مواصفات القط الحبشي وشخصيته وطريقة تربيته ورعايته

القط الحبشي

القط الحبشي

هو واحد من أشهر أنواع القطط المنزلية المستأنسة حول العالم، ولكن على الرغم من ذلك، إلا أن أصوله الحقيقية غير معروفة. يقول البعض أن تاريخ القط الحبشي يرجع الا الحضارة الفرعونية لأنه يُشبه تماثيل القطط في المتاحف الى حد بعيد، والبعض يقول أن أصول سلالة القطط الحبشية ترجع الى أثيوبيا وتم تطويرها في الستينات في بريطانيا ثم انتشرت بعد ذلك في أوروبا كلها.

عامةً، سنعرف في هذا المقال من قطوات أهم التفاصيل عن القط الحبشي مثل شكله وجميع مواصفاته وشخصيته وطريقة العناية به.

مواصفات و شكل القط الحبشي

شكل القط الحبشي

هو قط منزلي رشيق متوسط الحجم يتمتع بجسم قوي وأرجل طويلة نحيلة ورأس شبه مستدير يميل الى المثلث المقلوب قليلا (عريض من أعلى ونحيف من أسفل) ويتميز بأذنين طويلتين تميلان للأمام تعطيه مظهر فضولي كأنه يهتم بكل ما يدور من حوله، وهناك خصلات شعر صغيرة داخل الأذنين.

وتتشابه بعض مواصفات القطط الحبشية مع مواصفات قط البنغال خاصةّ في شكل الأذنين والخطوط المميزة بينهما. كما يتمتع بفرو ذو لون داكن وفاتح كأن كل خصلة لها لون مختلف!

عيون القطط الحبشية

أما العيون، فهي لوزية متوسطة الحجم ذات لون ذهبي أو أخضر، ويعتبر اللون البني الفاتح المائل للذهبي هو أشهر ألوان فرو القط الحبشي ذو الشعر القصير. ولأنه قط ذو جسم رشيق ونحيل، يتم تشبيهه بعارضات الأزياء، ولكن بالنسبة للقطط بالطبع. 😀

Advertisement

شخصية القط الحبشي

شخصية القط الحبشي

سلالة القطط الحبشية هي سلالة ذات شخصية مستقلة ولها هيبة واضحة عندما تنظر إليها، وعلى الرغم من ذلك فهي قطط مرحة وحساسة واجتماعية تستمتع برفقة الإنسان والأطفال والحيوانات الأخرى، وتعشق التسلق وتتمتع بنشاط واضح عندما تلعب بألعابها الخاصة لساعات طويلة بدون تعب.

وأيضا، من المعروف عن القط الحبشي أنه هادئ وحنون جدا ودائما ما يكون المواء الخاص به هادئ وناعم. وعلى الرغم أنه لا يتمتع بشعر طويل، إلا أنه يعشق التمشيط الخفيف بقطعة قماش نظيفة، وستجده يُصدر خرخة محبة لطيفة عندها.

أكثر ما يحبه مربيين القطط المنزلية في القطط الحبشية أنها قطط يسهل العناية بها، فهي لا تحتاج الى التمشيط الكثير لأن شعرها قصير، ومن الصعب أن تُصاب بالسمنة أيضا لأنها قطط نشيطة جدا عندما يتوفر لها بعض الأشجار للتسلق عليها. 🙂

أمراض القط الحبشي

أمراض القط الحبشي

مثل جميع سلالات القطط الأخرى، من المحتمل أن تُصاب القطط الحبشية ببعض الأمراض الوراثية المعروفة في سلالتها مثل: مرض فقر الدم ومرض ضمور الشبكية. لذلك، من المهم أن يأخذ القط التطعيمات اللازمة في أوقاتها المناسبة لحمايته من الأمراض قد الامكان.

كيفية العناية بالقط الحبشي

كيفية العناية بالقط الحبشي
  1. يجب تخزين العديد من اللعب التفاعلية للقط في منزلك بجانب تخصيص أوقات معينة للعب معه.
  2. حاول تمشيط قطتك بفرشاة شمواه رطبة، وسوف تجد فروتها أصبحت لامعة بشكل واضح.
  3. يجب إعطائه التطعيمات اللازمة لحمايته من الأمراض الوراثية أو التي قد تنتقل إليه من القطط الأخرى.
  4. من الأفضل الاهتمام بتغذيته جيدا باللحوم المطبوخة جيدا والأسماك والدجاج عن طريق برنامج تغذية محدد من طبيب بيطري.
  5. حاول شراء شجرة منزلية أو أرفف عالية حتى تسمح لقطك بالتسلق والجلوس عليها، فهي غريزة طبيعية في القطط الحبشية.

Advertisement

اترك تعليقا