أسبوعيا بحثا عن الشمع أو علامات العدوى ونظفها عند الضرورة. 
  • إنها بحاجة إلى جلسات لعب يومية تحفز رغبتها الطبيعية في الصيد والاستكشاف.
  • القطط نظيفة جدا، لذلك تأكد من توفير صندوق رمل واحد على الأقل لكل قطة وتغيره يوميا، مع استخدام نوع الرمل المناسب لقطتك.
  • من المهم أن تشرب قطتك كميات كافية من الماء، إذا لم تشرب قطتك الماء من وعائها، فحاول إضافة مكعبات ثلج أو نافورة متدفقة.
  • إطعام القطط نظام غذائي عالي الجودة مناسب لعمرها.
  • مرّن قطتك بانتظام عن طريق إشراكها في الألعاب عالية النشاط.
  • استخدام افضل انواع الشامبو عند الإستحمام، وذلك لحمايتها من الأمراض، وإذا لم يتوافر المال استعمل بديل شامبو القطط.

طعام القط الفرعوني

طعام القط الفرعوني

كحيوانات آكلة للحوم، تحصل القطط الفرعونية على جميع العناصر الغذائية التي تحتاجها من اللحوم والمنتجات الحيوانية، لذلك ينصح دائما أن تكون وجباتهم الغذائية غنية بالبروتينات وبعض الدهون ومنخفضة الكربوهيدرات.

قد يختار بعض مربي القطط إعطاءهم أكل البيت والبعض الآخر يعتمد على أطعمة الدراي فود عالية البروتين (الرطبة أو الجافة)، فكل طريقة تغذية لها مزاياها وعيوبها ولكن الأفضل بالنسبة لك أن يعتمد الغذاء على نمط حياتك وظروفك، لكن في النهاية تأكد من انك تعطي قطتك التوازن الغذائي الصحيح.

يمكنك إلقاء نظرة على افضل انواع الدراي فود للقطط للحصول على مزيد من المساعدة، أو الذهاب إلى الطبيب البيطري للحصول على مزيد من النصائح.

اكل ممنوع عن القطط الفرعونية

  • المعجنات والمخبوزات، خاصة الخبز.
  • الحمضيات.
  • الأطعمة المقلية أو المملحة أو المدخنة.
  • لحم الخنزير.
  • الدهون الزائدة أو إضافة التوابل.
  • أسماك الأنهار، خاصة النيئة.
  • الكبد.
  • البقوليات.
  • الحمضيات.
  • البيض النيء.

سعر القط الفرعوني

سعر القط الفرعوني

يعتبر القط الفرعوني من اغلى انواع القطط في العالم لدرجة أنه يسمى قط النجوم والمشاهير، حيث يمتلك بعض مشاهير العالم القط الفرعوني مثل قط ياسمين عبد العزيز ولاعب الكرة العالمي كريستيانو رونالدو، ويتراوح ثمن القط الفرعوني ما بين 5000 دولار إلى 9800 دولار، وذلك حسب العمر والجنس و موقع المربي.

لكن لحسن الحظ يباع القط الفرعوني في الدول العربية بسعر اقل بكثير السعر العالمي، حيث يصل سعره في مصر إلى 30 ألف جنيه تقريبا، ويتراوح سعر القط الفرعوني في السعودية بين 2000 إلى 11 ألف ريال تقريبا، ويصل سعره في الامارات الى 5 آلاف درهم تقريبا.

امراض القطط الفرعونية

امراض القطط الفرعونية
  •  امراض الجلد، والتهاب اللثة، وأمراض القلب المزمنة.
  • حساسية المعدة: أحيانا يظهر عليها بعض علامات اضطراب الجهاز الهضمي مثل القيء والإسهال، لذلك تتطلب نظاما غذائيا خاصا.
  • اعتلال عضلي وراثي: وهذا المرض منتشر بين القطط الفرعونية اكثر من السلالات الأخرى، حيث يجعل القطة غير قادرة المشي أو الحركة.

في النهاية ننصحك بزيارة الطبيب البيطري كل 3 شهور لفحص قطتك مهما كانت سلالاتها، وذلك لحمايتها من الأمراض وأخذ تطعيمات القطط اللازمة لهم.

اسئلة شائعة عن القطط الفرعونية

هل القط الفرعوني هو القط المصري؟

لا، فالقط الفرعوني مختلف تماما عن القط المصري لأنه كندي المنشأ، على عكس قط الماو المصري الذي ينشأ في مصر. كما ويختلف قط الماو عن القط البلدي الموجود في الشوارع أيضا، حيث يكمن الاختلاف عند حلاقة القط المصري فتظهر البقع الملونة على الجلد، وليس مثل القط البلدي التى توجد تلك البقع على الشعر وتختفي عند الحلاقة.

كم سعر قطط الفرعونية؟

تحظى القطط الفرعونية بشعبية كبيرة بين مربي القطط، ولكنها باهظة الثمن حيث نتوقع أن تدفع أكثر من 3000 دولار إذا كان من مربي جيد، بينما يبيع بعض المربين سلالات مختلطه من قط سفينكس بسعر أقل، وذلك يختلف من مكان لآخر.

لماذا القط الفرعوني غالي؟

لأنه من سلالة نادرة يصعب الحصول عليها لأن موطنه الأصلي كندا، كما أن متوسط عمره يصل إلى 10 أعوام تقريبا، وأكثر المهتمين به هم الفنانين والمؤثرين حول العالم، مما يزيد من سعره بشكل متواصل وملحوظ.

هل القطط الفرعونية غير صحية؟

يعتقد بعض الناس أن القطة الصلعاء تكون غير صحية، ولكن هذا غير صحيح فجميع القطط الفرعونية يتمتعون بصحة جيدة مثل أي قطة أخرى، هم فقط عرضة لبعض الحالات الصحية إذا لم تتلقى العناية الكافية، مثل تضخم القلب، ومشاكل الجلد، وأمراض الأسنان.

ماذا تأكل القطط الفرعونية؟

 تحتاج القطط الفرعونية إلى نظام غذائي عالي السعرات الحرارية، وغالبا ما تحتاج إلى تناول الطعام أكثر من سلالات القطط الأخرى والاهتمام بالبروتينات سواء من الاسماك او من الدراي فود. لكن ننصحك دائما باستشارة الطبيب البيطري لتحديد نوعية الاكل المناسب حسب العمر والحالة الصحية لقطتك الصغيرة.

هل القطة الفرعونية تسبب الحساسية؟

توصف القطط الفرعونية بأنها أكثر القطط المناسبة لمن يعانون من حساسية من شعر القطط، ولكن الأمر لا ينطبق على من يعانون من حساسية اللعاب أو الوبر.

اترك تعليقا